اعداد محاسب

مفهوم الادارة المالية ومهامها ومسئوليتها ووظائفها

مفهوم الادارة المالية ومهامها ومسئوليتها ووظائفها

تشير الإدارة المالية إلى تطبيق مفاهيم الإدارة على إدارة الموارد المالية للمؤسسة. التعريف البسيط لإدارة العمليات المالية هو عملية ترتيب وإدارة وتنسيق العمليات المالية من أجل إدارة الشؤون المالية للشركة بكفاءة. المفهوم ليس بهذه البساطة ، فهناك الكثير من العقبات والقيود في الإدارة المالية.

قد يؤدي التغيير من جرعة الوحدة إلى إعطاء الدواء بجرعات متعددة، وإلغاء جميع الأنشطة السريرية والتعليمية، على سبيل المثال، إلى السماح لصيدلية المستشفى بتقليل نفقاتها مع الحفاظ على أرباحها. إذا كانت إجراءات الصيدلية تركز فقط على الاعتبارات المالية ، فقد يكشف التحليل المالي أن مسار العمل هذا هو الأكثر فائدة من الناحية المالية.

من ناحية أخرى، نظرًا لمحدودية الموارد المالية المتاحة للصيدلية ، سيكون التحليل المالي مفيدًا في اتخاذ القرار بشأن الخدمات السريرية والتعليمية المحددة التي يجب تقديمها

تخطط الإدارة المالية بشكل استراتيجي لكيفية كسب الأعمال وإنفاقها. ويشمل ذلك قرارات زيادة رأس المال واقتراض الأموال وإعداد الميزانية. تتضمن الإدارة المالية أيضًا تحديد الأهداف المالية وتحليل البيانات.

تبدأ الإدارة المالية بتسجيل كل الأموال التي يكسبها عملك وينفقها. يقوم المحاسبون بعد ذلك بإعداد التقارير التي تساعد المالكين على فهم الصحة المالية لأعمالهم. وتشمل هذه البيانات بيان الأرباح والخسائر والميزانيات العمومية وبيانات التدفقات النقدية والميزانيات

محتوى الصفحة [إظهار الفهرس] ما هي الإدارة المالية؟

في جوهرها، الإدارة المالية هي ممارسة وضع خطة عمل ومن ثم ضمان بقاء جميع الأقسام على المسار الصحيح. تمكّن الإدارة المالية القوية المدير المالي أو نائب الرئيس للشؤون المالية من توفير البيانات التي تدعم إنشاء رؤية بعيدة المدى، وإبلاغ القرارات حول مكان الاستثمار، وتقديم رؤى حول كيفية تمويل تلك الاستثمارات، والسيولة، والربحية، والمدرج النقدي والمزيد.

يمكن أن يساعد برنامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) فرق التمويل على تحقيق هذه الأهداف: يجمع نظام الإدارة المالية بين تخطيط موارد المشاريع والعديد من الوظائف المالية، مثل المحاسبة وإدارة الأصول الثابتة وتقدير الإيرادات ومعالجة المدفوعات.

من خلال دمج هذه المكونات الرئيسية، يضمن نظام الإدارة المالية الرؤية في الوقت الفعلي للحالة المالية للشركة مع تسهيل العمليات اليومية ، مثل عمليات إغلاق نهاية الفترة
نطاق الإدارة المالية

تشمل الإدارة المالية أربعة مجالات رئيسية:
1. التخطيط

يتوقع المدير المالي مقدار الأموال التي ستحتاجها الشركة من أجل الحفاظ على التدفق النقدي الإيجابي ، وتخصيص الأموال للنمو أو إضافة منتجات أو خدمات جديدة والتعامل مع الأحداث غير المتوقعة ، ومشاركة هذه المعلومات مع زملاء العمل.

يمكن تقسيم التخطيط إلى فئات بما في ذلك النفقات الرأسمالية ، T&E والقوى العاملة والنفقات غير المباشرة والتشغيلية.
2. وضع الميزانية

يخصص المدير المالي الأموال المتاحة للشركة لتغطية التكاليف ، مثل الرهون العقارية أو الإيجارات ، والرواتب ، والمواد الخام ، والتزامات T&E للموظفين والالتزامات الأخرى. من الناحية المثالية ، سيكون هناك بعض الأشياء المتبقية لتخصيصها لحالات الطوارئ ولتمويل فرص عمل جديدة.

تمتلك الشركات عمومًا ميزانية رئيسية وقد يكون لها مستندات فرعية منفصلة تغطي ، على سبيل المثال ، التدفق النقدي والعمليات ؛ قد تكون الميزانيات ثابتة أو مرنة.
3. إدارة وتقييم المخاطر

يتطلع المدراء التنفيذيون لخط الأعمال إلى مديريهم الماليين لتقييم وتقديم ضوابط تعويضية لمجموعة متنوعة من المخاطر ، بما في ذلك:

أ. مخاطر السوق

يؤثر على استثمارات الأعمال وكذلك ، بالنسبة للشركات العامة ، إعداد التقارير وأداء الأسهم. قد يعكس أيضًا المخاطر المالية الخاصة بالصناعة ، مثل الوباء الذي يؤثر على المطاعم أو تحول البيع بالتجزئة إلى نموذج مباشر للمستهلك.

ب. مخاطر الائتمان

الآثار المترتبة على ذلك ، على سبيل المثال ، عدم دفع العملاء لفواتيرهم في الوقت المحدد ، وبالتالي عدم وجود أموال لدى الشركة للوفاء بالتزاماتها ، مما قد يؤثر سلبًا على الجدارة الائتمانية والتقييم ، مما يفرض القدرة على الاقتراض بأسعار مواتية.

ج. مخاطر السيولة

يجب على فرق المالية تتبع التدفق النقدي الحالي وتقدير الاحتياجات النقدية المستقبلية والاستعداد لتحرير رأس المال العامل حسب الحاجة.

د. المخاطر التشغيلية

هذه فئة شاملة ، وهي فئة جديدة لبعض الفرق المالية. قد تشمل ، على سبيل المثال ، مخاطر هجوم إلكتروني وما إذا كنت ستشتري تأمينًا للأمن السيبراني ، وما هي خطط التعافي من الكوارث واستمرارية الأعمال المعمول بها وما هي ممارسات إدارة الأزمات التي يتم تشغيلها إذا تم اتهام مسؤول تنفيذي كبير بالاحتيال أو سوء السلوك.
4. وضع الأجراءات

يضع المدير المالي الإجراءات المتعلقة بكيفية قيام فريق الشؤون المالية بمعالجة وتوزيع البيانات المالية ، مثل الفواتير والمدفوعات والتقارير ، بأمان ودقة. تحدد هذه الإجراءات المكتوبة أيضًا من هو المسؤول عن اتخاذ القرارات المالية في الشركة – ومن يوقع على تلك القرارات.

لا تحتاج الشركات إلى البدء من الصفر. تتوفر قوالب سياسات وإجراءات لمجموعة متنوعة من أنواع المؤسسات ، مثل هذا النموذج للمؤسسات غير الربحية.
أدوار ومسؤوليات الإدارة المالية

ستعتمد مساهمات الإدارة المالية في أي شركة وكيف تؤثر هذه المساهمات بشكل إيجابي على الأداء التنظيمي بشكل كبير على عوامل مثل مدى مشاركة المالك / المدير في شركته. تشمل أدوار ومسؤوليات الإدارة المالية على سبيل المثال لا الحصر:
أ. إمساك الدفاتر

هذه هي الوظيفة الأساسية لقسم الشؤون المالية. يتضمن التسجيل والتحليل والتفسير اليومي للمعاملات المالية للشركة. وسيشمل ذلك تتبع جميع النفقات (المشتريات والمدفوعات وما إلى ذلك) ومبيعات المنتجات النهائية. في بعض الشركات الناشئة ، غالبًا ما يتم تنفيذ هذا الدور من قبل كاتب الحسابات الذي قد يتم استبداله بموظفين دائنين ومستحقات أكثر تخصصًا مع نمو الشركة أو توسيع عملياتها.
ب. إدارة التدفق النقدي للشركة

من واجب الإدارة المالية إدارة جميع التدفقات النقدية من وإلى الشركة والتأكد من توفر أموال كافية لتلبية إدارة الشركة اليومية. يشمل هذا المجال أيضًا سياسات الائتمان والتحصيل لعملاء الشركة ، لضمان دفع البائعين والدائنين بشكل صحيح وفي الوقت المحدد ؛ وأن الشركة تدفع أيضًا بشكل صحيح وعند الاستحقاق.
ج. الميزانيات والتنبؤ

في هذه الوظيفة ، يعمل قسم الشؤون المالية مع المديرين لإعداد ميزانيات الشركة وتوقعاتها وأيضًا تقديم ملاحظات فيما يتعلق بالمركز المالي للشركة. يمكن استخدام هذه المعلومات لتلبية الاحتياجات النقدية لكل قسم ، وتخطيط مستويات التوظيف في الشركة ، وتخطيط شراء الأصول والتوسعات بأقل تكلفة قبل أن تصبح ضرورية. يمكن للقسم المالي أيضًا استخدام السجلات السابقة من الإدارات المعنية لإعداد ميزانية أفضل والتنبؤ على مدى آفاق زمنية طويلة وقصيرة المدى.
د. تقديم المشورة وتحديد مصادر التمويل طويل الأجل

من واجب الإدارة المالية تقديم المشورة للشركات بشأن أفضل مزيج تمويل يمكن أن يحقق للشركة أفضل ربح ويساعدها أيضًا في الحصول على تمويل طويل الأجل بأقل تكلفة بحيث يكون هناك مستوى ربح من السيولة. تتضمن بعض المسارات المتنوعة العديدة التي يمكن لشركة ما توفير الأموال لتمويل أعمالها كما تمت مناقشته في إحدى مقالاتنا “أكثر 10 طرق شائعة لتمويل عملك” تشمل الائتمان المصرفي أو ديون المقرض الخاص أو ، مشكلات المشاركة مع مستثمرين من القطاع الخاص (عند الاقتضاء) .
ه. إدارة الضرائب

تتضمن إدارة شركة دفع الضرائب ، ومن واجب الإدارة المالية التعامل مع القضايا الضريبية. يتضمن ذلك إنشاء علاقات مؤسسية جيدة مع الحكومة عن طريق تحويل PAYE (ادفع كما تكسب) إلى السلطة ذات الصلة ، والتأكد من تنفيذ المسائل الضريبية ضمن السياسات المؤطرة.
ف. إدارة استثمارات الشركة

بصرف النظر عن تحليل واختيار الاستثمارات الجديدة ، من واجب الإدارة المالية أيضًا إدارة الأصول الحالية للشركة. يجب أن تهتم الإدارة المالية بالأصول المتداولة بصرف النظر عن الأصول الثابتة. يجب إدارة رأس المال العامل للشركة بكفاءة بطريقة تؤدي إلى زيادة الربحية إلى الحد الأقصى بالنسبة لمقدار الأموال المقيدة نظرًا لأن لها تأثيرًا على سيولة الشركة أكثر من أصولها الثابتة.
ز. التقارير المالية والتحليل

التقارير المالية والتحليل هي الوظيفة التي تأخذ مدخلات المحاسبة الأولية وتحولها إلى بيانات مالية هادفة وقابلة للاستخدام وقابلة للمقارنة. يساهم قسم الشؤون المالية في النمو التنظيمي من خلال القياس والإبلاغ على أسس منتظمة ، الأرقام الرئيسية التي تعتبر حيوية لنجاح الشركة. وسيشمل هذا على الأرجح ملخصًا لجميع مصادر التمويل والنفقات والاحتياطيات المتاحة للاستخدام المستقبلي (باستثناء تلك التي تم الالتزام بها بالفعل والمدرجة في الميزانية للفترة الحالية) بعض المعلومات غير المالية. وعادة ما يتم إبلاغ المديرين بتنسيق منطقي ومفهوم.
ح. مساعدة المديرين في اتخاذ القرارات الاستراتيجية الرئيسية

يزود قسم الشؤون المالية إدارة الشركة بالمعلومات اللازمة لاتخاذ قرارات إستراتيجية مثل الأسواق أو المشاريع التي يجب متابعتها ، وفترات الاسترداد لمشتريات رأس المال الكبيرة ، واتخاذ قرار بشأن ما يجب توزيعه كأرباح من أرباح الشركة وما يجب إعادة استثماره الأعمال التجارية ، أفضل مزيج تمويل يمكن أن يحقق للشركة أرباحًا متداخلة ، واتخاذ قرار بشأن كيفية تخصيص الأموال للاستثمار وما إلى ذلك ، وبالتالي التأكد من استخدام الأموال بأفضل طريقة.

بعد قراءة ما يصل إلى هذه النقطة ، يجب أن تكون قد اكتشفت أنه لا يمكن المبالغة في التأكيد على أهمية قسم الشؤون المالية لأي شركة لأن السياسة المالية لأي شركة إلى حد كبير لا تحدد وجودها وبقائها فحسب ، بل تحدد أيضًا الأداء والنجاح لتلك الشركة. يجب على أي شركة تطمح إلى النمو وتحقيق الأرباح أن تتأكد من أن أنشطة الإدارة المالية يتم التعامل معها من قبل الأفراد الذين لديهم كل ما يلزم ليكونوا في القسم.
أهداف التخطيط المالي في الادارة المالية

للتخطيط المالي العديد من الأهداف التي نتطلع إليها:

تحديد متطلبات رأس المال – سيعتمد ذلك على عوامل مثل تكلفة الأصول الحالية والثابتة ، والنفقات الترويجية والتخطيط بعيد المدى. يجب النظر إلى متطلبات رأس المال من كلا الجانبين: متطلبات قصيرة الأجل وطويلة الأجل.
تحديد هيكل رأس المال – هيكل رأس المال هو تكوين رأس المال ، أي النوع النسبي ونسبة رأس المال المطلوبة في العمل. وهذا يشمل قرارات الدين- نسبة حقوق الملكية- على المدى القصير والطويل.
صياغة السياسات المالية فيما يتعلق بالتحكم في النقد ، والإقراض ، والاقتراض ، وما إلى ذلك.
يضمن المدير المالي استخدام الموارد المالية النادرة إلى أقصى حد بأفضل طريقة ممكنة وبأقل تكلفة من أجل الحصول على أقصى عوائد على الاستثمار.

أهم أنواع لإدارة المالية

يمكن تجميع الوظائف المذكورة أعلاه في ثلاثة أنواع أوسع من الإدارة المالية:
1. إدارة الميزانية الرأسمالية

يتعلق بتحديد ما يجب أن يحدث ماليًا للشركة لتحقيق أهدافها قصيرة وطويلة الأجل. أين يجب إنفاق رؤوس الأموال لدعم النمو؟

2. إدارة رأس المال

تحديد كيفية الدفع للعمليات أو النمو. إذا كانت أسعار الفائدة منخفضة، فقد يكون الاقتراض هو الحل الأفضل. قد تسعى الشركة أيضًا للحصول على تمويل من شركة أسهم خاصة، أو تفكر في بيع أصول مثل العقارات أو، عند الاقتضاء، بيع الأسهم.
3. ادارة رأس المال العامل.

هو التأكد من وجود نقود كافية في متناول اليد للعمليات اليومية ، مثل دفع أجور العمال وشراء المواد الخام للإنتاج.
أهمية الإدارة المالية

توفر الإدارة المالية القوية الأساس لثلاث ركائز للحوكمة المالية السليمة:

التخطيط : تحديد ما يجب أن يحدث ماليًا للشركة لتحقيق أهدافها قصيرة وطويلة المدى. يحتاج القادة إلى رؤى حول الأداء الحالي لتخطيط السيناريو ، على سبيل المثال.

صناعة القرار: مساعدة قادة الأعمال على تحديد أفضل طريقة لتنفيذ الخطط من خلال توفير تقارير مالية حديثة وبيانات حول مؤشرات الأداء الرئيسية ذات الصلة.

المتابعة: التأكد من أن كل قسم يساهم في الرؤية ويعمل ضمن الميزانية وبما يتماشى مع الاستراتيجية. من خلال الإدارة المالية الفعالة ، يعرف جميع الموظفين إلى أين تتجه الشركة، ولديهم رؤية في التقدم.
الإدارة المالية للشركات الناشئة

في البداية، تشمل مسؤوليات الإدارة المالية في الشركة الناشئة وضع ميزانية تتوافق مع خطة العمل والالتزام بها ، وتقييم ما يجب فعله بالأرباح والتأكد من دفع فواتيرك ودفع العملاء لك.

مع نمو الشركة وإضافة مقاولي أو موظفين ماليين ومحاسبين، تصبح الإدارة المالية أكثر تعقيدًا. تحتاج إلى التأكد من حصول موظفيك على رواتبهم، مع استقطاعات دقيقة؛ ملف الضرائب والبيانات المالية بشكل صحيح ؛ واحترس من الأخطاء والاحتيال.

من خلال بناء خطة، يمكنك الإجابة على الأسئلة الكبيرة: هل سلعنا وخدماتنا مربحة؟ هل يمكننا تحمل تكلفة إطلاق منتج جديد أو استئجار هذا المنتج؟ ما الذي قد تجلبه الأشهر الـ 12 إلى الـ 18 المقبلة للأعمال؟.
مزايا الإدارة المالية

تساعد على اتخاذ قرار أفضل

تسهل الإدارة المالية اتخاذ القرار بشكل أفضل. يجمع ويقدم جميع المعلومات المالية المتعلقة بالمنظمة. يساعد التوافر السهل والوصول إلى جميع المعلومات المديرين في اتخاذ قرارات الكفاءة على أساس الحقائق والأرقام.
2. تحقق شفافية المعلومات

تؤدي الإدارة المالية إلى شفافية جميع المعلومات في الأعمال. يقوم بتسجيل جميع المعلومات بشكل منهجي وإتاحتها لجميع مستخدمي الأعمال. تساعد الشفافية الأفضل في تطوير الفهم المناسب داخل وخارج المنظمة وتجنب أي ارتباك أو أخطاء.
3. تمكن من الرقابة المالية

يعد التحكم في تمويل المؤسسة أحد أفضل المزايا التي تقدمها الإدارة المالية. يشرف على ويدير جميع أنشطة الأعمال لممارسة الرقابة المالية. يضمن مديرو الشؤون المالية أن جميع أنشطة الأعمال تسير وفقًا للتكلفة المقدرة ويجب ألا تتجاوز الميزانيات المحددة مسبقًا.
4. يعزز الكفاءة الإدارية

الإدارة المالية هي المسؤولة عن الحفاظ على الانضباط المالي المناسب في المنظمة. يضمن استخدام جميع الموارد المالية بكفاءة وعدم وجود هدر. يشرف المديرون الماليون على أنشطة جميع الموظفين ويعملون على إدارة نتائج أفضل لهم.
5. زيادة الأرباح

تهدف الإدارة المالية إلى زيادة أرباح المنظمة وثروة المساهمين. يهدف إلى تحقيق أرباح عالية من خلال تقليل تكلفة التشغيل واستخدام جميع الموارد بكفاءة. كلما زاد الربح الذي تحققه الشركة ، زادت الأرباح التي تعلنها الشركة لمساهميها. بهذه الطريقة ستزيد ثرواتهم.
6. يحدد رأس المال الكافي

يعد تقدير المبلغ الكافي لرأس المال الذي يتطلبه النشاط التجاري لبدء أنشطته ومواصلتها مهمة مهمة. تقدر الإدارة المالية المبلغ الصحيح للأموال المطلوبة من قبل الشركة بحيث يمكن الحصول عليها في الوقت المناسب.
7. تجنب الديون

تساعد الإدارة المالية في تجنب وأخذ أي ديون غير ضرورية من قبل الشركة. يهدف إلى التطبيق السليم والفعال لجميع الأموال ويهدف إلى تقليل التكلفة الإجمالية. هذا يؤدي إلى تجنب أي حاجة لمتطلبات أموال إضافية من قبل الشركة.
ما هي العقبات التي قد تواجهها في الإدارة المالية ؟
الادارة المالية مكلفة

ممارسة الإدارة المالية نشاط مكلف لمنظمات الأعمال. للتحكم في التكلفة وقياسها ، تتضمن الإدارة المالية أدوات مراقبة مالية مختلفة. هذه الأدوات مكلفة للاستخدام وتستغرق وقتًا طويلاً.
وجود معاير صارمة

تؤدي الإدارة المالية إلى الصلابة من خلال وضع معايير معينة لقياس الأداء. يتم تعيين جميع المعايير وفقًا لمعايير معينة. ومع ذلك ، قد تختلف الشروط أثناء أداء المهمة الفعلية عن تلك الشروط التي تم أخذها في الاعتبار أثناء صياغة المعايير. لذلك بسبب صلابة المعايير ، لا يمكن تقييم الأداء الفعلي والمعياري بشكل صحيح.
تحديد المعايير أمر ضروري

تتطلب الإدارة المالية تحديد معايير لقياس الأداء الفعلي وهي مهمة صعبة للغاية. لا توجد معايير إعداد مناسبة لوضع المعايير وقد تكون هناك فرص لوضع معايير غير مناسبة.

صعوبة تطبيق إجراءات التحكم

يواجه تطبيق تدابير الرقابة المالية المختلفة عدة صعوبات. يمكن تطبيق هذه الضوابط المالية بسهولة في بداية العملية ولكن تأثيرها يصبح صعبًا أثناء تشغيل العملية.
مشاكل في التعرف على المخاطر

إن تحديد الأسباب الحقيقية للتخلف والانحراف في الأداء الفعلي ليس ممكنًا دائمًا. يمكن للإدارة المالية أن تعمل على إدارة أو تجنب الانحرافات إذا تم العثور على أسباب حقيقية لهذه الانحرافات، وإلا فإنها غير فعالة.
الاسئلة الشائعة:
ما هي حدود الإدارة المالية؟

من المهم أن يتم فهم أهداف الإدارة المالية بشكل صحيح. يجب على القادة التنظيميين تكريس الجهد اللازم لفهم المتطلبات التنظيمية ، وكذلك تطوير الإجراءات التي تفي بالمعايير دون تكبد نفقات زائدة. دعونا نلقي نظرة عامة على قيود الإدارة المالية لفهمها بشكل أفضل.
ما هو دور الإدارة المالية؟

يشرف المديرون الماليون بشكل عام على الصحة المالية للمؤسسة ويساعدون في ضمان استمرار استمراريتها. يشرفون على وظائف مهمة ، مثل مراقبة التدفق النقدي وتحديد الربحية وإدارة النفقات وإنتاج معلومات مالية دقيقة.
ما هو الغرض الرئيسي من الإدارة المالية؟

الأهداف الأساسية للإدارة المالية هي: محاولة خفض تكلفة التمويل، ضمان توافر الأموال الكافية، أيضا ، التعامل مع التخطيط والتنظيم والرقابة على الأنشطة المالية مثل شراء واستخدام الأموال.
ما هي طبيعة الإدارة المالية؟.

تساعد الإدارة المالية في توقع الأموال من خلال تقدير رأس المال العامل ومتطلبات رأس المال الثابت لحمل الأنشطة التجارية. يجب تحقيق التوازن المناسب بين الديون وحقوق الملكية ، مما يقلل من تكلفة رأس المال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى