ضرائب

اقتصادي: الضرائب التصاعدية في ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب

 أكد الدكتور مدحت نافع، الخبير الاقتصادى وأستاذ التمويل، أن الضرائب التصاعدية في ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب على الرغم من أنه مطلب دستوري، حيث يجب تطبيقها على جميع المهن، وذلك لأن هناك بعض أصحاب المهن لا يدفعون أي ضريبة مثل المدرس الذي يعطي دروسا خصوصية.

وأوضح نافع،  أن حزمة الحوافز التي أعلنت عنها الحكومة المصرية كمساندة للمواطن عقب الإعلان عن تحرير سعر الصرف لن تكون عونا للمواطن في مواجهة الارتفاع الباهظ في الأسعار، مشددا على ضرورة رفع كفاءة الخدمات التي تقدمها الدولة، بالإضافة إلى ترشيد الإنفاق الحكومي.

وتعليقا على تصريحات صحفية لرئيس الوزراء بأنه تم تطبيق الحد الأقصى للأجور على الجميع، قال نافع إن الفترة المقبلة ستشهد حكما قضائيا بعدم دستورية تطبيق الحد الأقصى للأجور، مشيرا إلى أن الحلقة الأضعف في مصر وهي المواطن البسيط، هو وحده من يطبق عليه القوانين.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة بقيادة المهندس شريف إسماعيل، أعلنت عقب تحرير سعر صرف العملة وتعويم الجنيه المصري في نهاية الأسبوع الماضي، عن حزمة مساعدات للمواطن المصري لمواجهة ارتفاع الأسعار، حيث تمثلت في صرف علاوة دورية بنسبة 7% للعاملين بالجهاز الإداري، بالإضافة إلى رفع دعم التموين إلى 21 جنيها بدلا من 18 جنيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى