وزارات ونقابات

عبد النور: مناطق لوجستية جديدة تربط مصر بقارتي إفريقيا وآسيا والنهوض بصناعة السيارات

أكد منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن الوزارة تسعي حاليا لتنفيذ إستراتيجية اقتصادية تتضمن عدة محاور تضم دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وجذب القطاع غير الرسمي لمنظومة الاقتصاد الرسمي لإنشاء مناطق لوجستية جديدة تربط مصر بقارتي إفريقيا وآسيا فضلًا عن النهوض بصناعة السيارات وجذب استثمارات جديدة في قطاعي الطاقة والطاقة المتجددة ، جاء ذلك خلال سلسلة اللقاءات التي عقدها الوزير مع سفراء المملكة المتحدة وكازاخستان وبيلاروسيا .

وقال الوزير خلال لقائه جون كاسن السفير الإنجليزي بالقاهرة إن الوزارة تعمل على قدم وساق لتعديل القوانين المنظمة لكافة الانشطة الاقتصادية بهدف التسهيل علي المستثمرين وجذب المزيد من الاستثمارات الخارجية للسوق المصري في مختلف المجالات ، مشيرًا إلى أنه تم إحياء وتفعيل مبادرة إرادة المعنية بإصلاح قوانين الاستثمار في مصر .

وأضاف عبد النور أن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يٌعد العمود الفقري للاقتصاد المصري حيث يمثل 90% من القطاع الصناعي في مصر ويوفر 75% من فرص العمل ، مشيرًا إلى أن الوزارة تستهدف حاليًا وضع اليات جديدة تدعم هذا القطاع كونه يمثل اولوية قصوي للحكومة ، هذا فضلًا عن السعي لدعم القطاع الصناعي وتعميق الصناعة المصرية من خلال اجراءات جديدة تستهدف التغلب علي كافة المشكلات الصناعية والتي تأتي علي رأسها مشكلة عجز الطاقة ، حيث بلغ معدل نمو الناتج الصناعي لعام 2013/2014 حوالي 8% .

وقال الوزير إن هناك فرصًا كبيرة أمام الصادرات المصرية للنفاذ لأسواق القارة الإفريقية واسواق الدول العربية والأسواق الأسيوية وذلك بفضل شبكة اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الاقليمية والعالمية ، مشيرًا إلى ان مصر تسعي حاليًا لربط السوق المصري برياً باسواق قارتي إفريقيا وآسيا للمساهمة في زيادة معدلات نفاذ السلع والمنتجات المصرية لأسواق القارتين .

ومن جانبه قال جون كاسن سفير بريطانيا بالقاهرة إن بلاده تتطلع للمزيد من الشراكات مع الحكومة ورجال الأعمال المصريين ، مشيراً إلى مشروعات الطاقة وتجارة التجزئة ومشروع تنمية محور قناة السويس من المشروعات الهامة التى تحظى بإهتمام مجتمع الأعمال الإنجليزى .
وأكد كاسن إستعداد بريطانيا للمساهمة فى تمويل مبادرة إرادة وتقديم الدعم الفنى والخبرات اللازمة لإتمام المباردة ، مشيراً إلى أن هذه المبادرة ستكون حجر الزاوية في زيادة معدلات الاستثمارات الخارجية بالسوق المصرى .

ومن جانب اخر التقي منير فخري عبد النور بـ”بيريك ارين ” سفير كازاخستان بالقاهرة حيث تناول اللقاء الاعداد لزيارة الوزير لكازاخستان يومي 21 و 22 اكتوبر الجاري والتي من المقرر أن يلتقي خلالها بنائب رئيس الوزراء ووزراء الخارجية والاقتصاد ورئيس الغرفة الوطنية لرجال الأعمال .

وأكد الوزير علي ضرورة استثمار الفرص السياحية الكبيرة بين البلدين من خلال بذل المزيد من الجهود الحكومية التي تدعم هذا الهدف ، مشيرًا إلى ضرورة تدشين خط طيران مباشر بين البلدين يخدم حركة التجارة البينية ويدعم قطاع السياحة ويجعل من مصر محوراً لنفاذ السلع والافراد من أواسط آسيا الي دول القارة الإفريقية .

ومن جانبه أكد بيريك أرين سفير كازاخستان بالقاهرة حرص بلاده علي زيادة آفاق التعاون الاقتصادي المشترك مع مصر خلال المرحلة المقبلة ، وأن كازاخستان تسعي حاليا لإنشاء شبكة سكك حديدية جديدة تسمح لمنتجاتها بالنفاذ لعدد من الدول المجاورة ودول الخليج ومنها لدول الشرق الاوسط ، مشيرًا إلى أن هناك فرصاً كبيرة أمام المنتجات المصرية للدخول لاسواق كازاخستان خاصة الأدوية والبرتقال والاقمشة والملابس ، ولفت إلي أن السياحة الكازاخستانية عادت مرة أخرى هذا الأسبوع إلى مصر برحلة قادمة الي مدينة شرم الشيخ بعد توقف استمر لفترة طويلة .
وفي سياق متصل عقد عبد النور جلسة مباحثات ثنائية مع سيرج
ي راتشكوف سفير بيلاروسيا بالقاهرة استهدفت استعراض نتائج زيارة الوزير الأخيرة لبيلاروسيا الشهر الماضي .

وقال الوزير إنه استعرض مع سفير بيلاروسيا بالقاهرة متابعة ما تم الاتفاق عليها خلال زيارته الاخيرة لبيلاروسيا والتي تضمنت بدء المفاوضات المتعلقة باتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأورواسيوي وتشكيل لجنة مشتركة بين البلدين لاجراء الدراسات المتعلقة بإنشاء مصنع مشترك لإنتاج الجرارات الزراعية باستثمارات مصرية بيلاروسية مشتركة .

ومن جانبه أكد سيرجي راتشكوف سفير بيلاروسيا بالقاهرة حرص بلاده علي تعميق التعاون الصناعي مع مصر ونقل الخبرات الصناعية البيلاروسية للصناعة المصرية ، مشيرًا إلى أن الفترة القادمة ستشهد تحركًا واسعًا من جانب المسئولين ورجال الأعمال في كلا البلدين لزيادة المشروعات الاستثمارية المشتركة بين البلدين في مختلف المجالات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى