ذات صلة

جمع

لمحة عن الاهتلاك وما هي أنواعه

اقرأ في هذا المقال مفهوم الاهتلاك أنواع الاهتلاك 1- الاهتلاك الرأسمالي 2- الاهتلاك...

لمحة عن طرق حساب الاهتلاك

ما هي طرق حساب الاهتلاك؟ تمت تحريره بواسطة: حنين العتوم...

لمحة عن المعالجة المحاسبية للأصول الثابتة

اقرأ في هذا المقال ما هي الأصول الثابتة؟ المعالجة المحاسبية للأصول...

لمحة عن تحليل النسب المالية

اقرأ في هذا المقال مفهوم تحليل النسب المالية ما هي أهم...

لمحة عن أنواع نسب الربحية المستخدمة في التحليل المحاسبي

اقرأ في هذا المقال مفهوم نسب الربحية ما هي أهم أنواع...

اضمحلال قيمة الأصول الثابتة

يعتبر مبدأ المحاسبة على أساس التكلفة التاريخية – Historical Cost أفضل أساس لتقييم موجودات المنشأة وتتضمن التكلفة جميع النفقات

والمصروفات التي تكبدتها المنشأة في الحصول على الأصل حتى أصبح جاهزا للاستعمال في مكانه المخصص له بالمنشأة ومن أجل الغرض الذي امتلك من اجله. وهناك اتفاق عام بين مستخدمي ومعدي القوائم المالية على أهمية وضرورة استخدام التكلفة التاريخية أساساً لقياس عناصر هذه القوائم المالية . وهذا يعني انه يجب أن تعد هذه القوائم المالية وفقا للتكلفة التاريخية للحصول على هذه العناصر . وتتميز التكلفة التاريخية بسهولة التحقق من صحتها وموضوعيتها ، وذلك لأن الأسعار محددة ومعروفة بالكامل عند حدوث الصفقة أو المعاملة التجارية ، وهي غير قابلة للجدل أو التغيير . كما أنها واقعية لتوافر المستندات والوثائق المؤيدة لها ، ومن هنا تكون البيانات المالية المعدة بموجب التكلفة التاريخية دقيقة ولها أساس حقيقي وموضوعي قابل للصحة والتحقق وغير خاضعة للحكم الشخصي .
تتعرض له المنشآت للمخاطرة بسبب التغييرات المتسارعة والمتلاحقة فى البيئة الاقتصادية نتيجة تعرض اصولها طويلة الاجل للانخفاض فى القيمة ومن أهم هذه المتغيرات :
1- سرعة التطور التكنولوجى
2- زيادة رقعة المنافسة العالمية
3- التغير فى الطلب على الالات والمعدات الصناعية نتيجة التغيير فى رغبات المستهلكين
4- عدم الرشد فى القرارات الادارية

^^^^ المعيار (15) فى تعريفه للانخفاض فى قيمة الأصل الثابت (الاضمحلال) بأنه إنخفاض فى القيمة الممكن استردادها من الأصل الثابت إلى قيمة تقل عن قيمته الدفترية .
عادة التقييم فى نهاية كل فترة مالية لتحديد قيمة الاضمحلال والذى يتم توجيهه مباشرة لقائمة الدخل بإعتباره خسارة إضمحلال
يتطلب المعيار الدولى حساب خسارة الاضمحلال فى قيمة الأصل سنويا وبشكل مفرد وعند ثبوت ان القيمة القابلة للاسترداد أقل من القيمة الدفترية فيجب تخفيض القيمة الدفترية وذلك من اجل الاعتراف بخسارة الاضمحلال , لكى تفصح القوائم المالية عن القيمة الحقيقية للاصل