وزارات ونقابات

الملا: تسريع العمل للانتهاء من مشروع «مسطرد» للتكرير باستثمارات 3.7 مليار دولار

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن مشروع الشركة المصرية للتكرير الذى ينفذه قطاع البترول بمنطقة مسطرد البترولية باستثمارات حوالى 7ر3 مليار دولار، يُعد من أهم مشروعات التكرير الجديدة، لتوفير جانب كبير من احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية، موضحا أن الوزارة تولى المشروع جميع أوجه الدعم.

وقال الوزير، خلال تفقده مشروع الشركة المصرية للتكرير، ومعمل القاهرة لتكرير البترول بمنطقة مسطرد البترولية، إن المشروع يمثل أحد أهم المشروعات التى يشارك فيها قطاع البترول مع القطاع الخاص، مشيرا الى أن انعكاسات المشروع على الاقتصاد كبيرة حيث سيوفر العملة الصعبة التى توجه لاستيراد المنتجات البترولية الاساسية للسوق المحلية، فضلا عن مساهمته فى تحقيق رؤية مصر فى التحول لمركز إقليمى محورى لتداول الطاقة.

واكد أنه يأمل فى الانتهاء من المشروع بنهاية العام الحالى وبدء التشغيل التجريبى ليبدأ الانتاج الفعلى فى عام 2018 .

ويأتى المشروع ضمن رؤية مصر الاستراتيجية فى قطاع البترول والتى تحظى باهتمام خاص من الرئيس السيسي، والتى تعتمد على تنمية وتسريع عمليات البحث والاستكشاف للبترول والغاز، وافتتاح عدد من المشروعات العملاقة، وتحقيق أقصى استفادة من كل الامكانات والثروات الطبيعية بما يحقق تنمية اقتصادية سريعة ومستدامة.

وأكد الوزير أن الاستمرار فى تنفيذ مشروعات تكرير جديدة وتطوير الوحدات القائمة ورفع كفاءتها التشغيلية ، تُعد من أهم المحاور الرئيسية لخطط واستراتيجية وزارة البترول المتكاملة التى يتم تنفيذها حالياً لتوفير وتأمين احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية، خاصة التى يتم استيراد جزء كبير منها لسد الفجوة بين الإنتاج المحلى والاستهلاك مثل السولار والبنزين والبوتاجاز .

وأشاد الوزير، خلال الجولة، بالتقدم الملحوظ فى تنفيذ المشروع الذى يعد أحد المشروعات الكبرى التى تحرص وزارة البترول على تنفيذها.

وأشاد الدكتور أحمد هيكل رئيس مجموعة القلعة بالدعم الذى توليه وزارة البترول للمشروع لسرعة وضعه على الإنتاج، موضحاً أن المشروع نموذج للمشروعات صديقة البيئة الذى يستخدم أحدث أنواع التكنولوجيا الحديثة لتحقيق معايير عالية من الكفاءة فى الأداء البيئى.

كما قام الوزير بتفقد سير العمل بالوحدات الإنتاجية بشركة القاهرة لتكرير البترول حيث أوضح المهندس محمد حشيش رئيس الشركة أن اعمال التطوير ورفع الكفاءة تسير وفقا للجداول الزمنية الموضوعة والتى ستؤدى الى تحقيق زيادة فى الإنتاج ورفع العائد على رأس المال .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى