مال واقتصاد

المستثمرون بالبورصة يصرخون.. طرح شرائح من شركات البترول والكهرباء.. ضروري

.. صرخة مدوية أطلقها المستثمرون وخبراء البورصة.. تطالب بالاسراع في طرح شرائح من الشركات القوية مثل البترول والكهرباء بأسعار مناسبة.. لانعاش المقصورة وجذب صغار المدخرين الذين يقعون حالياً ضحايا لشركات توظيف الأموال الوهمية.. وإعادة النشاط لهذه المؤسسة الاقتصادية التي عانت في الفترة الأخيرة من تراجعات حادة في المؤشرات مما تسبب في خسائر فادحة لجميع المستثمرين في البورصة.

.. قاد سهم البنك التجاري الدولي حركة التعاملات خلال الأسبوع الماضي حيث هبطت المؤشرات في جلستين وصعدت في ثلاث جلسات رغم الجدل الدائر حول الضريبة الجديدة علي أرباح البورصة.
.. ممتاز إسماعيل مستثمر في البورصة وجه صرخة مدوية إلي الحكومة والمسئولين في البورصة للاسراع في طرح شرائح من شركات البترول والكهرباء بأسعار مناسبة لاعادة النشاط داخل مقصورة البورصة.
.. قال إن البورصة تعاني من عدم وجود محفزات حقيقية.. مما دفع صغار المدخرين خاصة في القري والريف إلي اللجوء لشركات توظيف الأموال الوهمية للحصول علي أرباح مرتفعة.. تواجه ظروف المعيشة وحالة انفلات الأسعار الجهنمية.
أكمل محمود مستثمر في البورصة يتفق في الرأي بأن البورصة في حاجة إلي بضاعة جديدة تعطي دفعة قوية للمستثمرين لمواصلة الاستمرار في البورصة وتعويض الخسائر الكبيرة التي أصابتهم مؤخراً.. والتي قد تصل إلي 35% من محفظة أوراقهم المالية.
.. أضاف : بالطبع قد نلجأ لايداع ما تبقي من أموالنا في البنوك لتفقد البورصة عنصراً هاماً وقوياً وهم صغار المستثمرين الذين يحركون سوق الأوراق ويمثلون قوة ضاربة جداً في حركة التعاملات..
.. محمد سعد طلبة نائب رئيس شركة الأقصر للأوراق المالية يقول : إن رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بالبورصة ربح حوالي 5.1 مليار جنيه علي مدار جلسات الأسبوع مشيراً إلي أن أهم ملاحظات الأسبوع.. استمرار قيادة سهم البنك التجاري الدولي لنشاط المقصورة خاصة أنه يمثل الوزن الأكبر في المؤشر الرئيسي ايجي اكس 30 ليرتفع سعر السهم من 12.54 جنيه إلي 1.55 جنيه ويليه سهم طلعت مصطفي ليسجل 16.10 جنيه مقابل 99 قرشا.
.. أضاف أنه يؤيد طرح شركة من أسهم شركات البترول لتنشيط التعاملات بشرط أن تكون الأسعار معقولة ومناسبة بعيداً عن التقييمات غير الحقيقية.
أكد : أن جلسة الخميس كانت ممتازة رغم تراجع السيولة نسبياً وكسبت البورصة حوالي 2 مليار جنيه وارتفع المؤشر الرئيسي بواقع 18.1% بدعم من مشتريات المستثمرين الأجانب وبلغت قيمة الصفقات 334 مليون جنيه.
.. قال : ننتظر خطوات جادة من المسئولين بعد انتهاء اجازات أعياد الاخوة المسيحيين وشم النسيم لانقاذ البورصة من الانهيار ووقف هروب المستثمرين.
يقول إسلام عبدالعاطي المحلل بالبورصة استعاد المؤشر الرئيسي بعضاً من خسائره خلال الفترة الماضية ليرتفع المؤشر الرئيسي EGX30 ليحقق 8840 نقطة تقريباً. وبالرغم من التباين في الأداء ما بين جلسة وأخري إلا أنه يعد أداء جديداً ليعيد بعض الاستقرار في السوق والذي كان مفتقداً علي مدار جلسات عديدة. ويأتي هذا الأداء الإيجابي بعد سلسلة من الانخفاضات العنيفة علي مدار الجلسات السابقة. ولكن الأداء مازال في مجمله محيراً إلي حد كبير. حيث يغيب عن المستثمرين ثقافة الاستثمار. وتحل محلها ظاهرة المضاربات البحتة والتي تشكل خطراً علي السوق. ونتيحة لذلك ما نشهده حالياً من تذبذبات عنيفة يستغلها البعض في تحقيق أرباح قصيرة الأجل دون مراعاة للآثار السلبية علي باقي السوق.
وبالرغم من ارتفاعات اليوم وارتفاعات الجلسات الماضية. إلا أنها لم تعوض الخسائر العنيفة التي منيت بها غالبية الأسهم خلال الفترة الماضية بشكل كامل. مما يضع السوق المصري في معيار انخفاض الكفاءة. حيث يميل في هذه الفترة التي الاتجاهات الحادة سواء صعودا أو هبوطا.
ويأتي الموضوع الخاص باقرار اللائحة التنفيذية بقانون الضرائب والمشتمل بفرض الضريبة علي أرباح المحافظ المالية من ابرز المؤثرات علي الساحة حالياً. بالرغم من عدم وضوح حجم تأثيره السلبي علي استقرار السوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى