وزارات ونقابات

الزراعة تطلق طفيل “التريكوجراما” لزراعة النخيل فى واحة سيوة.. يسهم فى الحصول على منتجات خالية من متبقيات المبيدات.. يزيد من فرص التصدير وزيادة الدخل القومى.. يعتبر الأكثر فائدة فى مجال مكافحة الآفات الزراعية

الزراعة تطلق طفيل "التريكوجراما" لزراعة النخيل فى واحة سيوة.. يسهم فى الحصول على منتجات خالية من متبقيات المبيدات.. يزيد من فرص التصدير وزيادة الدخل القومى.. يعتبر الأكثر فائدة فى مجال مكافحة الآفات الزراعية

أطلقت وزارة الزراعة طفيل “التريكوجراما” لتغطية مساحة النخيل المثمر بواحة سيوة بإجمالي 50 ألف كارت بمعدل”10 كروت” للفدان ليغطي مساحة مستهدفة قدرها “خمسة آلاف” فدان منزرعة بنخيل مثمر بنطاق مركز ومدينة سيوة عن طريق 5 لجان موزعة جغرافيا لتغطية المساحة المستهدفة.

‎طفيل الترايكوجراما هي طفيليات بيض تتطفل على بيض العديد من الحشرات التى تنتمى لأكثر من 8 رتب مختلفه فى البر والماء، الترايكوجراما من أصغر الطفيليات فى الحجم، حيث يتراوح حجمه من 0.2 إلى 1.5 مم مما يؤدي إلى صعوبة بالغة في التجميع ودراسته، ولذلك لم يتلق الاهتمام الكافي من علماء التصنيف.

‎وتضم عائلة الترايكوجراما حوالي 800 نوع تنتمي إلى 90 جنسًا ومعظم الأجناس في العائلات الصغيرة ومحدودة في توزيعاتها المعروفة، في حين أن معظم الأجناس في الأسرة صغيرة ومحدودة في توزيعاتها المعروفة، إلا أنها أكبر الأجناس عالمية والاستثناء الوحيد لهذا النمط فى التوزيع هو عائلة الترايكوجراما التى يكون توزيعها بشكل محدود وقليل في المنطقة القطبية.

‎ويوجد حوالي 230 نوعًا الترايكوجراما في جميع أنحاء العالم، يعتبر الترايكوجراما أكبر جنس في هذه العائلة ويشكل أكثر 25% من الأجناس المعروفة في هذه العائلة وهذا العدد لا يمثل بالضرورة انعكاسًا لكثره هذا الجنس في العائلة ولكن ذلك نظرا لأهميته في المكافحه المتكامله للآفات.

‎وفى عام 1929 اكتشاف فلاندرز أهميه تربية الترايكوجراما ‎على بيض Sitotroga cerealella التي ساعد على الاكثار الكمى على نطاق واسع لهذا الطفيل و التى سهل من استخدام الطفيل فى برامج المكافحه المتكامله للآفات لحشرات رتبه حرشفيه الأجنحه على مستوى العالم و فى كثير من نظم الزراعه العضويه تنادى باستخدام هذا الطفيل فى برامج المكافحه المتكامله للآفات و هذا الطفيل هو الاكثر فائدة فى مجال مكافحه الافات الزراعيه.

‎ويعبأ باعداد كبيرة في كروت من الورق صغير الحجم للحصول على منتجات زراعية خاليه من متبقيات المبيدات مما يزيد من فرص التصدير وزيادة الدخل القومى للبلاد ففي حاله إجراء التجارب أو كعائل بديل وذلك بعد إزاله الزغب أو الحراشيف بأى ماده ومعمليا فى نهايه فتره وضع بيض دودة ورق القطن يكون بدون زغب نظرا لكثره إحتكاك اﻹناث معا و بجدران أقفاص أو برطمان التربيه أثناء نشاطها وطيرانها ولكن في حاله الاكثار الكمى للطفيل يفضل استخدام بيض فراشه الحبوب لمعرفه الوقت المناسب للاطلاق طفيل الترايكوجراما يكون عن طريق إستخدام المصائد فرمونيه عند بدايه ظهور الفراشات و في القطن لمكافحه ديدان اللوز نبداء برنامج اﻹطلاق مع ظهور أول فرع ثمرى و نحدد عدد كروت طفيل الترايكوجراما عن طريق شدة اﻹصابه ونوع المحصول.

‎ وعدد الكروت اللازمة للفدان فى حاله فدان القطن في المتوسط 30 كارت للفدان على مسافات 10 متر بينما يكون 22 كارت للفدان على مسافات 14 متر بين كل كارت واﻷخر وذلك لمكافحه ديدان اللوز “دوده اللوز القرنفليه ودوده اللوز الشوكيه ودوده اللوز اﻷمريكيه”، بينما لفدان الخضار فى المتوسط 30 كارت لمكافحه التوتا ابسلوتا ودوده اللوز اﻷمريكيه و طريق توزيع كروت الطفيل فى محاصيل الخضار بعد خمسه متر “6 أمتار ” ما ريشه الغيط ثم بعد ذلك داخل الغيط عشره متر “12 متر” بين كل كارت واﻷخر “أو حسب نشاط وحيوية و كفاءه سلاله الطفيل”.

‎ويكون عدد الكروت الازمه لاشجار الزيتون في حاله الاصابه الخفيفه توضع الكروت على صف أشجار ونترك صف آخر بدون كروت أو تعلق الكروت على شجره بكارت والشجره الأخر بدون كارت بينما عدد الكروت الأزمه لاشجار الزيتون شديده اﻹصابه يوضع كارت على كل شجره زيتون و يكون ما هو معدل وعدد الاطلاقات لطفيل الترايكوجراما معدل اﻹطلاق يكون في المتوسط إطلاقه كل 10- 15 يوم وعدد اﻹطلاقات في المتوسط من 3 – 4 إطلاقات بالموسم لكل محصول وهذا العدد غير ثابت ويتوقف على شده اﻹصابه أيضا.

‎أما عن العوامل التي تحدد عدد مرات إطلاق طفيل الترايكوجراما “كلما كان موعد اﻹطلاق مبكرا كلما قل عدد مرات اﻹطلاق” و إستخدام المبيدات الكيماويه يؤدى الى زيادة عدد مرات اﻹطلاق، قرب المساحه المعامله من المساكن تزداد اﻹصابه وتزداد عدد مرات اﻹطلاق. قرب المساحات المعامله من مساحات أخرى مزروعه بعوائل مشتركه بالتالى تزداد عدد مرات اﻹطلاق.في المواسم شديده اﻹصابه يزداد معدل إطلاق الطفيل.

‎ويكون الموعد المناسب لتعليق كروت طفيل الترايكوجراما يفضل ان يكون بعد العصر وقبل غروب الشمس ومكان تعليقها يكون فى اﻷجزاء المظلله من الشجره القريبه من اﻹصابه.

‎ويمكن شراء كروت طفيل الترايكوجراما عموما من جهات بحثيه مضمونه وذات ثقة مثل معهد بحوث وقايه النباتات و يتكون كارت الطفيل الترايكوجراما من 3 أو 2 قطع ” كل قطعه 1 سم x 1 سم” من بيض فراشه الحبوب المتطفل عليه من طفيل الترايكوجراما بأعمار مختلفه 3 و5 و7 أيام/كارت ولو قطعتين فى الكارت يفضل أعمار 5 و7 أيام/كارت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى