اعداد محاسب

النسب المالية وأنواعها وأهم فوائد حسابها

النسب المالية وأنواعها وأهم فوائد حسابها

من الصعب اتخاذ خطوات لدعم نمو شركتك دون أن تعرف أولاً كيف تتأقلم مؤسستك مع المنافسة. إذا كنت تتطلع إلى تقييم صحة شركتك وتحديد فرص التحسين ، فقم بإلقاء نظرة على النسب المالية لشركتك

. يمكن أن تكون هذه مؤشرات مفيدة لمدى جودة أداء شركتك في عدد من المجالات المالية. يتم حساب النسب المالية من المعلومات المستمدة من البيانات المالية لشركتك. يتضمن ذلك بيان التدفق النقدي والميزانية العمومية وبيان الأرباح والخسائر (P&L). قبل أن تبدأ في حساب النسب المالية لشركتك ، خصص بعض الوقت لجمع المستندات ذات الصلة

يمكن أن يوفر لك تحليل النسب المالية لشركتك رؤى قيمة حول الربحية والسيولة والكفاءة وغير ذلك. يمكن أن تساعدك هذه النسب في تصور أداء شركتك خلال فترة زمنية معينة. يمكنك أيضًا مقارنة النسب المالية لشركتك بمتوسطات الصناعة لمعرفة كيفية مقارنتها بالأنشطة التجارية الأخرى في قطاعك.

يمكن أيضًا استخدام النسب المالية من قبل المستثمرين لتحديد صحة الأعمال التجارية. إذا كانت شركتك مطروحة للتداول العام ، فمن الجيد مراقبة النسب المالية الرئيسية ، حيث يمكن أن تؤثر هذه الأرقام على نظرة المستثمرين لشركتك. من خلال فهم العوامل التي تؤثر على هذه النسب ، يمكنك اتخاذ خطوات لتحقيق نتائج تكون أكثر جاذبية للمستثمرين.

محتوى الصفحة [إظهار الفهرس] ما هي النسب المالية؟

تساعدك النسب المالية على تفسير البيانات الأولية للشؤون المالية لأي شركة للحصول على مدخلات قابلة للتنفيذ بشأن أدائها العام. يمكنك الحصول على النسب من البيانات المالية للشركة لتقييم تقييمها ومعدلات العائد والربحية والنمو والهوامش والرافعة المالية والسيولة وغير ذلك.

بكلمات بسيطة ، تتضمن النسبة المالية أخذ رقم من البيانات المالية للشركة وتقسيمه على آخر. تمنحك الإجابة الناتجة مقياسًا يمكنك استخدامه لمقارنة الشركات لتقييم فرص الاستثمار.
لماذا النسب المالية مهمة جدا؟

يشار إلى النسب المالية أحيانًا بنسب المحاسبة أو نسب التمويل. هذه النسب مهمة لتقييم كيفية تحقيق الشركة للإيرادات والأرباح باستخدام نفقات الأعمال والأصول في فترة معينة. يستخدم أصحاب المصلحة الداخليون والخارجيون النسب المالية لتحليل المنافسين وتقييم السوق والقياس وإدارة الأداء.
من يستخدم تحليل النسب المالية؟

قد يحتاج العديد من أصحاب المصلحة إلى استخدام تحليل النسبة المالية:

المديرون الماليون: من الضروير أن يكون لدى المديرين الماليين المعلومات التي ينقلها تحليل النسبة المالية حول حول الشركة بشكل عام وأداء الوظائف المالية المختلفة لشركة الأعمال. يعد تحليل النسب المالية أداة تحليل مالي قيمة وقوية جدا.
المنافسون: تجد بعض شركات الأعمال الأخرى أن المعلومات حول الشركات الأخرى في صناعتها جد مهمة لاستراتيجيتها التنافسية.
المستثمرون: يحتاج المستثمرون الحاليون والمحتملون (سواء تم تداولهم علنًا أو بتمويل من رأس المال الاستثماري) إلى المعلومات المالية المستقاة من تحليل النسبة لتحديد ما إذا كانوا يريدون الاستثمار في الأعمال التجارية أم لا.

استخدامات النسب المالية

يمكن استخدام النسبة المالية في شكلين مختلفين:

تحليل أداء الشركة: يتم تقييم هذا الأداء من خلال تحليل الاتجاه ، وحساب حصص الفرد على أساس كل فصل دراسي وتتبع قيمته بمرور الوقت. يستخدم هذا التحليل لمعرفة مصدر الذمم المدينة المعلقة ، ومتوسط ​​وقت التحصيل ، وانخفاض حالة السيولة في المؤسسة.
مقارنة الأداء النسبي: تكون المقارنة بين أرباح الشركة مع المنافسين الآخرين.

النسب المالية داخل الأعمال التجارية

يحسب أخصائيو التخطيط والتحليل المالي النسب المالية للأسباب التالية لأسباب داخلية.

لقياس العائد على استثمارات رأس المال
لحساب هوامش الربح
لتقييم كفاءة الشركة وكيفية تخصيص التكاليف
لتحديد مقدار الدين المستخدم لتمويل العمليات
لتحديد اتجاهات الربحية
لإدارة رأس المال العامل ومتطلبات التمويل قصير الأجل
تحديد الاختناقات التشغيلية وتقييم أنظمة إدارة المخزون
لقياس قدرة الشركة على تسوية الديون والالتزامات

كيف يستخدم المحللون وأصحاب المصلحة الخارجيون النسب المالية

يستخدم أصحاب المصلحة الخارجيون النسب المالية من أجل:

إجراء تحليل المنافسين
تحديد ما إذا كان سيتم تمويل شركة على شكل ديون
تقييم مدى ربحية الشركة
تحديد ما إذا كان سيتم تقديم تمويل حقوق الملكية أو شراء أسهم في الشركة
حساب الالتزامات الضريبية
قياس القيمة السوقية للشركة
حساب العائد على حقوق المساهمين
إجراء تحليل السوق

ما هي النسب المالية الأساسية؟؟

تقدم النسب المالية المختلفة جوانب مختلفة من الصحة المالية للشركة ، من كيفية تغطية ديونها إلى كيفية استخدامها لأصولها. قد لا تغطي النسبة الفردية أداء الشركة بالكامل ما لم يتم النظر إليها كجزء من الكل.

هذه النسب حساسة للوقت لأنها تقيم البيانات التي تتغير بمرور الوقت. لذا يمكنك استخدام هذه النسب لصالحك من خلال مقارنتها من فترات مختلفة للحصول على فكرة عامة عن نمو الشركة أو تراجعها بمرور الوقت.

هناك خمس فئات واسعة من النسب المالية، وهي كالتالي:
1. نسب السيولة

تستخدم الشركات نسب السيولة لقياس أداء رأس المال العامل – الأموال المتاحة للوفاء بالتزاماتك الحالية قصيرة الأجل.

ببساطة، تحتاج الشركات إلى السيولة لدفع فواتيرها. تقيس نسب السيولة قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها قصيرة الأجل وهي مؤشر حيوي على صحتها المالية.

تختلف السيولة عن الملاءة المالية، والتي تقيس قدرة الشركة على سداد جميع ديونها.

هناك أشكال مختلفة من نسبة السيولة.
أ. النسبة الحالية: الأصول المتداولة / المطلوبات المتداولة

تقيس النسبة الحالية كيفية استخدام الأصول المتداولة للأعمال ، مثل النقد ومعادلات النقد والذمم المدينة والمخزونات ، لتسوية الخصوم المتداولة مثل الحسابات الدائنة.

ب. النسبة السريعة : الأصول المتداولة – المخزون / المطلوبات المتداولة

النسبة السريعة تقيس كيف يمكن للأصول التجارية الأكثر سيولة ، مثل النقد والمكافئات النقدية وحسابات القبض أن تغطي المطلوبات المتداولة. تستثني هذه النسبة المخزونات من الأصول المتداولة.

تشير النسبة السريعة 1 إلى متوسط ​​الصناعة.وتشير النسبة السريعة أقل من 1 إلى أن الشركة قد لا تكون في وضع يمكنها من الوفاء بالتزاماتها الحالية لأنها لا تملك أصولًا كافية للتصفية.
ج. النسبة النقدية: النقدية وما في حكمها / المطلوبات المتداولة

تقيس النسبة النقدية قدرة الشركة على استخدام النقد والنقد المعادل لسداد الالتزامات قصيرة الأجل. توضح هذه النسبة مدى سرعة الشركة في تسوية الالتزامات الحالية.
2. نسب الرافعة المالية

غالبًا ما تستخدم الشركات الديون قصيرة وطويلة الأجل لتمويل العمليات التجارية.

نسب الرافعة المالية تقيس مقدار الديون التي تمتلكها الشركة.

أنواع نسبة الرافعة المالية التي يجب مراعاتها هي:

أ. نسبة الدين: إجمالي الدين / إجمالي الأصول

تقيس نسبة الدين نسبة دين الشركة إلى إجمالي أصولها. تشير نسبة الديون المرتفعة إلى أن الشركة تتمتع برافعة مالية عالية.

ب. نسبة الدين إلى حقوق الملكية: إجمالي الدين / إجمالي حقوق الملكية

تقيس نسبة الدين إلى حقوق الملكية التزامات ديون الشركة مقارنة بحقوق المساهمين. هذه النسبة مهمة للمستثمرين لأن التزامات الديون غالبًا ما يكون لها أولوية أعلى في حالة إفلاس الشركة.

ج. نسبة تغطية الفائدة: الدخل التشغيلي / مصاريف الفوائد

تدفع الشركات عمومًا فائدة على ديون الشركات. توضح نسبة تغطية الفائدة ما إذا كانت إيرادات الشركة بعد نفقات التشغيل يمكن أن تغطي التزامات الفوائد.

أنظر أيضاً: ما هي المحاسبة
3. نسب الكفاءة

تُظهر نسب الكفاءة مدى فعالية استخدام الشركة لرأس المال العامل لتوليد المبيعات. على سبيل المثال ، أفاد أحد المحللين بأن نسبة كفاءة شركة بنك واشنطن فيدرال في سياتل كانت 58.65٪ ، بانخفاض عن 59.02٪ المسجلة قبل عام. يشير انخفاض نسبة الكفاءة إلى تحسن الربحية.

هناك عدة طرق لتحليل نسب الكفاءة

أ. نسبة دوران الأصول: صافي المبيعات / متوسط ​​إجمالي الأصول

تستخدم الشركات الأصول لتوليد المبيعات. يقيس معدل دوران الأصول مقدار صافي المبيعات من متوسط ​​الأصول.

ب. دوران المخزون: تكلفة البضائع المباعة / متوسط ​​المخزون

بالنسبة للشركات العاملة في الصناعات التحويلية والإنتاجية ذات مستويات المخزون العالية ، يعد معدل دوران المخزون نسبة مهمة تقيس عدد المرات التي يتم فيها استخدام المخزون واستبداله للعمليات.

ج. نسبة مبيعات الأيام في المخزون: 365 يومًا / نسبة دوران المخزون

قد لا يكون الاحتفاظ بالمخزون لفترة طويلة أمرًا فعالاً. تحسب المبيعات اليومية في نسبة المخزون المدة التي يحتفظ بها النشاط التجاري بالمخزونات قبل تحويلها إلى منتجات نهائية أو بيعها للعملاء.

د. نسبة دوران الذمم الدائنة: تكلفة البضائع المباعة (أو صافي مشتريات الائتمان) / متوسط ​​الحسابات الدائنة

نسبة دوران الذمم الدائنة تحسب مدى السرعة التي تدفع بها الأعمال لمورديها ودائنيها.

ه.الأيام المستحقة الدفع (DPO): (متوسط ​​الحسابات الدائنة / تكلفة البضائع المباعة) × عدد الأيام في الفترة المحاسبية (أو السنة)

توضح هذه النسبة عدد الأيام التي تستغرقها الشركة لسداد المبالغ للموردين والبائعين. يشير انخفاض مستحقات الأيام المستحقة إلى أن الشركة تتخلى عن النقود بسرعة كبيرة وقد لا تستفيد من شروط الائتمان الأطول. من ناحية أخرى ، عندما يكون DPO مرتفعًا جدًا ، فهذا يعني أن الشركة تتأخر في الدفع لمورديها ، مما قد يؤدي إلى نزاعات.

و. نسبة دوران الذمم المدينة: صافي مبيعات الائتمان / متوسط ​​حسابات القبض

الذمم المدينة هي مبيعات الائتمان التي تتم للعملاء. من المهم أن تتمكن الشركات من تحويل مستحقات الحسابات إلى نقد بسهولة. يقلل العملاء الذين يدفعون ببطء من قدرة الشركة على توليد النقد من حساباتهم المدينة.

تساعد نسبة دوران المستحقات الشركات على قياس مدى سرعة تحويل فواتير العملاء إلى نقد. تُظهر نسبة دوران الذمم المدينة المرتفعة أن الشركة تولد نقودًا بسرعة من الذمم المدينة.
4. النسب الربحية

يتم احتساب ربح النشاط التجاري على أنه صافي المبيعات مطروحًا منه المصروفات. تقيس نسب الربحية كيف تحقق الشركة أرباحًا باستخدام الموارد المتاحة خلال فترة زمنية معينة. غالبًا ما تكون النتائج ذات النسبة الأعلى أكثر ملاءمة، ولكن هذه النسب توفر معلومات أكثر بكثير عند مقارنتها بنتائج الشركات المماثلة، أو الأداء التاريخي للشركة، أو متوسط ​​الصناعة.

بعض النسب الربحية الأكثر شيوعًا هي:

الهامش الإجمالي: إجمالي الربح / صافي المبيعات: يقيس إجمالي هامش الربح مقدار الربح الذي تحققه الشركة بعد تكلفة السلع والخدمات مقارنة بصافي المبيعات.
هامش التشغيل: الدخل التشغيلي / صافي المبيعات: يقيس هامش التشغيل مقدار الربح الذي تحققه الشركة من صافي المبيعات بعد حساب تكلفة البضائع المباعة ومصاريف التشغيل.
. العائد على الأصول (ROA): صافي الدخل / إجمالي الأصول – تستخدم الشركات نسبة العائد على الأصول لتحديد مقدار الأرباح التي تحققها من إجمالي الأصول أو الموارد ، بما في ذلك الأصول المتداولة وغير المتداولة.
العائد على حقوق الملكية (ROE): صافي الدخل / إجمالي حقوق الملكية – حقوق المساهمين هي استثمارات رأسمالية. يقيس العائد على حقوق الملكية مقدار الربح الذي تحققه الشركة من حقوق المساهمين. على سبيل المثال ، يمكن أن يُنظر إلى الشركة ذات العائد على حقوق الملكية المتناقص على أنها تنطوي على مخاطر أكبر من شركة في نفس الصناعة ذات عائد استثمار متزايد.

5. نسب القيمة السوقية

تستخدم نسب القيمة السوقية لقياس مدى قيمة الشركة. عادة ما يتم استخدام هذه النسب من قبل أصحاب المصلحة الخارجيين مثل المستثمرين أو محللي السوق ولكن يمكن أيضًا استخدامها من قبل الإدارة الداخلية لمراقبة القيمة لكل سهم من أسهم الشركة.

أ. نسبة عائد السهم (EPS): صافي الأرباح / إجمالي الأسهم القائمة

تُظهر نسبة الأرباح لكل سهم ، والمعروفة أيضًا باسم EPS ، مقدار الربح الذي يمكن أن يُنسب إلى حصة كل شركة.

ب. نسبة أرباح السعر (P / E): سعر السهم / ربحية السهم

نسبة السعر إلى الأرباح هي نسبة مستثمر رئيسية تقيس مدى قيمة الشركة بالنسبة إلى أرباحها من القيمة الدفترية للسهم الواحد.

ج. نسبة القيمة الدفترية للسهم: إجمالي حقوق الملكية – حقوق الملكية الممتازة / إجمالي الأسهم القائمة

حقوق الملكية العادية للشركة هي ما يمتلكه المساهمون العاديون بعد تسوية جميع الالتزامات والأسهم الممتازة من إجمالي الأصول.

تقيس القيمة الدفترية للسهم الواحد القيمة لكل سهم لأصحاب الأسهم العادية بناءً على قيمة الميزانية العمومية للأصول ناقص المطلوبات والأسهم الممتازة.

د. نسبة توزيعات الأرباح: توزيعات الأرباح لكل سهم / سعر السهم

يقيس معدل عائد توزيعات الأرباح قيمة توزيعات أرباح الشركة لكل سهم مقارنة بسعر السهم في السوق.

عندما تدفع الشركات أرباح الأسهم للمساهمين ، تُعرف قيمة الأرباح المستلمة لكل سهم مملوك باسم توزيعات الأرباح لكل سهم. يقارن المساهمون والمحللون توزيعات الأرباح لكل سهم بسعر سهم الشركة باستخدام نسبة توزيع الأرباح.
أفضل الممارسات لاستخدام النسب المالية

تساعد النسب المالية الإدارة العليا وأصحاب المصلحة الخارجيين على قياس أداء الشركة. ستؤدي أفضل الممارسات هذه إلى اتخاذ قرارات فعالة.

حساب النسب المالية بأرقام مالية دقيقة
قارن النسب عبر الفترات لتحديد اتجاهات الأداء
استخدام منافس نسبي ومعايير الصناعة لقياس الأداء
حساب النسب باستخدام متوسطات الميزانية العمومية عند الاقتضاء
تفسير النسب المالية بشكل صحيح لدعم قرارات العمل الرئيسية
حساب النسب وتحليلها باستخدام الميزانية العمومية وبيان الدخل وبيان التدفقات النقدية للحصول على نظرة شاملة لأداء الأعمال

ما هي النسب المالية التي يجب أن تقيسها؟

مع وجود العديد من النسب المالية ، قد يكون من الصعب معرفة تلك التي يجب عليك حسابها ومراقبتها بشكل متكرر. في النهاية ، يجب أن تركز على مجالات عملك التي تحظى حاليًا بأولوية قصوى لقسم الخزانة والجناح التنفيذي.

على سبيل المثال، إذا كنت على وشك بدء مشروع جديد يتطلب تمويلًا كبيرًا ، فقد ترغب في التركيز على تقليل نسبة الدين إلى حقوق الملكية الحالية قبل الحصول على قرض تجاري إضافي.

إذا كانت مؤسستك تواجه مشكلة في تلبية نفقاتها الشهرية، فيمكن أن تساعدك نسب التدفق النقدي في الكشف عن الفرص لتعزيز التدفق النقدي وتحسين عمليات حسابات القبض الخاصة بك.

بدلاً من ذلك، إذا كانت مؤسستك في وضع مالي جيد وتركز بشكل أساسي على إيجاد طرق لدعم النمو وجذب المستثمرين، فقد تكون نسب الربحية هي أهم أنواع النسب التي يجب مراقبتها
مزايا النسب المالية

بما أن النسب المالية هي أدوات مستخدمة لتقييم القوة النسبية للشركات من خلال إجراء حسابات بسيطة على بنود في بيانات الدخل والميزانية العمومية وبيانات التدفقات النقدية. تقيس النسب الكفاءة التشغيلية للشركات والسيولة والاستقرار والربحية ، مما يمنح المستثمرين معلومات أكثر صلة من البيانات المالية الأولية. يمكن للمستثمرين والمحللين الحصول على مزايا مربحة في سوق الأوراق المالية باستخدام أسلوب تحليل النسبة الشائع على نطاق واسع والذي لا غنى عنه.
1.طريقة موحدة للمقارنة

توفر النسب المالية طريقة موحدة للمقارنة بين الشركات والصناعات. يؤدي استخدام النسب إلى وضع جميع الشركات في ساحة لعب متساوية نسبيًا في نظر المحللين ؛ يتم الحكم على الشركات بناءً على أدائها بدلاً من حجمها أو حجم مبيعاتها أو حصتها في السوق.

تقدم مقارنة البيانات المالية الأولية لشركتين في نفس الصناعة رؤية محدودة فقط. تتجاوز النسب الأرقام لتكشف عن مدى جودة الشركة في تحقيق الربح ، وتمويل الأعمال التجارية ، والنمو من خلال المبيعات بدلاً من الديون ومجموعة واسعة من العوامل الأخرى.

الشركة القديمة ، على سبيل المثال ، قد تتباهى بعائدات 50 مرة من شركة صغيرة جديدة ، مما يجعل الشركة الأقدم تبدو أقوى للوهلة الأولى. قد يكشف تحليل الشركتين بنسب مثل العائد على حقوق الملكية (ROE) والعائد على الأصول (ROA) وهامش الربح الصافي أن الشركة الأصغر تعمل بكفاءة أكبر ، مما يؤدي إلى تحقيق ربح أكبر لكل دولار من الأصول المستخدمة.
2.تحليل الصناعة والمعايير

يمكن أن تكشف النسب عن اتجاهات في صناعات معينة ، مما يؤدي إلى إنشاء معايير يمكن على أساسها قياس أداء جميع اللاعبين في الصناعة. يمكن للشركات الصغيرة استخدام معايير الصناعة لصياغة استراتيجية تنظيمية وقياس أدائها بوضوح مقابل الصناعة ككل.

كمثال ، قد يكشف التحليل أن متوسط ​​نسبة الدين إلى حقوق الملكية في صناعة الأدوات هو .85 ؛ الشركة ذات نسبة الدين إلى حقوق الملكية 1.3 ستكون أكثر فاعلية من الشركات المصنعة للأدوات ، على الرغم من أن إجمالي ديونها قد يكون أصغر بكثير من ديون اللاعبين الأكبر.
3. تقييم المخزون للقوة والضعف

تساعد اللغة المشتركة وفهم النسب المستثمرين والمحللين على تقييم وإبلاغ نقاط القوة والضعف في الشركات أو الصناعات الفردية. التحليل الأساسي هو المصطلح الذي يطلق على استخدام النسب المالية في تحديد القوة النسبية للشركات لأغراض الاستثمار. يمكن أن يكشف التحليل الدقيق لنسب الشركة عن الشركات التي تتمتع بالقوة الأساسية لزيادة قيمة أسهمها بمرور الوقت وهي فرصة مربحة محتملة ، مع الإشارة إلى اللاعبين الأضعف في السوق أيضًا.
4. التخطيط والأداء

يمكن أن توفر النسب إرشادات لرواد الأعمال عند وضع خطط عمل أو إعداد عروض تقديمية للمقرضين والمستثمرين. باستخدام اتجاهات الصناعة كخط أساس ، يمكن لأصحاب الأعمال الصغيرة تحديد أهداف أداء محددة زمنيًا من حيث نسب محددة لإعطاء المستثمرين لمحة عن إمكانات الشركة الجديدة.

يمكن أن تعمل النسب أيضًا كقوة دافعة للتغيير الاستراتيجي داخل المنظمة ، حيث تزود الإدارة بالإرشادات والتعليقات ذات الصلة مع تحول تقييمات النسبة استجابةً للتغييرات التنظيمية. النسب تبقي المديرين على أهبة الاستعداد من خلال الكشف عن نقاط الضعف والفرص المالية(تحليل سوات).
ما هي حدود تحليل النسب؟

يتضمن تحليل النسبة مقارنة المعلومات المأخوذة من البيانات المالية للحصول على فهم عام للنتائج والمركز المالي والتدفقات النقدية للأعمال. يعد هذا التحليل أداة مفيدة ، خاصة بالنسبة لشخص خارجي مثل محلل الائتمان أو المقرض أو محلل الأسهم. يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى إنشاء صورة للنتائج المالية ووضع الأعمال التجارية فقط من بياناتها المالية. ومع ذلك ، هناك عدد من القيود على تحليل النسبة يجب أن تكون على دراية بها. تم ذكرها أدناه.
الأساس التاريخي للنسب

جميع المعلومات المستخدمة في تحليل النسبة مستمدة من النتائج التاريخية الفعلية. هذا لا يعني أن نفس النتائج ستستمر في المستقبل. ومع ذلك ، يمكنك استخدام تحليل النسبة على المعلومات المبدئية ومقارنتها بالنتائج التاريخية من أجل الاتساق.

التكاليف التاريخية مقابل التكاليف الحالية

المعلومات الواردة في بيان الدخل مذكورة في التكاليف الحالية (أو قريبة منها) ، في حين أن بعض عناصر الميزانية العمومية قد يتم بيانها بالتكلفة التاريخية (والتي يمكن أن تختلف بشكل كبير عن التكاليف الحالية). يمكن أن يؤدي هذا التباين إلى نتائج غير عادية.
آثار التضخم

إذا تغير معدل التضخم في أي من الفترات قيد المراجعة ، فقد يعني ذلك أن الأرقام غير قابلة للمقارنة عبر الفترات. على سبيل المثال ، إذا كان معدل التضخم 100٪ في عام واحد ، فقد يبدو أن المبيعات قد تضاعفت خلال العام السابق ، بينما في الواقع لم تتغير المبيعات على الإطلاق.
قضايا التجميع

ربما تم تجميع المعلومات الموجودة في عنصر البيان المالي الذي تستخدمه لتحليل النسبة بشكل مختلف في الماضي ، بحيث لا يقارن تشغيل تحليل النسبة على خط الاتجاه نفس المعلومات خلال فترة الاتجاه بأكملها.
التغييرات التشغيلية

قد تغير الشركة هيكلها التشغيلي الأساسي إلى حد أن النسبة المحسوبة منذ عدة سنوات ومقارنتها بنفس النسبة اليوم من شأنها أن تسفر عن نتيجة مضللة. على سبيل المثال ، إذا قمت بتطبيق نظام تحليل القيد ، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض الاستثمار في الأصول الثابتة ، في حين أن تحليل النسبة قد يخلص إلى أن الشركة تترك قاعدة أصولها الثابتة قديمة جدًا.
سياسات المحاسبة

قد يكون لدى الشركات المختلفة سياسات مختلفة لتسجيل نفس المعاملة المحاسبية. هذا يعني أن مقارنة نتائج الشركات المختلفة قد تكون مثل مقارنة التفاح والبرتقال. على سبيل المثال ، قد تستخدم إحدى الشركات الإهلاك المعجل بينما تستخدم شركة أخرى الإهلاك الثابت ، أو تسجل إحدى الشركات البيع بإجمالي بينما تقوم الشركة الأخرى بذلك على صافي.
شروط العمل

تحتاج إلى وضع تحليل النسبة في سياق بيئة الأعمال العامة. على سبيل المثال ، يمكن اعتبار 60 يومًا من المبيعات غير المسددة للذمم المدينة ضعيفة في فترة المبيعات سريعة النمو ، ولكنها قد تكون ممتازة أثناء الانكماش الاقتصادي عندما يكون العملاء في حالة مالية قاسية وغير قادرين على دفع فواتيرهم.
التأويل الصحيح

قد يكون من الصعب للغاية التأكد من سبب نتائج النسبة. على سبيل المثال ، قد تبدو النسبة الحالية 2: 1 ممتازة ، حتى تدرك أن الشركة باعت للتو كمية كبيرة من أسهمها لتعزيز وضعها النقدي. قد يكشف تحليل أكثر تفصيلاً أن النسبة الحالية ستكون مؤقتًا فقط عند هذا المستوى ، ومن المحتمل أن تنخفض في المستقبل القريب.
إستراتيجية الشركة

قد يكون من الخطر إجراء مقارنة تحليل النسبة بين شركتين تتبعان استراتيجيات مختلفة. على سبيل المثال ، قد تتبع إحدى الشركات استراتيجية منخفضة التكلفة ، وبالتالي فهي على استعداد لقبول هامش إجمالي أقل في مقابل الحصول على حصة أكبر في السوق. على العكس من ذلك ، تركز شركة في نفس الصناعة على استراتيجية خدمة عملاء عالية حيث تكون أسعارها أعلى وهوامش الربح الإجمالية أعلى ، لكنها لن تصل أبدًا إلى مستويات إيرادات الشركة الأولى.
التوقيت

بعض النسب تستخرج المعلومات من الميزانية العمومية. كن على علم بأن المعلومات الواردة في الميزانية العمومية هي فقط اعتبارًا من اليوم الأخير من فترة التقرير. إذا كان هناك ارتفاع أو انخفاض غير عادي في رصيد الحساب في اليوم الأخير من الفترة المشمولة بالتقرير ، فقد يؤثر ذلك على نتيجة تحليل النسبة.

باختصار ، يحتوي تحليل النسبة على مجموعة متنوعة من القيود التي يمكن أن تحد من فائدته. ومع ذلك ، طالما أنك على دراية بهذه المشكلات وتستخدم طرقًا بديلة وتكميلية لجمع المعلومات وتفسيرها ، فلا يزال تحليل النسبة مفيدًا.
خلاصة

النسب المالية هي مؤشرات أداء رئيسية جيدة تستخدم لقياس أداء الشركة بمرور الوقت مقارنة بالمنافسين والصناعة. يساعد حساب النسب المالية الدقيقة وتفسير النسب قادة الأعمال والمستثمرين على اتخاذ القرارات الصحيحة.
الأسئلة الشائعة:
لماذا يعد تحليل النسبة المالية مهم؟

يمنحك تحليل النسبة المالية نظرة ثاقبة حول الصحة المالية للشركة بسرعة. بدلاً من الاضطرار إلى إلقاء نظرة على بيانات الإيرادات والمصروفات الخام ، يمكن للمالكين والمستثمرين المحتملين ببساطة البحث عن النسب المالية التي تلخص المعلومات التي يريدون تعلمها.
كيف تحسن النسب المالية؟

التركيز على تقليل النفقات العامة حتى لو كانت مدخرات لمرة واحدة. زيادة حجم المبيعات لتوزيع التكاليف الثابتة بشكل أكبر ، لتحسين الربحية. طلب المشورة من العملاء حول كيفية قيام الشركة بتحسين عروضها للعملاء.
ما هي نسب الائتمان الرئيسية؟

يمكن تقسيم النسب الرئيسية تقريبًا إلى أربع مجموعات: الربحية ؛ الرافعة المالية ؛ التغطية ؛ السيولة:
ما هي نسب الربحية الثلاثة؟

نسب الهامش الثلاثة التي تعتبر حاسمة بالنسبة لعملك هي هامش الربح الإجمالي وهامش الربح التشغيلي وهامش الربح الصافي.
ما هي أفضل نسبة مالية؟

يمكن أن تشير نسبة رأس المال ذات العامل البالغة 2 أو أعلى إلى وجود سيولة صحية أو جيدة والقدرة على سداد جميع الالتزامات القصيرة الأجل.
ما هي فوائد النسب ؟

النسب المالية هي أدوات مهمة للتحليل الكمي. تتوفر نسب معينة لتقييم كل من الأداء المالي والتشغيلي قصير وطويل الأجل ، مما يجعلها مفيدة في تحديد الاتجاهات في العمل وتقديم إشارات تحذير عندما يحين الوقت لإجراء تغيير. هناك أيضًا نسب محددة يمكنها قياس المتغيرات المهمة الضرورية لصناعة أو أخرى. من خلال تقييم نسب معينة ، يمكن للشركة أن تقيس نفسها مقابل الشركات المماثلة وفهم نقاط القوة والضعف والتهديدات ومجالات الفرص.
ما هي مزايا تحليل النسب المالية ؟

من أهم مزايا تحليل النسب المالية ما يلي:
+ تساعد في التنبؤ والتخطيط عن طريق إجراء تحليل الاتجاه.
+ تساعد في تقدير الميزانية للشركة من خلال تحليل الاتجاهات السابقة.
+ تساهم في تحديد مدى كفاءة عمل شركة أو منظمة.
+ توفر جميع المعلومات المهمة لمستخدمي المعلومات المحاسبية المتعلقة بأداء الأعمال التجارية.
+ تساعد في المقارنة بين شركتين أو أكثر.
+ تساعد في تحديد كل من السيولة والملاءة طويلة الأجل للشركة.
ما هي معوقات تحليل النسب المالية ؟

يمكن تلخيص معوقات تحليل النسب المالية كما يلي:
+ البيانات المالية تبدو معقدة.
+ تعمل العديد من المنظمات في مؤسسات مختلفة تمتلك كل منها مواقف بيئية مختلفة مثل هيكل السوق ، والتنظيم ، وما إلى ذلك ، وهذه العوامل مهمة لدرجة أن المقارنة بين منظمتين من صناعات متنوعة قد تكون غامضة.
+ تتأثر بيانات المحاسبة المالية بالآراء والفرضيات. توفر معايير المحاسبة طرق محاسبية مختلفة، مما يقلل من قابلية المقارنة وبالتالي فإن + + + تحليل النسبة يكون أقل فائدة في مثل هذه الظروف.
+ يوضح تحليل النسبة الارتباطات بين البيانات السابقة بينما يهتم المستخدمون أكثر بالبيانات الحالية والمستقبلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى