ضرائب

خبراء : ” البورصة ” تترقب مصير الضرائب لإنهاء توجهها العرضي

أكد عدد من خبراء سوق المال أن التراجعات الاخيرة والحركة التصحيحية لمؤشرات البورصة خلال جلسات الاسبوع الماضي نتيجة حالة الترقب السائدة تجاه ما ستسفر عنه الاجتماعات القائمة بين أطراف السوق و الحكومة لحسم مصير الضرائب المقررة . 

 

وأضاف الخبراء أن البورصة ستتخطى التأثير السلبى للضريبة على الأجل المتوسط و البعيد ، لتستعيد الأسهم ارتدادها لمستوياتها بقوة بدعم من تمتعها بمراكز شراء قوية خلال الفترة الراهنة .

 

 

وأشار الخبراء إلى أن تجاوز قضية الضريبة الحالية ستدعم توجهات المؤشر الرئيسي خلال الفترة المقبلة ليستهدف مستوى مقاومة 8950 نقطة ومن ثم مستوى 9300 نقطة .

 

من جانبه أكد حسين شكرى،رئيس مجلس إدارة شركة اتش سى للأوراق المالية و الاستثمار أن البورصة ستتخطى مرحلة التراجع العنيف الذى سجلته خلال الفترة الماضية تاثراً بالضريبة الرأسمالية على أرباح البورصة ، بالتزامن مع الاصلاح الملحوظ الذى تشهده الأوضاع الاقتصادية بشكل عام والمتوقع أن تعكسها البورصة بشكل ايجابى، فضلاً عن استقرار المجريات السياسية و استكمال المنظومة التشريعية بإنتخابات البرلمان  .

 

وأضاف أن تطبيق الضريبة تقتصر اثارها السلبية على المدى المتوسط و البعيد، خاصة مع صدور اللائحة التنفيذية الخاصة بها ووضوح تفاصيل بدء تطبيقها .

 

وفى سياق متصل قال أنه على الرغم من تراجع البورصة الا انها لم تتراجع بصورة حادة تحول بدورها الإتجاه العام للترند الهابط ، ذلك الأمر الذى يؤكد التأثير المحدود لتلك الضريبة ، مؤكداً أن الأسعار المتدنية بالسوق تعد مراكز شراء قوية للمستثمرين خاصة غير المحليين منهم .

 

وتوقع أن يشهد النصف الثانى من العام الجارى تحسن و تعافى ملحوظ على صعيد سوق المال وتدفق المزيد من الاستثمارات الأجنبية ،خاصة عقب تخفيض العمله المحليه .

 

المؤشرات و حركة السوق ..

 

قال محمد جاب الله ، المحلل المالى بشركة التوفيق للتداول بالأوراق المالية أن الأسبوع الماضى شهد السوق حركة ارتداد تصحيحية قابلت الهبوط العنيف الذى استهلته المؤشرات خلال النصف الثانى من فبراير الماضى ليغلق بنهاية جلسة الخميس متجاوزاً مستوى 8700 نقطة .

 

وأضاف أن حركة مؤشرات البورصة على المدى القريب مرتبطة بوجود أخبار إيجابية من شأنها تعيد ثقة المستثمرين في جدوى الاستثمار بالسوق مرة اخرى ، ليختبر مؤشر  EGX30  مستوى مقاومته الرئيسى عند 8950 نقطة ، ذلك المستوى الذى فى حال تجاوزه سيستهدف المؤشر مستوى 9300 نقطة .

 

وأشار المحلل المالى  بشركة التوفيق للتداول بالأوراق المالية  أن حسم أمر الضرائب على البورصة يعد احد ابرز الاخبار الإيجابية التى يترقبها المستثمرين بكافة فئاتهم، خاصة مع الأخبار المتداوله حول الإجتماعات المُدارة بين أطراف السوق والحكومة لبحث تأجيل أو إرجاء تلك الضريبة ، مؤكداً أن الضريبة مازالت تحمل تأثير سلبى على السوق خاصة مع بدء تطبيقها ، ليهوى السوق كاسراً مستوى 8700 نقطة ، مستهدفا لأسفل مستوى 8400/8450  نقطة .

 

وعلى صعيد الأجل المتوسط توقع أن تسجل البورصة إتجاه عرضى مائل للهبوط بين مستوي 9050 نقطة كمستوى مقاومة هام للمؤشر ومستوى 8400 نقطة، مضيفاً أن الوضع الاقتصادى بشكل عام و التحسن التدريجى بمؤشرات الاقتصاد تجعل التوقعات تتجه صوب أداء صاعد للبورصة على المدى البعيد .

 

وأشار لسهم البنك التجارى ذو الوزن النسبى الأعلى بمؤشر السوق الرئيسى ( 32% ) والمؤشر بشكل مباشر على أداء السوق ككل ، مضيفاً أن السهم مستهدف مستوى 56.5 جنيه على الأجل القصير، ولديه مستوى مقاومة أول عند 57 جنيه ،ومستوى دعم عند 54 جنيه .

 

ومن جانبه قال مصطفى نمره، رئيس التحليل الفنى بشركة تايكون للتداول فى الأوراق المالية  أن ما تشهده البورصة من حركة ارتداد طفيفة  يعد رد فعل للأخبار المثارة حول التفكير بشأن الضريبة، والتفكير فى الاستغناء عن ضريبة الأرباح الرأسمالية و الأكتفاء بالضريبة على التوزيعات النقدية ، ذلك الأمر الذى يتضح جلياً فى أحجام التداول المرتفعة نسبياً و الارتفاع الطفيف الذى يسجله مؤشر السوق الرئيسى .

 

وتوقع أن يسجل مؤشر السوق الرئيسى EGX30 اتجاه عرضى على الأجل القريب و المتوسط بين مستويات 10.000 نقطة و 8300/8200  نقطة تللك المستويات التى ارتد منها المؤشر خلال تعاملات الأسبوع الماضى .

 

وعلى صعيد مؤشر EGX70 قال أن مؤشر الأسهم الصغيرة و المتوسطة أدائه أضعف بالمقارنة مع الحركة التصحيحية التى سجلها السوق خلال تعاملات الأسبوع الماضى ، متوقعاً استمرار الاتجاه الهابط على المدى القريب .

 

وفى سياق متصل أكد رئيس التحليل الفنى بشركة تايكون للتداول فى الأوراق المالية  أن الضرائب على البورصة ستأثر سلباً على سيولة السوق من خلال تدنى أحجام تداولته اليومية ، وذلك على المدى المتوسط والبعيد.

 

وعلى أداء القطاعات توقع أداء ايجابى لكلا من قطاع البنوك بقيادة سهم البنك التجارى الدولى على المدى القريب و المتوسط، يليه قطاع الأغذية و المشروبات بصدارة أسهم شركة إيدتيا والتى تعد أخر طرح بالبورصة المصرية ، و الذى شهدت أسهمها أداء ايجابى منذ بدء التداول عليها متوقعاً استمرارها على هذا النهج .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى