وزارات ونقابات

التموين: 384 مليون جنيه قيمة السلع المجانية مقابل ترشيد استهلاك الخبز

قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية إن منظومتي الخبز الجديدة والسلع التموينية أدت إلى

نشر ثقافة ترشيد الاستهلاك وحرية الاختيار لدى المرأة المصرية حيث أن تطبيق منظومة الخبز الجديدة في 13 محافظة حاليًا أدى إلى صرف سلع غذائية مجانية للمواطنين بقيمة 384 مليون جنيه فارق نقاط الخبز وهي مقابل ما يقوم المواطنين بتوفيره من استهلاك الخبز.

ووفقًا لبيان لوزارة التموين اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، أضاف الوزير خلال افتتاحه ندوة دور المرأة فى ترشيد الاستهلاك وحماية المستهلك ”الترشيد أسلوب حياة” أن ثقافة ترشيد الاستهلاك انتشرت في السلع التموينية حيث يحصل المواطنون عليها حاليًا حسب احتياجاتهم بعد أن كانت الأسرة المصرية قبل تطبيق المنظومتين تلقي معظم الخبز في القمامة وتجبر على الحصول على السلع التموينية بغض النظر عن عدم جودتها وأحيانًا كثيرة لا تستفيد منها وتتخلص منها.

وأشار إلى أن المرأة المصرية لديها ثقافة ترشيد الاستهلاك وثقافة حرية الاختيار بشرط قيام الحكومة بوضع القواعد التي ترشد الاستهلاك من خلال منظومة تحقق المنفعة العامة ومنفعة الأسرة، منوهًا إلى أن ذلك ما حدث في منظومتي الخبز الجديدة والسلع التموينية حيث قامت السيدة المصرية بتوفير الخبز وكان متوسط نصيب كل بطاقة تموينية من ترشيد استهلاك الخبز حوالي 39 جنيه شهريًا حصلت الأسرة المصرية مقابلها على سلع غذائية مجانية.

ولفت الوزير إلى أن هناك مشروعين ستقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية بتنفيذهما قريبًا يعظمان ثقافة الترشيد لدى المرأة المصرية الأول هو إعادة استخدام زيت الطعام المستعمل في إنتاج السولار من خلال قيام ربة الاسرة بإعادة زيت الطعام الذي تم استخدامه إلى البقال التمويني وحصولها على مقابل مادي على البطاقة التموينية تحصل مقابلها علي سلع غذائية مجانية.

وأوضح أن المشروع الثاني هو إعادة استخدام مخلفات المنازل وبقايا الطعام في إنتاج السماد وسوف تحصل أيضًا ربة الأسرة على مقابل مادي على البطاقة التموينية تحصل مقابلها على سلع مجانية.

وحضر الندوة السفيرة مرفت التلاوي رئيس المجلس القومي للمرأة، واللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، وعدد من أعضاء المجلس القومي للمرأة، وممثلي من جمعيات حماية المستهلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى