ضرائب

المقاصة: حصيلة ضريبة الأجانب اليومية في البورصة 43 ألف جنيه

قال محمد عبدالسلام رئيس مصر للمقاصة إن حصيلة ضريبة الأرباح علي الأسهم التي يتم احتجازها بصورة يومية علي الأجانب تبلغ 43 ألف جنيه.

وأضاف رئيس مصر للمقاصة في تصريحات خاصة لـ«الوفد» أن النسبة التي يتم احتجازها من المستثمرين الأجانب تمثل نسبة 6٪ من إجمالي النسبة المقررة 10٪ علي الأرباح الرأسمالية.
وأوضح أن نسبة الأجانب في التعاملات اليومية تمثل 30٪ من إجمالي معاملات السوق اليومية وأشار الي أنه سيتم إرسال الحصيلة الي وزارة المالية مع نهاية كل شهر وتشمل قواعد تطبيق الضريبة عددا من الإجراءات تم التوافق عليها من وزارة المالية والهيئة العامة للرقابة المالية أهمها أنه سيتم خصم 6٪ علي صافي أرباح معاملات المستثمرين الأجانب بصفة مستمرة تحت حساب ضريبة الأرباح الرأسمالية ولن يتم الانتظار الي نهاية العام المالي لحساب المركز المالي للعميل.
ويهدف ذلك الي وضع تسهيلات أمام المستثمرين الأجانب لتحويل أموالهم علي أنه في نهاية العام يتم حساب المركز المالي للعميل وسيقوم بدفع الجزء المتبقي عليه وبالتالي ستكون أمامه حرية تحويل أمواله في أي وقت يشاء وستتم معاملته بنفس نسبة الضريبة البالغة 10٪، موضحا أنه ستتم مراجعة حسابات المستثمرين الأجانب كل ثلاثة أشهر وحال وجود فوائض أموال له سيتم ردها علي الفور.
كان القانون الذي نظر في الجريدة الرسمية بتاريخ 30 يونية يشير الي أن وعاء الضريبة علي توزيعات الأرباح بالنسبة لما يحصل عليه الشخص الطبيعي المقيم الذي لا يزاول نشاطا خاضعا للضريبة وذلك فيما يجاوز 10 آلاف جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى