وزارات ونقابات

قابيل: مراكز للمعارض بجميع المحافظات للترويج لمنتجاتنا.. الصناع: 25% زيادة فى الإنتاج.. و200 ألف فرصة عمل جديدة بالجلود

كشف المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة عن بدء صياغة استراتيجية جديدة لهيئة المعارض والمؤتمرات الدولية تتضمن الخروج بالمعارض الى جميع المحافظات حيث سيتم البدء بإقامة معارض فى 6 محافظات بهدف مساعدة منتجى الأثاث الدمياطى فى تسويق منتجاتهم والوصول بها الى المستهلكين فى مختلف انحاء مصر.

وقال انه عقد اجتماعاً مع أعضاء مجلس ادارة الهيئة، برئاسة المهندس احمد طه تناول رؤية المجلس لوضع استراتيجية متكاملة للمعارض والمؤتمرات على المديين القصير والطويل بهدف تنشيط هذه الصناعة الحيوية والتى تمثل عاملا رئيسيا فى تنمية جميع القطاعات الصناعية .
واكد ان الصناعة المصرية تمتلك جميع الامكانات والمقومات التى تؤهلها لانتاج منتجات عالية الجودة وهو ما يمكنها من منافسة المنتجات الاجنبية المثيلة سواء داخل السوق المحلية او الخارجية، لافتاً الى اهمية تفضيل المستهلك المصرى لشراء المنتج المحلى بهدف انعاش الصناعة المصرية.
جاء ذلك، خلال افتتاح الوزير لمعرضين للجلود والملابس الجاهزة بمشاركة 502 شركة فى المعرضين منها 350 شركة مصرية و152 شركة من دول الكويت والصين وتركيا وباكستان والهند والسعودية ولبنان وسوريا واليونان.
وكشف أحمد شورت رئيس المجلس التصديرى للمنتجات الجلدية والجلود عن وصول وفود من كينيا والمغرب والكويت وروسيا امس القاهرة للتعرف على امكانات قطاع المنتجات الجلدية وعقد صفقات تصديرية جديدة مع المصدرين المصريين.
واشاد بقرارات الحكومة والبنك المركزى الأخيرة خاصة قرارات تنظيم قطاع الاستيراد وتطبيق الاسعار الاسترشادية للسلع المستوردة عند تقدير قيمة الجمارك المستحقة، لافتا الى انها أسهمت فى انتعاش صناعات الجلود والمنتجات الجلدية واعادة فتح كثير من الورش والمصانع الصغيرة التى كانت اغلقت خلال الاعوام الخمسة الاخيرة، وهو ما ساعد على زيادة الطاقة الانتاجية للقطاع بنحو 25% على الاقل بخلاف الاثر الايجابى لهذه الانتعاشة على الصناعات المغذية والمكملة مثل الاكسسوارات والخيوط والتعبئة والتغليف.
من جانبه، قال هشام جزر نائب رئيس المجلس التصديرى ان قرارات وزير التجارة والصناعة ستسهم فى مضاعفة فرص العمل بقطاع المنتجات الجلدية والجلود 3 مرات على الاقل متوقعا توافر 200 ألف وظيفة جديدة بالقطاع بفضل هذه القرارات التى ستحمى الصناعة الوطنية وايضا المستهلك المصرى من السلع الرديئة.
من جانبه، اكد جمال السمالوطى رئيس غرفة صناعات الجلود والمنتجات الجلدية اهمية قرارات الحكومة الاخيرة فى ارساء مناخ اكثر عدالة لممارسة الاعمال حيث ان هذه القرارات الى جانب قرارات البنك المركزى ستوفر حماية للصناعة المصرية من المنافسة غير العادلة مع المنتجات الاجنبية المستوردة.
وأكد محمد مهران رئيس شعبة دباغة الجلود بغرفة القاهرة التجارية أن القطاع قام بالتصدير بنحو 1٫5 مليار جنيه عام 2015، منها 1.2 مليار جنيه جلود كراست و300 مليون جنيه أحذية ومنتجات جلدية .
ويتوقع أن يزيد حجم التصدير فى حالة نقل المدابغ من مجرى العيون إلى مدينة الروبيكى بعد استكمال مرافقها من مدارس ومستشفيات وطرق وجميع الخدمات العامة للتيسير على العاملين.
وأضاف محمد مهران أن الشعبة قامت مع مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهنى بإنشاء أول فصل دراسى لتعليم وتدريب الطلبة على دباغة الجلود، خلال العام الدراسى 2015 /2016 بمدينة السلام بحيث يدرس الطالب ثلاثة أيام نظرى ويومين عملى بالمدبغة لمواكبة التطور التكنولوجى، وفى هذا السياق، طالب المهندس طارق قابيل بافتتاح فصول مشابهة بمختلف المدارس الصناعية والمهنية لمواكبة احتياجات السوق.
واوضح محمد عبد السلام رئيس غرفة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات أن القرارات الاقتصادية الأخيرة ستساعد على تنظيم السوق، فمنذ صدور هذه القرارات ارتفع الطلب على المنتج المحلى بالقطاع بنسبة تتراوح بين 50 و60% مما أدى إلى زيادة الاستثمارات فى صناعة الملابس بنسبة 20%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى