وزارات ونقابات

التموين: 5.5 مليون طن طاقات تخزينية جاهزة لاستقبال موسم توريد القمح 2023

التموين: 5.5 مليون طن طاقات تخزينية جاهزة لاستقبال موسم توريد القمح 2023

 

• باسيلي: رفع سعر التوريد لـ1250 جنيها لصالح المزارعين.. ومستهدف إنشاء 60 صومعة

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، جاهزية الصوامع والشون، لاستقبال محصول القمح الجديد من المزارعين خلال موسم 2023 والذي يبدأ منتصف أبريل المقبل.

ومن جهته، قال اللواء شريف باسيلي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة القابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين، إن الوزارة لديها طاقات تخزينة تصل لـ5.5 مليون طن، حيث ستعمل على استلام القمح المحلي من المزارعين في جميع الصوامع التابعة لوزارة التموين إضافة إلى صوامع القطاع الخاص والهناجر والبناكر.

وأشار خلال جولة تفقدية على الصومعة الحقلية في قويسنا بمحافظة المنوفية، إلى استهداف الوزارة إنشاء 60 صومعة حقلية على مستوى الجمهورية، حيث تم تنفيذ 6 منها وجاري استكمال الباقي تباعاً، لافتاً إلى وجود خطة لزيادة الطاقة التخزينية الصومعة الواحدة لتصبح 10 آلاف طن بدلا من 5 آلاف طن.

وأكد تطوير ورفع كفاءة 21 صومعة تابعة لشركات المطاحن بسعة تخزينية بلغت 530 ألف طن وبتكلفة حوالي 60 مليون جنيه، قائلا إن هذا المشروع في إطار خطة الدولة لزيادة الطاقات الإنتاجية من الدقيق البلدي والفاخر حتى يمكن توفير احتياجات البلاد من الدقيق الخاص بإنتاج الخبز المدعم والذي يقدر حجم الانتاج اليومى من 250 – 270 مليون رغيف.

وتابع باسيلي، أن قرار الدولة بزيادة سعر توريد القمح الموسم الحالي من المزارعين ليصبح 1250 جنيها مقارنة بـ885 جنيها في الموسم الماضي هو يشجع المزارعين على زيادة معدلات للتوريد الدولة لتأمين احتياجات المواطنين من الخبز المدعم.

وذكر أن زيادة التوريد المحلي يساهم في تخفيض فاتورة الاستيراد وسد الفجوة بين الاستهلاك، مؤكداً ضرورة تشجيع المزارعين على توريد محصول القمح إلي الدولة خاصة مع زيادة الحوافز المقدمة لهم.

وأشار إلى تجهيز نحو 420 نقطة تجميع و تخزين ، و6 صوامع حقلية موزعة كالتالي 5 في الوجه البحري وواحدة في الوجه القبلي؛ لاستلام الأقماح من المزارعين، موضحا أن أهمية الصوامع الحقلية هي قربها من الأراضي الزراعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى