الأخبار

شركات السجائر العالمية تٌعدل أسعارها بعد حساب الضريبة الجديدة

انتهت شركات السجائر العالمية، من تعديل منتجاتها وفقًا لقانون الضريبة الجديدة، والتى أدت إلى رفع أسعار بيعها بالسوق المحلية.

يأتى ذلك في ضوء القرار الجمهوري رقم 58 لسنة 2014 والخاص بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة العامة على المبيعات والذى بمقتضاه تمت زيادة الضرائب على السجائر، بالإضافة إلى قرار وزير المالية رقم 265 لسنة 2014 بشأن تحديد قيم لسلعة السجائر المحلية والمستوردة التي تتخذ أساسًا لحساب الضريبة العامة للمبيعات.

وكانت الشركة الشرقية للدخان، محتكر صناعة السجائر في مصر، قد رفعت أسعار منتجاتها وحددت لأصناف كليوباترا جولدن كينج وفلوريدا ورقية، سعر بيع للمستهلك 750 قرشًا، بدلا من 625 قرشًا، وأصناف بوسطن ولايت وهوليوود وبلومنت ومونديال وكابيتول “كرتونية” سعر 750 قرشًا، بدلا من 650 قرشًا، وكليوباترا بوكس “أحمر وأزرق وأبيض/ سيلفر”، 8 جنيهات، بدلا من 7 جنيهات، وصنف سوبر ستار بـ850 قرشًا، بعد 7 جنيهات.

وكشفت شركة بريتيش أمريكان توباكو، عن أن الأسعار الجديدة لمنتجاتها بعد الضريبة، ستكون دانهيل بـ20 جنيهًا، كنت بـ 20 جنيهًا، روثمانز بـ 13 جنيهًا، وفايسروي بـ 11 جنيهًا.

وكانت شركة فيليب موريس مصر عن قائمة الأسعار الجديدة لمنتجاتها، بعد التعديل لتصبح مارلبورو بـ 20 جنيهًا، وميريت بـ20 جنيهًا، وإل إم بـ14 جنيهًا، ونكست بـ12 جنيهًا.

وكانت وزارة المالية قد أكدت أنه حال قيام المنتج أو المستورد بالبيع بسعر أعلى من الوارد بالقائمة السعرية فإن السعر الأعلى هو الذي يتخذ لحساب الضريبة على المبيعات، وحال قيام الموزع أو التاجر أو البائع البيع بسعر أعلى من القائمة المعلنة فإن ذلك يعتبر تهربًا وفقًا للبند (9/د) من المادة 47 من قانون الضريبة على المبيعات، ويعاقب بالعقوبة المنصوص عيها بالمادتين، 43 و47/8 من قانون المبيعات.

وتصل العقوبات للحبس مدة لا تقل عن شهر وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تجاوز خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، ويعاقب على التهرب من الضريبة أو الشروع فيها بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تجاوز خمسة آلاف جنية أو بإحدى هاتين العقوبتين ويحكم على الفاعلين والشركاء متضامنين بالضريبة والضريبة الإضافية وتعويض لا يجاوز ثلاثة أمثال الضريبة، ومصادرة السلع موضوع التهرب فإذا لم تضبط حكم بما يعادل قيمتها ويجوز الحكم بمصادرة وسائل النقل والأدوات والمواد التي استعملت في التهرب.

ووفقًا لتقرير لجمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة، تسبب التدخين في 170 ألف حالة وفاة سنويًا في مصر، كما يبلغ حجم الإنفاق المباشر علي معالجه الأمراض التي يسببها التدخين 3 مليارات جنيه سنويًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى