مال واقتصاد

الدولار ينخفض 15% أمام الجنيه.. والبنوك تسيطر على سوق الصرف

واصل الدولار هبوطه أمام الجنيه بسوق الصرف الرسمية بالبنوك لليوم السادس على التوالى، وسط وفرة غير مسبوقة من العملة الحرة بسبب إقبال المواطنين على التنازل عنه للبنوك بعد قرارات تحرير سعر الصرف التى أقرها البنك المركزى فى 3 نوفمبر الماضى.

وتراوح متوسط سعر شراء الدولار بالجهاز المصرفي خلال منتصف تعاملات أمس بين 15 جنيها و 15.25 جنيه، بعد أن لامس مستويات 18 جنيها فى السوق الرسمية فى أول أيام تنفيذ قرار تحرير سعر الصرف. وسجل متوسط تراجع الدولار أمام الجنيه بأكثر من 15%.
وقال منير الزاهد رئيس بنك القاهرة إن ما تشهده سوق الصرف حاليا من حالة استقرار تؤكد سيطرة الجهاز المصرفى على دفة سوق الصرف، وسط استمرار غير مسبوق من جانب المواطنين على التنازل عن الدولار، وهو مؤشر يعكس ثقة المواطنين فى الجهاز المصرفى.
وأوضح ان هناك تزايدا كبيرا فى الاقبال أيضا على شراء شهادات الادخار الجديدة ذات العائد 20 % و16%، حيث تجاوزت الحصيلة فى البنك أكثر من 5 مليارات دولار، وهى عبارة عن تنازلات دولارية من المواطنين للبنوك بالأسعار الرسمية المعلنة، ونحو 25 % من هذه القيمة عبارة عن أموال جديدة دخلت البنك مما يعد مؤشراً جديداً على تعظيم مبدأ الاستثمار من خلال الجهاز المصرفى.
وأضاف أن سيطرة الجهاز المصرفي على سوق الصرف أعلنت عن انتهاء السوق الموازية تماماً، وتوقع أن تتعظم حصيلة البنوك أيضا خلال الفترة المقبلة.
وأكد أن مستويات الأسعار الحالية التى يتداول عنها الدولار تعكس قوى العرض والطلب الحقيقية، دون أي مبالغات، فى الوقت الذي بدأت فيه الشركات والمستثمرون يرون أن المستويات الحالية للدولار عالية وسط ترقب لتراجعها لمستويات تعكس القيمة الحقيقية لسعر الصرف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى