اعداد محاسب

المقصود بالجرد للأصول المتداولة Current Assets Adjustment

المقصود بالجرد للأصول المتداولة Current Assets Adjustment

الجرد للأصول المتداولة

Current Assets Adjustment

تعد الاصول المتداولة جوهر النشاط في المنشآت التجارية والصناعية على حد سواء، فالمنشأة التجارية تهدف إلى تحقيق الربح من خلال عمليات شراء البضاعة وإعادة بيعها بسعر يغطي التكاليف ويحقق هامشاً ربحياً مقبولاً ، كما أن المنشأة الصناعية يتمحور نشاطها حول إعادة تصنيع المواد الخام وتحويلها إلى بضاعة جاهزة للبيع وفي كل الأحوال فإن المواد الخام والبضاعة الجاهزة هي من ضمن الاصول المتداولة .

ولعل موضوع جرد الأصول المتداولة من المواضيع ذات الحساسية الخاصة لتعدد بنودها وإختلاف إجراءات جردها فالأوراق المالية يتم جردها على إفتراض أنه سيتم بيعها خلال العام القادم لذلك نهتم بالخسائر التي قد تتحقق نتيجة بيعها ، أما أوراق القبض فإن جردها يتم بناءً على إفتراض أنه سيتم خصمها لدى البنك مما يعني تحمل عبء خصمها والإستعداد لمواجهة هذا العبء قبل تحققه . أما حسابات العملاء فإن جردها يحتاج إلى سعة أفق لتحديد أي العملاء يتمتع بسمعة طيبة في سداد الديون وأيهم يشك في تحصيل دیونه وأيهم فقد الأمل في تحصيل الديون المترتبة عليه .

وتعد النقدية بشقيها الصندوق والبنك القلب النابض لحركة المشروع، فهي أساس السيولة المتوفرة لذلك يجب جردها بحرص وعناية حتى لا يتعرض المشروع إلى إختلاسات وتلاعبات قد تؤدي به إلى الإفلاس .

والمخزون السلعي لا يقل أهمية عن أي من العناصر السابقة بل هو كما أشرنا بداية جوهر النشاط التجاري والصناعي ولعل إختلاف أنظمة جرد المخزون السلعي وطرق تقیمه تعطيه بعداً كبيراً وحجماً ضخماً من الأهمية .

ولذلك فإننا سنستعرض في هذا الفصل كيفية القيام بجرد الاصول المتداولة على إختلاف أشكالها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى