ضرائب

«الضرائب»: يجوز الطعن على ضريبة الأرباح الرأسمالية لمستثمري البورصة

أكد عبد المنعم مطر، وكيل أول وزارة المالية، رئيس مصلحة الضرائب، أنه تم إصدار تعليمات لمكتب الضريبة على

الأرباح الرأسمالية بشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، بشأن آلية الطعن على ضرائب الأرباح الرأسمالية على مستثمرى البورصة المستحقة خلال الفترة من الأول من يوليو عام 2014 وحتى 31 ديسمبر من نفس العام.

وأشار «مطر» في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، إلى أن «مصر للمقاصة» تتولى احتساب «ضرائب البورصة» المستحقة على المستثمرين، وفقًا لتعاملات المستثمرين المنفذة بالبورصة، لافتًا في الوقت ذاته إلى أن مصلحة الضرائب، لا تتدخل في طريقة ومنهجية احتساب تلك الضريبة.

وألمح رئيس مصلحة الضرائب إلى أنه يمكن لمستثمرى البورصة الطعن على قيمة «ضرائب البورصة» المستحقة على المستثمرين، وذلك في مكتب الضريبة على الأرباح الرأسمالية بشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، أو أيًا من مأموريات الضرائب المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية، في حالة ما إذا كان المستثمر لديه ملف ضريبي.

تجدر الإشارة إلى أن مصلحة الضرائب المصرية طالبت عددا من المستثمرين بضرورة التوجه لمكتب الضريبة على الأرباح الرأسمالية بشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي للاستعلام وتسوية الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة خلال الفترة من الأول من يوليو عام 2014، وحتى 31 ديسمبر 2014، إلا أن عددا كبيرا من المستثمرين فوجئوا بمطالبة «الضرائب» بسداد ضريبة الأرباح الرأسمالية بالرغم من تحقيق خسائر، نتيجة احتساب «المقاصة» لتلك الضريبة بطريقة خاطئة على حد وصفهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى