وزارات ونقابات

الأهوانى توقع اتفاق قرض تطوير مطار شرم الشيخ بقيمة ١٤٠ مليون دولار

وقعت د. نجلاء الأهوانى، وزيرة التعاون الدولى، وسولومان أسمبول، نائب رئيس بنك التنمية الإفريقى للبنية الأساسية والقطاع الخاص أمس، اتفاق تمويل قرض تطوير مطار شرم الشيخ بقيمة ١٤٠ مليون دولار، والذى تم الاتفاق عليه خلال مشاركة بنك التنمية الافريقى فى المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ.

جاء ذلك على هامش الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الافريقى بمدينة أبيدجان العاصمة الاقتصادية لكوت ديفوار، ويستغرق تنفيذ المشروع ٤٤ شهرا لرفع الطاقة الاستيعابية للمطار بنحو ١٠ ملايين مسافر، بحيث تصبح الطاقة الاجمالية للمطار ١٨ مليون مسافر سنويا، وسوف يستخدم القرض فى بناء مبنى جديد بالمطار ومدرج للطائرات وبرج للمراقبة الجوية.

وأشارت وزيرة التعاون الدولى، إلى أن البنك يدعم مصر دائما ويدعم برامجها التنموية ونأمل فى زيادة وتدعيم العلاقات بين مصر والبنك خاصة فى ظل القيادة الجديدة، حيث فاز المرشح النيجيرى أكينوامى إدازينا، وزير الزراعة النيجيرى السابق، بمنصب الرئيس الجديد لبنك التنمية الإفريقى لخمس سنوات مقبلة خلفا للرئيس الحالى دونالد كابروكا، الذى تولى منصب رئيس البنك لفترتين.

وقالت الأهوانى، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى يهتم بدور القطاع الخاص فى عملية التنمية ويعمل على تدعيمه إيمانا بأهمية هذا القطاع الحيوى فى الاقتصاد، مشيرة إلى أن الاستثمار فى مصر له درجة جاذبية عالية، وأن مصر تبذل كل الجهود لجذب الاستثمار وتحسين مناخ الأعمال.

وأشارت إلى أن قرض تطوير مطار شرم الشيخ يأتى فى إطار حزمة تمويلية متكاملة لتطوير المطار يشارك فيها بنك التنمية الافريقى والبنك الاسلامى للتنمية.

من جانبه، قال أسمبول، إن الاتفاق جاء بعد شهور من التفاوض، مؤكدا قوة علاقة مصر بالبنك والتى تعكسها حجم عمليات البنك فى مصر والعمليات التى يتم تمويلها.وأضاف أن هناك إقبالا كبيرا من مؤسسات التمويل على التعاون مع مصر، مما يؤكد الثقة فى الاقتصاد المصرى.

يذكر أن فوز إدازينا بمنصب رئيس البنك الإفريقى، جاء بعد منافسة قوية مع ثمانية مرشحين، بينهم مرشح عربى واحد، وهو المرشح التونسى جلول عياد وزير المالية السابق. وأعرب إدازينا عقب فوزه عن رغبته فى تقديم المزيد من العمل لمواصلة نجاح بنك التنمية الافريقى، مشيرا إلى أن العملية الانتخابية التى استمرت لساعات تمت فى جو من الشفافية مع غياب أى توتر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى