وزارات ونقابات

عبدالنور في مؤتمر صحفي : قانون الكهرباء خلال أيام .. ولا تصدير للمواد الخام بعد الآن

اعلن منير فخري عبدالنور وزير الصناعة والتجارة أن المشروع الرئيسي الذي سوف تتقدم به الوزارة للمؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ هو انشاء أول ميناء صناعي بسفاجا يتضمن تنفيذ ثلاثة مشروعات بتكلفة 170 مليون دولار حوالي 2.1 مليار جنيه.
قال الوزير أن المشروع الاول يتضمن انشاء محطة صب سائل أوكسيد الفسفوريك بتكلفة 900 مليون دولار والثاني محطة تداول وطحن ونقل الحبوب بتكلفة 60 مليون دولار بطاقة 250 ألف سنويا والثالث محطة استيراد الحيوانات بطاقة 350 ألف رأس ماشية بتكلفة 20 مليون دولار.
اضاف أن المشروع سيتم تنفيذه بنظام P.P. ولايحتاج إلي بنك استثماري بالاضافة الي العديد من المشروعات المقدمة من وزارة البترول والكهرباء.
اشار الوزير الي أن المشروعات التي ستقدمها الحكومة للمؤتمر بلغت 80 مشروعا حتي الآن سيتم تصفيتها من خلال لجنة لتحديد المشروعات التي ستقدمها الحكومة للمؤتمر.

قال الوزير اننا انتهينا من اعداد الدراسة الاقتصادية لمشروع المثلث الذهبي وتم طرح المناقصة الخاصة بالمشروع رغم ترسيه علي شركة “ابلونيا الايطالية”.
جاء ذلك أمس في المؤتمر الصحفي للوزير بمناسبة قرب انعقاد المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ في الفترة من 13 حتي 15 الشهر الحالي.
قال الوزير ان قانون الاستثمار يمثل خطوة كبيرة جدا في تهيئة المناخ لانه افاض في تفاصيل اجراءات تخصيص الاراضي من مادة 71 حتي 83 والهدف منها هو التنسيق بين جميع الجهات الادارية وكافة الجهات التي لها ولاية علي الاراضي المخصصة للاستثمار.
اشار الي أن القانون اتاح مجموعة من الحوافز لم تكن موجودة من قبل خاصة التي ستعطي للمناطق النائية والتي تجاهلتها الأنظمة السابقة حيث يتم فيها تخصيص الأراضي سواء بالبيع أو الايجار أو حق الانتفاع بالأسعار الرمزية وايضا سداد الحكومة لجزء من التأمينات للعمال في هذه المناطق والتدريب للعمال في هذه المناطق ايضا وميزات أخري.
اكد الوزير أن القانون نقلة كبيرة جدا من شأنها جذب الاستثمارات للمناطق النائية.
اشار الوزير إلي أن هيئة التنمية الصناعية في اطار الشباك الواحد سيتم تخصيص الاراضي للمستثمرين وان لدينا قاعدة بيانات بجميع الأراضي المرفقة وغير المرفقة وستكون واضحة وشاملة مشيرا إلي أن تنفيذ القانون عقب نشره في الجريدة الرسمية.
اكد الوزير ان سياسة الدولة سوف تعتمد في الفترة القادمة علي عدم تصدير المواد الخام دون اضافة قيمة عليها سواء كان الفوسفات أو كافة المعادن الموجودة في مصر وأن هناك منطقة شرق المثلث الذهبي تستخدم كل الاستثمارات التي ستقام في هذه المنطقة يتضمن منطقة صناعة للصناعات الغذائية ومناطق تمويلية للمعادن ومناطق تخزينية لكافة المنتجات سائلة أو غيرها.
اكد الوزير ان مشكلة الطاقة سوف تنتهي قبل مارس الحالي نتيجة لاستيراد الغاز المسال وان المركب سترسو في البحر الأحمر قريبا بميناء العين السخنة بالاضافة الي شحنات من الغاز الطبيعي ستصل هي الأخري.
اكد الوزير علي أن هيكل الشركات المتعثرة لن تعرض في المؤتمر نتيجة بطء هياكلها المالية وغير قادرة علي المنافسة وتستخدم تكنولوجية قديمة.
قال الوزير انه سيتم عرض سياسة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر علي المؤتمر بهدف تنمية هذا القطاع وانه سيعقد جلسة خاصة بالمؤتمر لدراسة الامكانيات الأجنبية لتطوير هذا القطاع الهام.
أضاف ان قانون الكهرباء سيصدر من رئيس الجمهورية خلال ايام والذي سيحرر سوق الكهرباء تماما ويحق من خلاله للقطاع الخاص النقل والتوزيع وبيع الكهرباء.
اوضح الوزير انه بالنسبة للمشروعات كثيفة الطاقة انه علي المستثمر ان يوفر الطاقة لنفسه سواء باقامة مولدات أو الشراء من القطاع الخاص.
اكد الوزير ان النتائج المرجوة من المؤتمر مستمرة وطويلة لعدة سنوات قادمة وان الهدف من المؤتمر ليس توقيع عقود انما نؤكد من خلاله جدية الحكومة في تقديم مشروعات ذات جدوي اقتصادية وباللغة التي يفهمها المستثمر الأجنبي قبل المحلي.
اكد الوزير أن الوفد السعودي سوف يرأسه ولي العهد وبحضور 2000 مستثمر علي طائرة خاصة.
اكد الوزير أنه سيتم الانتهاء من كافة مشاكل المستثمرين سواء السعوديرن وغيرهم قريبا وان عددا من الملفات تم ايجاد الحلول بها وأنه تم توجيه الدعوة الي قطر وهناك احتمال المشاركة بوفد رسمي.
اضاف الوزير أن هناك وفدا امريكيا برئاسة وزير الخارجية كيري سيشارك في المؤتمر وعددا من رؤساء كبريات الشركات الأمريكية ومنها جنرال الكتريك مشيرا الي أن هناك تشجيعا من الحكومة الأمريكية للشركات الأمريكية الاشتراك في المؤتمر.
اكد الوزير أن تأجيل الانتخابات سيكون لمدة محدودة وستجري في الميعاد الذي ستحدده اللجنة العليا للانتخابات وسيعقد في الاسبوع الأخير من يوليو القادم.
أشار الوزير الي اننا ندرس اقامة مجموعة من الحوافز لمنحها لصناعة السيارات الفترة القادمة خاصة ان اتفاقية الشراكة مع أوروبا سوف تنهي الجمارك علي السيارات الواردة منها .2039
أكد الوزير أن هناك رخصا جديدة ستعطي لانتاج الاسمنت واننا ندرس الشروط التي تسمح بمنح رخص جديدة للأسمنت.
أشار الوزير إلي اننا سوف نستكمل المشروع الأمريكي ونحاول الحصول علي منح لاستكماله.
اكد الوزير أنه تم افتتاح معرض الجلود بقاعة المؤتمرات الذي حدث فيها حريق بالأمس الأول وانه سيتم افتتاح معرض القاهرة للسيارات الخميس القادم في موعده.
وفي مؤتمر مشروع التوأمة بين المجلس الوطني للاعتماد والاتحاد الأوروبي. اكد عبدالنور ان حصول المجلس الوطني للاعتماد علي العضوية الكاملة من اكبر منظمتين دوليتين للاعتماد وتوقيع اتفاقية الاعتماد المتبادل مع كل من الاتحاد الدولي لاعتماد المعامل والمنتدي الدولي للاعتماد يعد خطوة كبيرة نحو تحقيق المصداقية لنظام الاعتماد المصري ونظم المطابقة والجودة وتأكيد توافقه مع النظم العالمية.
قال إنه يجري حاليا اتخاذ اجراءات حصول المجلس علي الاعتراف الدولي من منظمة الاعتماد الأوروبية.
قال وزير الصناعة والتجارة إن توحيد معايير اداء الأعمال والخدمات للجميع دون تمييز اصبح شرطا لتنمية التجارة الخارجية في ظل العولمة والنظام التجاري متعدد الأطراف.
واكد السفير جيمس موران.. رئيس المفوضية الأوروبية بالقاهرة ان مؤتمر مصر الاقتصادي سيحظي بمشاركة كبيرة من الشركات الأوروبية وحضور مكثف من كبار المسئولين الحكوميين.. حيث يمثل نجاح هذا المؤتمر اهمية كبري للاتحاد الأوروبي.. وقال ان اعلان الحكومة عن اصدار قانون الاستثمار سيسهم في زيادة معدلات الاستثمارات الأوروبية في السوق المصرية.
وقال السفير جمال بيومي أمين عام اتفاقية دعم الشراكة المصرية الأوروبية بوزارة التعاون الدولي.. ان اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية تمثل النماذج الناجحة للاتفاقيات التجارية التي وقعتها مصر حيث تتيح للمنتج المصري دخول اسواق 28 دولة عضوا بالاتحاد بدون رسوم جمركية في المقابل فإن مصر حصلت علي فترة 12 عاما لبدء تنفيذ الاتفاقية ضمن المقرر بدء تنفيذها علي الواردات الأوروبية المصدرة الي السوق المصري عام .2016

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى