اعداد محاسب

الإفصاح البيئي ، تعريفه ، أهميته ، أنواعه ، فوائده ( بحث كامل )

الإفصاح البيئي ، تعريفه ، أهميته ، أنواعه ، فوائده ( بحث كامل )

بحث عن الإفصاح البيئي :

محتويات البحث :
(1) تعريف الإفصاح البيئي .
(2) أهمية الإفصاح البيئي .
(3) أنواع الإفصاح البيئي .
(4) فوائد الإفصاح البيئي .
تعريف الإفصاح البيئي :

يعرف الإفصاح البيئي بأنه نشر المعلومات المالية والوصفية الملائمة للمستفيد في القوائم المالية المدققة والإفصاح البيئي هو مجموعة بنود المعلومات التي تتعلق بأداء وأنشطة الإدارة البيئية للشركة والآثار المالية المترتبة عليها في الماضي والحاضر والمستقبل .

ويشمل الإفصاح البيئي للبنود التالية : مصروفات أو تكاليف التشغيل في الماضي والحاضر الخاصة بمعدات وتسهيلات رقابة التلوث ، وتكاليف إعادة الموقع لما كان عليه قبل التلوث ، وتمويل تسهيلات أو معدات رقابة التلوث ، وإطلاق المخلفات الهوائية والسائلة والصلبة ، وصف للتسهيلات أو عمليات رقابة التلوث والمتطلبات القانونية الخاصة بالبيئية ، وجودة إدارة بيئية أو أقسام مراجعة … إلخ .

ويأخذ الإفصاح البيئي عن بنود المعلومات البيئية العديد من الأشكال مثل : البيانات الوصفية ، الوقائع والزاعم الكمية ، الأرقام والملاحظات بالقوائم المالية .

كما عرف الإفصاح البيئي بأنه ” الأسلوب أو الطريقة التي بواسطتها تستطيع الوحدة الاقتصادية إعلام المجتمع بأطرافه المختلفة عن أنشطتها المختلفة ، ذات المضامين الاجتماعية ، وتعتبر القوائم المالية أو التقارير الملحقة بها أداة مناسبة لتحقيق ذلك ولعل أبرز الأنشطة التي لها أثر مباشر علي المجتمع ، هي التي تحقق له منافع اجتماعية .

كما عرفت مجموعة خبراء المحاسبة والتقارير الدولية ( ISAC ) الإفصاح عن التكاليف البيئية هي ” الشروحات والإيضاحات الإضافية الخاصة ببنود التكاليف والالتزامات البيئية والتي تضمنها الميزانية العمومية وقائمة الأرباح والخسائر ، علي أن تكون هذه الإيضاحات مقابل كل بند أو بملحق خاص ويجب أن يتم تحديد أهمية البنود وطبيعة البند .
أهمية الإفصاح البيئي :

إن أهمية وضرورة الإفصاح البيئى عن التكاليف البيئية تكمن في وجوب أن تتضمن التقارير المحاسبية معلومات كافية عن تكاليف الأنشطة التي تقوم بها المنشأة لغرض حماية البيئة نتجية التزاماتها بالتنظيمات والقوانين البيئية أو نتيجة قيامها اختيارياً بتلك الأنشطة ، ويمكن القول أن هناك بعض الصعوبات التي تواجه المحاسب عند القيام بقياس وحصر التقرير عنها يحكمه مجموعة من الاعتبارات :

1- مدى الأنشطة التي تقوم بها المنشأة نتيجة التزامها بالمسؤولية الاجتماعية سواء بصفة ملزمة أو اختيارية ، حيث إنه من المتوقع أن تزيد الحاجة للتقرير عن التكاليف البيئية التي تتكبدها مع زيادة الأنشطة التي تنفذها نتيجة التزامها بالتنظيمات والقوانين البيئية من جهة أو نتيجة زيادة الوعي البيئي لدي الإدارة من الجهة الأخرى .

2- حجم الإنتاج : حيث إنه من المتوقع أن تزيد الحاجة للتقرير عن التكاليف البيئية مع زيادة حجم المنشأة وذلك حتى لا تتعرض لمخاطر التدخل الحكومي وخصوصاً الغرامات أو الإغلاق .
أنواع الإفصاح البيئي :

1- الإفصاح الاختياري :

لا يشترك المستثمرون مع الإدارة في أدارة الأنشطة اليومية للشركة حيث يفوضون هذه المسؤوليات للإدارة وهذا يؤدى إلى مشكلتين مهمتين : الأولي ، وجود عدم تماثل للمعلومات فإن المستثمرين أقل معرفة مقارنة بالإدارة بشأن أنشطة وقيمة المنشأة .

والثانية وجود المخاطر الأخلاقية حيث تعمل الإدارة علي الاستفادة من مزايا معرفتها بأنشطة المنشأة والتوقعات المستقبلية لها . ولهذا يجب أن يكون لدي الإدارة الحوافز للإفصاح الاختياري عن المعلومات الخاصة بالالتزامات البيئية بخلاف ما تتطلبه معايير إعداد القوائم المالية السنوية .

ويري Roussery أنه من الناحية النظرية يجب أن تفصح المنشآت طوعاً عما لديها من معلومات ، لأنه إذا اعتقد المستثمرون أن الإدارة تحجب المعلومات عنهم فسيتملكهم شعور بأنه هذه المعلومات سلبية ولا تعكس المركز الحقيقي للمنشأة فإن المستثمرين سوف يقللون من تقديرهم لقيمة المنشأة ، لهذا يجب تشجيع الإدارة علي الإفصاح الطوعي عن كل المعلومات الملائمة لتجنب التقييم البخس للمنشأة فيما يتعلق بالالتزامات البيئية .

كما أن هناك اعترافاً بقيمة المعلومات البيئية التي يتم الإفصاح عنها طوعاً ، فقد وجدت دراسة ( Deegan and Michael ) ” أن مستخدمي القوائم المالية يعتقدون أن المعلومات مهمة لاتخاذ قراراتهم وأنهم يبحثون عنها في التقارير السنوية أهميتها لقراراتهم ” ، وعلي الرغم من أن التقرير والإفصاح البيئي ما زال اختيارياً في أغلب الأحوال إلا أن العديد من الشركات في الدول المتقدمة بادرت طوعاً ، بتطبيق القوانين والمعايير المحاسبية البيئية وطورت نظماً للإدارة البيئية ووضعت التقارير البيئية ضمن التقارير الثانوية .

2- الإفصاح الإلزامي :

إنه علي عكس الإفصاح الطوعي ، فإن واضعي السياسات المحاسبية والقائمين علي سوق المال وإعداد القواعد المحاسبية ومعايير التقرير المالي فإن الإفصاح الإلزامي يكون وفقاً لحاجة الأطراف المهتمة ، ويجب أن يوفر الحد الأدني من الإفصاح المفقود في حالة الإفصاح الطوعي .

كما يعمل الإفصاح الإلزامي علي تقليل التكاليف الاجتماعية التي يتحملها المستثمرون للبحث والحصول علي المعلومات .

ويجب الكشف عن أنواع البنود التي تعتبرها المنشأة تكاليف بيئية مع بيان حجم التكاليف البيئية المحملة علي قائمة الدخل وتلك المرسملة خلال الفترة ، وهو ما يتطلب الإفصاح عن الأمور التالية ، تكاليف معالجة النفايات ، الغرامات والجزاءات المفروضة علي عدم الامتثال بالأنظمة والقوانين البيئية ، وأخيراً ، التعويضات المدفوعة للغير .

إن وجود معايير محاسبية تلزم بالإفصاح عن التكاليف البيئية ساعد في إلزام المنشآت بضرورة الإفصاح عن تلك الالتزامات حيث يقول البعض ” أن معطيات عرض المعلومات في القوائم المالية وفقاً لمبادئ المحاسبية المتعارف عليها تقضي بتوفير عنصر الإفصاح المناسب في هذه القوائم وذلك بشأن جميع الأمور الجوهرية وعنصر الإفصاح المقصود هنا علي صلة وثيقة بشكل ومحتوي القوائم المالية ، والمصطلحات المستخدمة فيها ، وأيضاً بالملاحظات المرفقة بها ، وبمدى ما فيها من تفاصيل وذلك بكيفية تجعل لتلك القوائم فيمة إعلامية من وجهة نظر مستخدمي القوائم ” .
فوائد الإفصاح البيئي :

إن للإفصاح البيئي العديد من الفوائد التالية :

1- ينبغي أن يؤدى تحسين إعداد التقارير إلى نتيجة أفضل وهي خفض أكبر لتكلفة رأس المال ، خاصة عندما تنخفض مخاطر المعلومات للمستثمرين .

2- ينبغي أن تنتهي عملية توافر المعلومات إلى المزيد من الكفاءة التجارية ، وذلك بمزيد من أسواق أكثر سيولة عن إمداد المستثمرين والدائنين بالمعلومات .

3- ينبغي أن يحقق أنموذج إعداد التقارير الطلبات المتزايدة للمزيد من المعلومات ، عن طريق المنشآت الاستثمارية والمحللين الماليين ، وهذا يؤدى إلى علاقات أفضل مع جميع المستخدمين .

4- خفض التكلفة الناتجة عن عدم الرغبة في الاحتفاظ بمجموعتين من السجلات المحاسبية ، وهذا يؤدى إلى الثبات في طبيعة المعلومات التي يستخدمها كل من الإدارة والمستخدم الخارجي عند اتخاذ قراراتهم .

5- التقرير الشامل الذي يؤدى إلى خفض عملية الإفصاح عن المعلومات لبعض المستخدمين ( مثل المحللين الماليين ) ، وتلك التي لم يسمح بها لجميع المستخدمين الآخرين .

6- التقرير الشامل للمنشأة والذي يؤدى إلى خفض التكلفة وعدم الثبات وذلك لإمكانية إعداد العديد من التقارير المطلوبة من قبل مجموعات عديدة من المستخدمين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى