اعداد محاسب

تعرف على مقدمة في المحاسبة المالية

أقدم هذه المشاركة عل فصول وأتمنى أن تستفيدوا منها وهي:

 

الإطار النظري والفكري للمحاسبة
▪ التعريف والأهداف.
▪ المصطلحات المحاسبية الرئيسة.
▪ خصائص المعلومات المحاسبية.
▪ مفاهيم القياس والاعتراف : الفروض المحاسبية ، المبادئ المحاسبية ، القيود
المحاسبية.
▪ المعايير المحاسبية الدولية.

الدورة المحاسبية والقوائم المالية:
▪ نظام المعلومات المحاسبي (العناصر والمكونات).
▪ التحليل والتسجيل .
▪ الترحيل و ميزان المراجعة.
▪ التسويات وقائمة التسوية.
▪ القوائم المالية وقيود الإقفال.
▪ القيود العكسية.

الأصول المتداولة : النقدية ، الذمم المدينة ، والمخزون
▪ النقدية ( المكونات ): صندوق النثرية ، مذكرة تسوية البنك.
▪ الذمم المدينة : الذمم المدينة التجارية ، الذمم المدينة غير التجارية.
▪ الذمم المدينة التجارية : الأنواع ، الاعتراف ، طرق المعالجة وتكوين
المخصصات ، التقييم.
▪ المخزون : الجرد والتقييم.

الأصول الثابتة
▪ الأصول الثابتة: الخصائص ، والأنواع .
▪ الأصول الثابتة الملموسة : الامتلاك ، الاستهلاك ، الانخفاض ، الإضافات ،
التحسينات ، إعادة التقدير، التخلص والبيع .
▪ الأصول الثابتة غير الملموسة : الامتلاك ، الاطفاء .
▪ الموارد الطبيعية ( البترول والغاز ) : الامتلاك ، النفاد .

مقدمة في تحليل القوائم المالية
▪ أدوات التحليل المالي : التحليل العمودي ، التحليل الأفقي ، النسب المالية .
▪ تحليل النسب : السيولة ، الربحية ، النشاط ، الفعالية ، السوق .

وأبدأ بالفصل الأول ، وأرفق بنهايته مسرد بالمصطلحات العربية مترجمة للإنجليزية
التعريف:
” يهدف نظام المعلومات المحاسبي بشكل أساسي إلى تزويد المستخدمين وأصحاب الصلة بالمشروع بالمعلومات اللازمة لمساعدتهم في اتخاذ قراراتهم الاقتصادية المختلفة،ولعل ذلك
يبدو واضحاً من تعاريف المحاسبة المختلفة التي نسوق منها:
” المحاسبة ” علم وفن يهتم بتحليل وتسجيل وتبويب العمليات المالية وتلخيصها وتفسيرها لتقديمها لأصحاب الصلة لاتخاذ القرارات اللازمة.
” المحاسبة ” نظاماً للمعلومات (Accounting Information System ) يهتم بتحديد وقياس وتوصيل معلومات كمية عن الوحدة الاقتصادية ، يمكن استخدامها في عمليات التقييم واتخاذ القرارات من قبل الأطراف أو الفئات المستخدمة لهذه المعلومات”.
” المحاسبة ” نشاط خدمي(Service Activity) وظيفته تقديم معلومات كمية ذات طبيعة مالية عن الأنشطة الاقتصادية في المنشآت لمتخذي القرارات بهدف ترشيد قراراتهم واستخدام أمثل للموارد المتاحة”.

الأهداف:
يمكن تلخيص الأهداف الأساسية للمحاسبة بما يلي :
– تقديم المعلومات اللازمة والملائمة لاحتياجات المستفيدين والمستخدمين .
– القياس الدوري لدخل المنشأة .
– تقديم معلومات عن الموارد الاقتصادية للمنشأة ومصادرها .
– تقديم معلومات عن التدفقات النقدية .

المصطلحات المحاسبية الأساسية
– الأصول: هي منافع اقتصادية متوقع الحصول عليها في المستقبل وأن الوحدة المحاسبية قد اكتسبت حق الحصول على هذه المنافع أو السيطرة عليها نتيجة أحداث وقعت أو عمليات تمت في الماضي.
– الالتزامات: تشكل الالتزامات أحد مصادر التمويل في المنشآت وهي المصدر الخارجي للتمويل وتعرف بأنها منافع اقتصادية من المتوقع التضحية بها مستقبلاً في شكل التزام قائم بالفعل على الوحدة المحاسبية حيث يتم ذلك بتحويل أصول أو تقديم خدمات لوحدة أو وحدات أخرى وذلك نتيجة لأحداث وعمليات تمت في الماضي.

– حقوق الملكية : هي مصدرالتمويل الداخلي في المنشآت، وتعرف بصافي الأصول وهو ما يتبقى من الأصول بعد طرح الالتزامات ، وتشمل بشكل أساسي على رأس المال والأرباح المحتجزة والاحتياطيات .
– الإيرادات : هي مقدار زيادة الأصول أو نقص الخصوم أو كليهما معًا ، خلال مدة زمنية معينة الناتجة من إنتاج السلع أو بيعها،أو السماح للوحدات الأخرى باستخدام الأصول التي تملكها،أو تقديم الخدمات ، أو تأدية أنشطة أخرى تستهدف الربح مما يشكل الأعمال الرئيسية المستمرة للمنشأة.

– المصروفات: المصروف هو انقضاء أصل أو تحمل التزام أو كلاهما معا خلال فترة زمنية معينة ، نتيجة إنتاج السلع أو بيعها،أو السماح للوحدات الأخرى باستخدام أصول المنشأة أو تأدية خدمات للغير وغير ذلك من الأنشطة التي تستهدف الربح وتشكل العمليات الرئيسية المستمرة للمنشأة.
– المكاسب: المكاسب هي زيادة في حقوق أصحاب رأس المال(صافي الأصول) تنتج من العمليات العرضية أو الفرعية للمنشأة مع غيرها من الوحدات،والظروف والأحداث الأخرى التي تتأثر بها خلال فترة زمنية معينة،وذلك بخلاف الزيادة في صافي الأصول التي تنتج من الإيرادات أو من استثمارات أصحاب رأس المال أو المساهمات الرأسمالية من غير أصحاب رأس المال.

– الخسائر: هي نقص في حقوق أصحاب رأس المال( صافي الأصول) ينتج من العمليات العرضية أو الفرعية للمنشأة مع غيرها من الوحدات ومن الأحداث والظروف الأخرى التي تتأثر بها
المنشأة خلال فترة زمنية معينة، وذلك بخلاف النقص في صافي الأصول الذي يترتب على المصروفات أو التوزيعات على أصحاب رأس المال.

– صافي الدخل (صافي الخسارة) : صافي الدخل (صافي الخسارة) عن مدة زمنية معينة هو مقدار الزيادة(النقص( في حقوق أصحاب رأس المال أي في صافي الأصول، وينتج صافي الدخل (صافي الخسارة) من الإيرادات والمصروفات والمكاسب والخسائر التي ترتبط بتلك الفترة الزمنية، ويتضمن ذلك كافة التغيرات في صافي الأصول خلال تلك الفترة فيما عدا التغيرات التي تنتج من استثمارات أصحاب رأس المال أو التوزيعات عليهم أو المساهمات الرأسمالية من مصادر أخرى غير أصحاب رأس المال.

 

خصائص المعلومات المحاسبية :
وقد قسمت هذه الخصائص والمعايير إلى خصائص رئيسية وأخرى فرعية.
-الخصائص الرئيسية: هي الخصائص التي يجب توافرها في المعلومات المحاسبية المنشورة وإلا فقدت المعلومات أهميتها وأصبحت غير مفيدة للمستخدمين وهي:الملاءمة وإمكانية الاعتماد .
– الخصائص الثانوية: وهي الخصائص التي يتيح توفرها فائدة أكبر للمعلومات ولعل توفرها يعزز من فائدة الخصائص الرئيسية التي سبق ذكرها وهذه الخصائص هي : قابلية المعلومات للمقارنة والثبات.

مفاهيم القياس والاعتراف المحاسبي :
مفاهيم القياس والاعتراف المحاسبي تتكون من:الفروض المحاسبية،المبادئ المحاسبية،والقيود المحاسبية،وقد صيغت هذه المفاهيم حتى تكون إطاراً عاماً يسترشد به جموع المحاسبين والممارسين للمهنة .
أولاً : الفروض المحاسبية (Accounting Assumptions) :
– الاستقلالية (Entity) أو الوحدة المحاسبية (Accounting Entity) وينص على إعداد القوائم المالية للوحدة المحاسبية بمعزل عن أنشطة ملاكها أو أي وحدة محاسبية أخرى . حيث تحتفظ المنشأة بسجلات ودفاتر محاسبية خاصة بها.
– الاستمرارية (Going Concern) : ويقصد بالاستمرارية الافتراض بأن المشروع مستمراً ما لم يثبت عكس ذلك، وهو ما يعني إبراز وتقييم الأصول الثابتة بكلفها التاريخية والاستمرار بإهلاكها من سنة مالية إلى أخرى طالما المنشأة مستمرة في استخدام هذه الأصول.
– وحدة القياس النقدي (Monetary Unit) : حيث ينص على اعتبار وحدة النقد الوسيلة الوحيدة للتعبير عن الأحداث الاقتصادية وقياسها .
– الدورية (Periodicity) : ويتم بموجب هذا الفرض تقسيم عمر المنشأة إلى فترات زمنية متساوية بقصد التعرف وبشكل دوري على نتائج أعمالها .

ثانياً : المبادئ المحاسبية (Accounting Principles)
– الكلفة التاريخية (Historical Cost) : يرتبط هذا المبدأ بفرض الاستمرارية ، وينص على تقييم الأصول الثابتة بكلفتها التاريخية على اعتبار أن هذه الكلفة أكثر موضوعية من المقاييس

الأخرى المستخدمة في هذا المجال كالكلفة الجارية. كما يجب الإشارة إلى أن الكلفة التاريخية تستخدم كذلك في تقييم الالتزامات.
– تحقق الإيراد (Revenue Realization) : ويوضح هذا المبدأ توقيت الاعتراف بالإيراد وكيفية توزيعه فيما بين الأنشطة والفترات . ويعتبر الإيراد متحققاً بشكل عام في المنشآت عند نقطة إتمام البيع (Point of Sale) ، أي بمجرد حدوث عملية البيع وتبادل السلع والخدمات بين المنشأة والغير . ويجب الإشارة هنا إلى وجود أسس أخرى مستخدمة لاعتبار الإيراد متحققاً غير نقطة البيع ، وهي :- الاعتراف بالإيراد عند الانتهاء من الإنتاج . – الاعتراف بالإيراد عند استلام النقدية . – الاعتراف بالإيراد أثناء الإنتاج .
– مقابلة الإيرادات بالمصروفات (Matching) : يتم بموجبه المقارنة بين إيرادات الفترة المالية من جهة ومصاريفها من جهة أخرى للتعرف على نتائج الأعمال ، حيث يتم من خلاله التعريف بمصادر الدخل ومكوناته والأهداف والعمليات والظروف التي أدت إلى تحقيقه .
– الإفصاح الشامل (Full Disclosure) :
ينص هذا المبدأ على ضرورة احتواء التقارير المالية المنشورة من قبل الشركات على كل المعلومات اللازمة والضرورية لخدمة متخذي القرار والمستخدمين .
إن تطبيق مبدأ الإفصاح لا يعني بالضرورة الإفصاح عن كل شئ بقدر ما يجب أن يوفر هذا الإفصاح وضوحاً وموضوعية في البيانات المفصح عنها ، مما يساعد المستخدم على فهم وتفسير محتوى القوائم المالية ، من هنا يجب ممارسة هذا المبدأ المحاسبي تحت مظلة القيود المحاسبية التالية : – الأهمية النسبية – العرف الصناعي – الكلفة والمنفعة .
– الأهمية النسبية (Materiality) : ينص هذا القيد على ضرورة الإفصاح فقط عن البنود ذات الأهمية النسبية في القوائم وعدم اشتمال هذه القوائم على تفاصيل وبنود لا داعي للإفصاح عنها .
– العرف الصناعي (Industry Practice): تفصح المنشأة عن البنود في قوائمها المنشورة بما لا يتعارض مع الممارسة العامة في القطاع الذي تنتمي إليه وبما لا يتعارض مع المبادئ المحاسبية المعروفة.
– الكلفة والمنفعة (Cost / Benefit): إن الإفصاح المحاسبي في القوائم المالية يجب أن لا يتعارض مع هذا القيد ، حيث أن الفائدة والمنفعة المتوقعة للمستخدم يجب أن تتحقق في ضوء كلفة إنتاج هذه المعلومات والإفصاح عنها.

– مقدمة عن المعايير المحاسبية الدولية:
تأسست لجنة معايير المحاسبة الدولية (IASC) عام 1973 على يد المؤسسات المحاسبية الرائدة في عشر دول ، وتمثل اللجنة في الوقت الحاضر 104 مؤسسة محاسبية مهنية من 78 بلداً وهي الهيئة المستقلة الوحيدة التي عهدت إليها المؤسسات المحاسبية المهنية بمسؤولية وسلطة إصدار معايير محاسبية دولية ويقوم بإدارة أعمال اللجنة مجلس يضم ممثلين عن 13 بلدا تساعده الأمانة الدائمة المتفرعة. وتعتمد لجنة معايير المحاسبة الدولية في هذا الصدد سياسة تقضي بأن يكون التعيين لعضوية الهيئة شاملاً لممثلين عن ثلاثة بلدان نامية على الأقل. كما ينص دستور اللجنة على أن يضم المجلس أيضاً ممثلين لا يزيد عددهم عن أربع مؤسسات دولية ليست هيئات محاسبة مهنية وإنما لها اهتمام بالتقارير المالية كلجنة التنسيق الدولية لجمعيات المحللين الماليين أولى المؤسسات غير المحاسبية في المجلس اعتبارا من 1 يناير 1986 .وتهدف اللجنة إلى :
– صياغة ونشر المعايير المحاسبية لما فيه المصلحة العامة عند عرض البيانات المالية والسعي
لجعلها مقبولة ومعمولا بها على نطاق عالمي.
– توثيق العلاقة بين لجنة معايير المحاسبة الدولية وإتحاد المحاسبين الدولي.
– يوافق أعضاء اللجنة على دعم هذه الأهداف بالتعهد بنشر كافة المعايير المحاسبية الدولية التي
يصدرها المجلس في بلدانهم وبذل مساعيهم من أجل:
– التأكد من تطابق البيانات المالية المنشورة لمعايير المحاسبة الدولية من كافة الوجوه والإفصاح
عن حقيقة هذه المطابقة.
– إقناع الحكومات والهيئات المعنية وسلطات أسواق الأوراق المالية والأوساط التجارية بضرورة
مطابقة البيانات المالية المنشورة لمعايير المحاسبة الدولية من جميع النواحي المهمة.
– تشجيع قبول ومراعاة معايير المحاسبة الدولية على الصعيد الدولي.
وقد صدرت اللجنة أكثر من 40 معيارا في مختلف المعالجات المحاسبية ، ومن الأمثلة عليها :
– المعيار الاول ” عرض البيانات الماليه ” . – المعيار الثاني :” البضاعه” .
– المعيار الرابع ” محاسبة الاستهلاك” . – المعيار السابع : “التدفق النقدي” .

glossary
Definition تعريف
Conceptual framework الإطار المفاهيمي
Accounting المحاسبة
Science علم
Art فن
Analyzing تحليل
Recording تسجيل
Classifying تصنيف
Summarizing تلخيص
Interpreting تفسير
Financial transactions العمليات المالية
Inputs مدخلات
Processing means وسائل المعالجة
Outputs المخرجات
Objectives الأهداف
Profitability الربحية
Financial position الوضع المالي
Liquidity السيولة
Financial Statements القوائم المالية
Income Statement قائمة الدخل
Balance Sheet الميزانية العمومية
Cash Flow Statement قائمة التدفق النقدي
Retained earnings statement قائمة الأرباح المحتجزة
Basic terms المصطلحات الرئيسية
Assets الأصول
liabilities الالتزامات
Equities حقوق الملكية
Revenues الإيرادات
Gains المكاسب
Expenses المصروفات
Losses الخسائر
Income ( profit) الدخل ( الربح)
Accounting Income الدخل المحاسبي
Economic Income الدخل الاقتصادي
Users المستخدمين ( المستفيدين)
Internal users المستخدمين الداخليين
External users المستخدمين الخارجيين
Management الإدارة
Labors العمال
Qualitative characteristics الخصائص النوعية
Primary Qualities الخصائص الرئيسية
Reliability الوثوق
Relevance الملاءمة
Secondary Qualities الخصائص الثانوية
Comparability قابلية المقارنة
Consistency الثبات
Recognition and Measurement concepts مفاهيم القياس والاعتراف
Accounting Theory النظرية المحاسبية
Accounting Assumptions الفروض المحاسبية
Going Concern الإستمرارية
Entity الإستقلالية
Accounting Period الفترة المحاسبية
Monetary Unit وحدة القياس النقدي
Accounting Principles المبادئ المحاسبية
Historical Cost التكلفة التاريخية
Matching المقابلة
Revenue Recognition تحقق الإيراد
Accounting Constraints القيود المحاسبية
Industry practice الممارسة الصناعية
Cost-benefit الكلفة/المنفعة
Materiality الأهمية النسبية
Conservatism الحيطة والحذر
International Accounting Standards المعايير المحاسبية الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى