اعداد محاسب

تبسيط لأنواع القوائم المالية ومن قد يحتاجها

تبسيط لأنواع القوائم المالية ومن قد يحتاجها

تعمل كل أنواع القوائم المالية على تفاصيل فريدة حول أنشطة النشاط التجاري ويوفر معًا عرضًا شاملاً لأنشطة تشغيل الشركة. سنقوم بشرح كل منها ونوضح لك كيف تتوافق هذه الأنواع الخمس من البيانات او القوائم المالية معًا.

القوائم المالية هي البيانات التي تقدم عرضًا فعليًا للأداء المالي لمنظمة في نهاية السنة المالية. يمثل سجلاً رسميًا للمعاملات المالية التي تحدث في المنظمة. تساعد هذه البيانات مستخدمي المعلومات في تحديد المركز المالي والسيولة وأداء المنظمة.

تعكس البيانات المالية تأثير الآثار المالية للمعاملات على المنظمة. يتم إعداد البيانات المالية من قبل كل من المنظمات الربحية وغير الهادفة للربح. إنه يشكل جزءًا مهمًا من التقرير السنوي لأي منظمة. يتم استخدام البيانات المالية من قبل مختلف أصحاب المصلحة في منظمة تشمل المساهمين والموظفين والعملاء والمستثمرين والموردين وبورصات الأوراق المالية والسلطة الحكومية وأصحاب المصلحة الآخرين ذوي الصلة

ما هي القوائم المالية؟

يمكن تعريف البيانات المالية او القوائم المالية على أنها مستند يساعد في إظهار الحالة المالية لشركتك. العناصر الفعلية التي تستوفي تعريف البيانات المالية هذا عادة ما تكون أكثر تحديدًا، ولكل منها دور مهم تؤديه.

غالبًا ما يكون لكل نوع من أنواع البيانات المالية تأثير غير مباشر على نوع آخر. على هذا النحو، لا يمكنك الحصول على نظرة عامة كاملة عن شركة بنوع واحد فقط من البيانات.

يجب عليك دمج البيانات من بيان واحد مع البيانات من بيان آخر لاكتساب فهم أعمق للصحة المالية لشركتك.

الآن بعد أن فهمت مفهوم البيانات المالية ، دعنا نلقي نظرة على التقارير المختلفة التي تشكل البيانات المالية
ما هي أنواع القوائم المالية ؟

هناك العديد من مستندات البيانات المالية الهامة التي يحتاجها كل عمل. إنها ليست مجرد مسألة امتثال أو أفضل ممارسة؛ إنها أدوات حيوية للبقاء على قمة شخصياتك. فيما يلي المستندات الأساسية أو القوائم المالية التي تحتاج إلى معرفتها:
1. بيان الدخل

بيان الدخل هو أحد أنواع القوائم المالية التي تخزن جميع إيرادات الشركة ونفقاتها. نظرًا لأن الشركة تقوم بأعمالها اليومية، فإنها تستمر في تكبد المصاريف اليومية وكسب الدخل من أنشطتها التجارية. ويتم تسجيل كل هذه العناصر الهامة في البيان.

يمكن القول إنها الأهم. يحتاج النشاط التجاري إلى مراقبة الأرباح والأموال الواردة عن كثب، وهذا بالضبط ما يفعله بيان الدخل. قد يُعرف بيان الدخل أيضًا باسم بيان الربح والخسارة، والذي يُظهر الدخل والمصروفات التجارية الخاصة بك على مدار فترة محددة. يأخذ بيان الدخل الإيرادات والخسائر والمصروفات في الاعتبار، حتى تتمكن من إظهار ما إذا كانت شركتك قد حققت ربحًا أو فاتت حدها.

تكسب الشركات الدخل من خلال بيع المنتجات وتقديم الخدمات للعميل. يمكن أن تكون هناك مجموعة متنوعة من النفقات التي يمكن أن تتحملها الشركة، وبعضها مذكور أدناه:

الرواتب
تأجير
الهاتف والانترنت
الماء والكهرباء
الضرائب
تأمين
تكلفة الإعلان والتسويق
الوقود
الفوائد المدفوعة والرسوم المصرفية الأخرى

يمكن أن تحتوي قائمة النفقات العديد من الأشياء الأخرى التي قد تختلف من شركة أو مؤسسة إلى أخرى.
2. بيان التدفق النقدي

يوثق بيان التدفق النقدي (ويسمى أيضًا بيان التغييرات في المركز المالي) التدفقات النقدية الداخلة والخارجة للشركة. ينقسم التدفق النقدي إلى ثلاث فئات.

تشير أنشطة التشغيل إلى مصادر واستخدامات النقد المتعلق بالأنشطة اليومية للشركة. تشمل أنشطة التشغيل النقدية من مبيعات العملاء والمخزون. يجب أن تنتج الشركة معظم تدفقاتها النقدية من العمليات اليومية ، والتي يمكنها تحملها على مدار أشهر وسنوات.
تشير أنشطة الاستثمار إلى النشاط النقدي المتعلق بشراء وبيع الأصول مثل الآلات والمعدات والمركبات.
تحدث أنشطة التمويل عندما تكسب الشركة أموالًا من إصدار الأسهم أو السندات. تمثل فئة التمويل أيضًا المدفوعات النقدية للمستثمرين.

تتم معظم الأنشطة النقدية في الأعمال التجارية في فئة التشغيل. عندما يقوم المحاسب بإنشاء بيان التدفق النقدي ، يجب عليه تحديد معاملات الاستثمار والتمويل أولاً. جميع الأنشطة النقدية المتبقية في فئة التشغيل.

يوضح بيان التدفق النقدي كيف تدخل الأموال وتغادر عملك، حتى تتمكن من معرفة ما هو متاح لديك كرأس مال عامل في وقت معين. يعد بيان التدفق النقدي ضروريًا لإظهار مدى السرعة التي يمكنك من خلالها الحصول على النقد إذا كنت في حاجة إليه، لأنه لا يأخذ في الاعتبار أشياء مثل المواد الخام أو المشتريات التي تم إجراؤها – ولكن لم يتم سداد ثمنها بعد – على الائتمان.
3. الميزانية العمومية

تعرض الميزانية العمومية ثلاثة أشياء رئيسية: أصولك ومطلوباتك وحقوق الملكية الخاصة بك. يمكن أن تظهر الميزانية العمومية القيمة الحالية لنشاط تجاري للفترة التي تغطيها.

يمكن أن يساعدك الاطلاع على ميزانيتك العمومية على فهم ما إذا كان بإمكانك الوفاء بالتزاماتك المالية.
4. بيانات الملاحظة المالية

هذا أحد متطلبات IFRS (المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية) ويعطي سياقًا أكبر حول المعلومات الواردة في مستندات البيانات المالية الأخرى الخاصة بك.

على سبيل المثال ، قد يتم سرد الأصول الخاصة بك في الميزانية العمومية ، ولكن الملاحظة الخاصة بك على وثيقة البيانات المالية هي المكان الذي ستشرح فيه بدقة ماهية تلك الأصول. المعلومات الواردة في هذا المستند مطلوبة لضمان امتثالك للمعايير واللوائح.

 

5. بيان التغيير في حقوق الملكية

يعرض هذا المستند التغييرات التي تم إجراؤها على رأس مال شركتك ، والأرباح المحتجزة ، والاحتياطيات المتراكمة. بالنسبة للمتداول الوحيد ، فإنه يُظهر تغييرات في حقوق الملكية. بالنسبة للشراكة ، فإنه يوضح التغييرات بين حقوق ملكية كلا الشريكين.

في حالة الشركة ، يوضح بيان التغيير في حقوق الملكية كيف تغير سهم حقوق الملكية بين جميع المساهمين.
مزايا القوائم المالية
مراجعة التدفقات النقدية

تساعد في توضيح الملاءة المالية وقدرة الشركة على سداد الديون والتزاماتها النقدية الأخرى. بيان التدفقات النقدية يقسم البيان إلى التشغيل، والاستثمار، والأجزاء المالية.

تساعدنا مراجعة التدفق النقدي على فهم ما إذا كانت الشركة تعمل في ظل هيكل تدفق إيرادات دوري أو نموذج إيرادات ثابت. يساعد هذا أيضًا الشركة في الحفاظ على نفقات الأعمال والحفاظ عليها بما يتماشى مع نموذج الإيرادات الذي تعمل به.
مراجعة المسؤولية

تعرض البيانات المالية الالتزامات قصيرة وطويلة الأجل للشركة. إذا أراد المالك توسيع نطاق أعماله ، فعليه أن ينظر في بيانات المركز المالي ويستنتج المنطق فيما إذا كان يجب عليه تقليل الالتزامات الحالية للتقدم بطلب لمزيد من التوسع في رأس المال.

ينظر المقرضون في البيانات المالية ويحددون آفاق العمل بناءً على الإيرادات والأصول والخصوم.
مراجعة المخزون وحركته

توضح مستويات فتح وإغلاق المخزون كنسبة مئوية من الشراء والمبيعات، إلى جانب التغيرات والحركات في مستويات المخزون على مدار العام، قدرة الشركة وطبيعتها. يوضح ما إذا كانت البضائع مطلوبة، أو سريعة الحركة أو بطيئة الحركة، أو تتغير في اتجاه المبيعات، وما إلى ذلك.

عندما تكون البضائع بطيئة الحركة مقارنة بالصناعة ، فإنها تعتبر سلبية لتوقعات الأعمال والنمو.
تحديد الاتجام الأعمال

يجب على صاحب العمل إعداد ومقارنة البيانات المالية على مدى فترات مختلفة لتحديد اتجاهات الأعمال. يساعد هذا النشاط التجاري على معرفة المنتجات التي يتم بيعها بشكل جيد، وما هي القطاعات التي تنمو بشكل جيد، وأي جزء من الأعمال يحتاج إلى مزيد من المراجعة وإعادة الاستثمار أو الخروج الكامل مرة واحدة.

تعد الاتجاهات هي الأهم في أداء العمل. وبالتالي ، فإن تحديد الاتجاهات هو ضرورة للأعمال للحفاظ على النمو وتحقيق أرباح أعلى.
إعداد الميزانية

يجب أن يكون لكل عمل رؤية. لإعداد رؤية ، يجب أن يكون للشركة أهداف وغايات محددة. الهدف من البيانات المالية هو إعداد مخطط للمستقبل من خلال تحليل البيانات المالية السابقة التي تم إعدادها ومراجعتها بالفعل.

الميزانيات تساعد على الحفاظ على النفقات بما يتماشى مع الدخل والمبيعات. ويتم توقع الميزانيات باستخدام البيانات المالية المعدة

من قد يحتاج القوائم المالية؟

إعداد التقارير المالية وتقديم المستندات المالية في حالات محددة واجب على كل شركة أو مؤسسة. قد تكون التقارير المالية مطلوبة من قبل:

شركاء التمويل
الملاك والمستثمرون من القطاع الخاص
شركات التأمين والتأمين
الوكالات التنظيمية والسلطات الضريبية
وكالات التصنيف
الموردين
النقابات

محللو الاستثمار قد تُلزم متطلبات إعداد التقارير الشركة بالإفصاح عن كل من القوائم المالية في نهاية العام والمستندات المؤقتة (الشهرية أو ربع السنوية أو نصف السنوية) ، مثل الميزانية العمومية المؤقتة وبيان الدخل ، والذمم المدينة والدائنة القديمة ، وتقرير الهامش
ما هي عناصر القوائم المالية ؟

تتضمن أنواع القوائم المالية على العناصر التالية:

الخصوم: الخصوم هي ديون المنظمة، أو التزامها بتقديم قيمة للمنظمات الأخرى. يمكن أن تشمل الخصوم المدرجة في الميزانية العمومية الرهون العقارية وديون بطاقات الائتمان والمصروفات المستحقة ، مثل أجور الموظفين. بعد طرح الخصوم المتداولة من الأصول، تسمى القيمة المتبقية حقوق المساهمين ، أو القيمة الدفترية للشركة. تعتبر الإيرادات المستلمة مقدمًا أيضًا التزامًا لأنها تعني أن الشركة ملزمة بتقديم منتج أو خدمة إلى العميل لاحقًا.
الأصول: أصول الشركة هي أي شيء يعتبر ذا قيمة للمؤسسة ، مثل الأرض أو المرافق أو المعدات أو شهادات الإيداع.
حقوق الملكية: يسمى عدد أصول الشركة بعد طرح التزاماتها حقوق الملكية أو حقوق الملكية.
الإيرادات: الإيرادات هي رقم السطر العلوي الذي يسمح لك بحساب صافي الدخل (وتسمى أيضًا المحصلة النهائية) عن طريق طرح تكاليف إدارة الأعمال التجارية. تشمل الإيرادات أي خصومات من خصومات العملاء والبضائع المرتجعة.
المصروفات: تكاليف الأصول المستهلكة أثناء العمليات العادية للشركة هي نفقاتها. نفقات التشغيل أو أنشطة التشغيل هي تكلفة إدارة الأعمال دون احتساب تكلفة البضائع المباعة (COGs).
المكاسب: مكاسب الشركة هي الزيادات في صافي الأصول.
الخسائر: خسائر الشركة هي انخفاضها في صافي الأصول.
الدخل الشامل: تعتبر جميع المكاسب والإيرادات والمصروفات والخسائر خلال فترة محددة الدخل الشامل للمؤسسة. بمعنى آخر ، دخل الشركة هو التغيير في حقوق الملكية خلال فترة التقرير.
التوزيعات على المالكين: التوزيعات على المالكين هي مدفوعات الأرباح المحتجزة لأصحاب الأعمال. 10. الاستثمار من قبل المالكين: الاستثمار من قبل المالكين هو الزيادة في صافي الأصول الناتجة عن قيام أصحاب الأعمال بتحويل الأصول إلى الشركة.

ما الفرق بين بيان الدخل والميزانية العمومية؟

لفهم البيانات المالية بشكل أفضل ، من الضروري معرفة الفرق بين بيان الدخل والميزانية العمومية. هناك تلاث اختلافات رئيسية:

الفترة الزمنية: بينما يوضح بيان الدخل نتائج المنظمة خلال فترة محاسبية ، تظهر الميزانية العمومية وضعها المالي في نقطة زمنية محددة.
النشاط المالي: يعرض بيان الدخل المصروفات والإيرادات ، بينما تعرض الميزانية العمومية إجمالي المطلوبات والأصول وحقوق الملكية.
السيولة: يتم تحديد السيولة بمقارنة البنود في الميزانية العمومية. في المقابل ، يعطي بيان الدخل نسبة الدخل التشغيلي ونسبة صافي الدخل ونسبة الهامش الإجمالي.

أنظر أيضاً:

ما هي المحاسبة
خطة التمويل – دليل شاكل

كيف يتم إعداد جميع أنواع القوائم المالية؟

نظرًا لأن البيانات او القوائم المالية تعمل كمصادر أساسية للمعلومات المالية ، فأنت بحاجة إلى تطبيق مبادئ المحاسبة الأساسية لضمان الدقة والاتساق. يمكنك إعداد البيانات المالية باستخدام ثلاثة مبادئ.
1. الحقائق المسجلة

يمكن أن تساعدك التكلفة الأصلية أو التاريخية للحسابات على إعداد البيانات المالية. عادةً ما تقوم بتسجيل الأسعار والأصول التي تشتريها في أوقات مختلفة بالتكلفة الأصلية.

2. اصطلاحات المحاسبة

استخدام الاصطلاحات المحاسبية يجعل بياناتك المالية قابلة للمقارنة وواقعية. على سبيل المثال ، يتطلب مبدأ التناسق من المحاسبين تطبيق المعايير بشكل متسق عامًا بعد عام.
3. الأحكام الشخصية

تستند بياناتك المالية إلى أحكام وتقديرات شخصية لتجنب المبالغة في تقدير الأصول والخصوم.
أخطاء شائعة في القوائم المالية

يعد البيان المالي جزءًا مهمًا من نظام المحاسبة المالية الخاص بك. يمكن أن يؤثر ارتكاب أحد هذه الأخطاء الشائعة على دقة بياناتك المالية وقراراتك التجارية.

1. لا تشمل البيانات المقارنة.

إن تضمين مبالغ السنة السابقة أو الشهر السابق أو الموازنة يجعل من السهل معرفة ما إذا كانت المبالغ الفعلية تفي بالتوقعات.

لا تعكس الواقع: يجب أن تعكس البيانات المالية دائمًا الحالة المالية الحقيقية للشركة. ضع في اعتبارك مراجعة بياناتك المالية من قبل طرف ثالث لتحديد عدم الدقة.
لا تقوم بمراجعة الإجراءات لتقليل التناقضات: إذا قمت بتحديد خطأ أو تناقض في بياناتك المالية ، خذ الوقت الكافي لمراجعة إجراءاتك المحاسبية.
لا تقوم بمراجعة بياناتك المالية: البيانات المالية مفيدة فقط إذا كانت دقيقة. لا تنشئ بيانًا ماليًا من أجل الحصول على واحد فقط. اقرأ البيان وعالج أي تناقضات واستخدمه لفهم الصحة المالية لنشاطك التجاري بشكل أفضل..

لماذا البيانات او القوائم المالية مهمة؟

تعتبر البيانات المالية مهمة لأنها تتيح لأصحاب المصلحة – مثل المساهمين والدائنين والمنظمين – فهم الأداء المالي العام للشركة وصحتها. إذا كنت مستعدًا للحصول على تمويل لنشاطك التجاري ، فسوف ينظر المقرضون في بياناتك المالية عندما يحددون أهليتك للحصول على قرض تجاري. يتعين على الشركات العامة أيضًا نشر بياناتها المالية في تقرير سنوي.

عادةً ما توفر البيانات المالية معلومات حول الأعمال التجارية:
الموارد والالتزامات الاقتصادية
القدرة على الكسب
التدفقات النقدية المحتملة
حالة الإدارة

سياسات المحاسبة الأهم من ذلك ، تساعد البيانات المالية أصحاب الأعمال على فهم أفضل لنتائجهم النهائية واتخاذ قرارات عمل أكثر ذكاءً. يمكن للأدوات الصحيحة ، مثل برامج المحاسبة ، أن تجعل إنشاء البيانات المالية أكثر بساطة
الأسئلة الشائعة:
ما هي أنواع القوائم المالية؟

أنواع البيانات المالية تلاث وهي: الميزانية العمومية وبيان الدخل وبيان التدفقات النقدية. تُظهر هذه البيانات الثلاثة معًا أصول وخصوم الشركة ، وإيراداتها وتكاليفها ، بالإضافة إلى تدفقاتها النقدية من أنشطة التشغيل والاستثمار والتمويل.
ما هي العناصر الرئيسية المعروضة في البيانات المالية؟

اعتمادًا على الشركة ، ستختلف العناصر الموجودة في البيان المالي ؛ ومع ذلك ، فإن البنود الأكثر شيوعًا هي الإيرادات وتكاليف البضائع المباعة والضرائب والنقد والأوراق المالية القابلة للتداول والمخزون والديون قصيرة الأجل والديون طويلة الأجل والذمم المدينة والحسابات الدائنة والتدفقات النقدية من الاستثمار والتشغيل والتمويل أنشطة.
ما هي فوائد القوائم المالية؟

تظهر البيانات المالية كيف تعمل الأعمال التجارية. إنه يوفر نظرة ثاقبة حول مقدار وكيفية توليد الأعمال للإيرادات ، وتكلفة ممارسة الأعمال التجارية ، ومدى كفاءة إدارتها للنقد ، وما هي أصولها وخصومها. توفر البيانات المالية كل التفاصيل حول مدى جودة أو سوء إدارة الشركة لنفسها.
كيف تقرأ البيانات المالية؟

تتم قراءة البيانات المالية بعدة طرق مختلفة. أولاً ، يمكن مقارنة البيانات المالية بالفترات السابقة لفهم التغييرات بمرور الوقت بشكل أفضل. كما تتم أيضًا قراءة البيانات المالية من خلال مقارنة النتائج بالمنافسين أو المشاركين الآخرين في الصناعة. من خلال مقارنة البيانات المالية بشركات أخرى ، يمكن للمحللين الحصول على فكرة أفضل عن الشركات التي تقدم أفضل أداء وأيها متخلف عن بقية الصناعة.
ما هي مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً؟

مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (GAAP) هي مجموعة القواعد التي يجب على الشركات الأمريكية بموجبها إعداد بياناتها المالية. إنها المبادئ التوجيهية التي تشرح كيفية تسجيل المعاملات ، ومتى يتم الاعتراف بالإيراد ، ومتى يجب الاعتراف بالمصروفات. قد تستخدم الشركات الدولية مجموعة قواعد مماثلة ولكنها مختلفة تسمى المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى