وزارات ونقابات

“النقل” تعتمد خطة مشروع أول قطار سريع بمصر.. تشكيل تحالف شركات وطنية للمشاركة فى تنفيذ المشروع.. تقسيم المسار لقطاعات وتوزيعه على الشركات أسوة بمشروع القطار الكهربائى.. وبدء أعمال التنفيذ فى ديسمبر المقبل

 اعتمد المهندس كامل الوزير وزير النقل خطة جديدة لتنفيذ مشروع أول قطار سريع في مصر يمتد من العين السخنة حتى العلمين بطول 486 كم، تتضمن تشكيل تحالف من الشركات المصرية الوطنية وإحدى الشركات الأجنبية المتخصصة ليتولى

تنفيذ هذا المشروع بدلا من اسناد تنفيذه إلى شركة أجنبية واحدة سواء كانت متحالفة مع شركة مصرية أو أكثر، حيث يشبه هذا التحالف ما تم اتباعه خلال تنفيذ مشروع القطار الكهربائى السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان.
 
وقالت مصادر مسئولة لليوم السابع إن الاتجاه الجديد يشمل تقسيم المسار إلى قطاعات وتوزيعه على الشركات المشاركة في التنفيذ، بحيث تقوم الشركات المصرية بتنفيذ الأعمال الإنشائية والمدنية، بينما يقوم الشريك الأجنبي أو الشركة الأجنبية بتنفيذ نظم الإشارات والتحكم والاتصالات بطول المسار، على أن يتم تصنيع القطارات التي ستعمل خلال المشروع عقب تنفيذه في مصنع القطارات التي تعمل الوزارة على إنشاؤه حاليا في منطقة شرق بورسعيد.
 
وأضافت المصادر أن الاتجاه الجديد فى تنفيذ هذا المشروع مماثل لما يحدث حاليا في تنفيذ مشروع القطار الكهربائى، لافتة إلى أن الوزارة حاليا في مرحلة تحديد التشكيل النهائي للشركات التي ستشارك في تنفيذ المشروع وتحديد قائمة الأسعار والقيمة المالية الفعلية للمشروع، بحيث تبدأ أعمال التنفيذ الفعلية خلال شهر ديسمبر المقبل، مشيرة أن الوزارة تسعى للانتهاء من تنفيذ هذا المشروع خلال 3 سنوات بتكلفة لا تتعدى 4 مليار يورو.
 
وأوضحت المصادر أن مشروع  القطار السريع العين السخنة /العاصمة الادارية الجديدة /اكتوبر /برج العرب / الاسكندرية /العلمين يبلغ طوله 486، وسيربط العاصمة الادارية الجديدة بمدن 6 أكتوبر وبرج العرب في المرحلة الأولى بطول 260 كم، على أن يتم مد الخط في المرحلة الثانية الى مدينة العلمين الجديدة في اتجاه الغرب ومده إلى مدينة العين السخنة والسويس .
 
وأضافت المصادر: الهيئة القومية للأنفاق ستتولى الإشراف على تنفيذ هذا المشروع، فيما سيتم اختيار إحدى الشركات العالمية المتخصصة لإدارة وتشغيل هذا المشروع عقب تنفيذه، لافتة إلى مشروع القطار السريع ستصل سرعته التصميمة إلى 250 كم/ س، كما سيتم تمويل تكلفته من خلال قرض حكومى دولى ميسر.
 
وأكدت المصادر أن مشروع القطار السريع سيكون لنقل الركاب البضائع معا، لافتة إلى أن هذا المشروع سيربط المنطقة الصناعية فى 6 أكتوبر والمنطقة الصناعية الجارى إنشاءها بالعلمين بالموانئ المصرية عبر شبكة السكة الحديد وهو ما سيخفف العبء على الطرق، كما سيربط العاصمة الإدارية الجديدة و6 أكتوبر والإسكندرية.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى