اعداد محاسب

مفهوم التنبؤ المالي

مفهوم التنبؤ المالي

يعتبر التنبؤ المالي واحدة من أكثر الأدوات أهمية، وهي من بين الأدوات المختلفة التي يستخدمها المتخصصون في التمويل. عادة ما يتم تنفيذ التوقعات المالية جنبًا إلى جنب مع الميزانيات، وفي بعض الأحيان يتم الخلط بينها وبين الميزانيات.

يعتبر كلاهما أدوات لا غنى عنها يستخدمها المحللون والمهنيون الماليون للمساعدة في تنفيذ ورصد استراتيجيات الشركات. في حين يتم إعداد الميزانيات والتنبؤات عادةً جنبًا إلى جنب ، إلا أنها مختلفة تمامًا.

تمثل الميزانية توقعات الإدارة بشأن الإيرادات والنفقات لفترة مقبلة ، وتحديد أهداف الإدارة ووضع استراتيجية مالية لتنفيذها.

يكون التخطيط لمستقبل شركتك أسهل وأكثر فاعلية بشكل ملحوظ عندما يكون لديك صورة لما قد يبدو عليه هذا المستقبل. هذا هو السبب في أن أي شركة مهتمة بالتخطيط المالي السليم تحتاج إلى السيطرة على التنبؤ المالي – عملية وضع توقعات دقيقة يمكنها صياغة قرارات مالية مدروسة ومثمرة في الوقت الفعلي.

محتوى الصفحة [إظهار الفهرس] ما هو التنبؤ المالي؟

يمكن تعريف مفهوم التنبؤ المالي هو توقع المستقبل المالي للشركة من خلال فحص بيانات الأداء التاريخية ، مثل الإيرادات أو التدفق النقدي أو النفقات أو المبيعات. يتضمن ذلك التخمين والافتراضات ، حيث يمكن أن تؤثر العديد من العوامل غير المتوقعة على أداء الأعمال.

يعد التنبؤ المالي أمرًا مهمًا لأنه يُعلم اتخاذ القرارات التجارية فيما يتعلق بالتوظيف والميزنة والتنبؤ بالإيرادات والتخطيط الاستراتيجي. يساعدك أيضًا في الحفاظ على عقلية تركز على المستقبل.

يلعب كل توقع مالي دورًا رئيسيًا في تحديد مقدار الاهتمام الذي يتم توجيهه لبنود المصروفات الفردية. على سبيل المثال ، إذا كنت تتوقع اتجاهات عالية المستوى لأغراض التخطيط العامة ، يمكنك الاعتماد على افتراضات عامة أكثر من الاعتماد على تفاصيل محددة. ومع ذلك ، إذا كانت توقعاتك تتعلق بمستقبل الشركة ، مثل الاندماج أو الاستحواذ المعلق ، فمن المهم أن تكون دقيقًا ومفصلاً.
التنبؤ ببيانات أولية

نوع شائع من التنبؤ في المحاسبة المالية يتضمن استخدام البيانات الشكلية. تركز البيانات الشكلية على التقارير المستقبلية للأعمال ، والتي تعتمد بشكل كبير على الافتراضات التي تم إجراؤها أثناء الإعداد ، مثل ظروف السوق المتوقعة.

نظرًا لأن المصطلح “مبدئي” يشير إلى التوقعات أو التوقعات ، فإن البيانات المبدئية تنطبق على أي مستند مالي ، بما في ذلك:

بيانات الدخل
الميزانيات العمومية
بيانات التدفق النقدي

هذه البيانات تخدم كلاً من الأغراض الداخلية والخارجية. داخليا ، يمكنك استخدامها للتخطيط الاستراتيجي. يمكن أن يؤثر تحديد الإيرادات والنفقات المستقبلية بشكل كبير على قرارات العمل المتعلقة بالتوظيف وإعداد الميزانية.

يمكن أن تفيد البيانات الشكلية أيضًا المساعي من خلال إنشاء عبارات متعددة ومتغيرات متبادلة لإجراء مقارنات جنبًا إلى جنب للنتائج المحتملة. خارجيًا ، يمكن أن تُظهر البيانات الشكلية مخاطر الاستثمار في الأعمال التجارية.

في حين أن هذا شكل فعال من أشكال التنبؤ ، يجب أن يعرف المستثمرون أن البيانات الشكلية لا تتوافق عادةً مع مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (GAAP).

ويرجع ذلك إلى أن البيانات المبدئية لا تتضمن النفقات التي تُدفع لمرة واحدة – مثل شراء المعدات أو عمليات نقل الشركة – مما يسمح بمزيد من الدقة لأن هذه النفقات لا تعكس عمليات الشركة المستمرة
لماذا التوقعات أو التنبؤات المالية مهمة؟

عند فحص الميزانية والتنبؤ، كلاهما جوانب مهمة بطبيعتها للتخطيط والتحليل المالي الجيد. إنهما نشاطان مختلفان، وبالتالي يجب القيام بهما بغض النظر عما إذا كان يتم استخدامهما مع بعضهما البعض.

من بين فوائد إجراء التنبؤات المالية، هناك جانب رئيسي واحد يجعلها مفيدة للغاية لفرق الإدارة -القدرة على الاستفادة منها في اتخاذ القرار الفوري.

عندما تعمل الميزانية كدليل، يكون للتنبؤ القدرة على سرد القصة الفعلية. نظرًا لأنها غالبًا ما يتم تحديثها بانتظام، فإنها تدمج التغييرات الديناميكية في بيئة الأعمال التي يمكن أن تؤثر على التوقعات.

يتيح ذلك للإدارة رؤية كافية لتوقع واستباق التأثيرات السلبية للمؤسسة.

غالبًا ما يتم إعداد التوقعات المالية لكل من الأطر الزمنية القصيرة والطويلة الأجل. لهذا السبب، عندما تحدث تغييرات قصيرة الأجل في بيئة الأعمال، توفر التوقعات طويلة الأجل نظرة ثاقبة مفيدة حول التأثير الدائم للتغييرات. وعلى نفس المنوال ، توفر التوقعات طويلة الأجل أيضًا منظورًا فريدًا للآثار الدائمة للقرارات التي تتخذها الإدارة
أنواع التنبؤ المالي

تقوم الشركات بإجراء التنبؤات المالية لأغراض مختلفة. وبالتالي ، يتم تصنيف ممارسات التنبؤ إلى أربعة أنواع:

 

1. التنبؤ بالمبيعات

يستلزم التنبؤ بالمبيعات التنبؤ بكميات المنتجات / الخدمات التي تتوقع بيعها خلال فترة مالية متوقعة. هناك طريقتان للتنبؤ بالمبيعات: التنبؤ من أعلى إلى أسفل والتنبؤ من أسفل إلى أعلى.

للتنبؤ بالمبيعات العديد من الاستخدامات والفوائد ، بما في ذلك إعداد الميزانية وتخطيط دورات الإنتاج. كما أنه يساعد الشركات على إدارة الموارد وتخصيصها بشكل أكثر كفاءة.
2. التنبؤ بالتدفق النقدي

يستلزم التنبؤ بالتدفق النقدي تقدير تدفق النقد داخل وخارج الشركة خلال فترة مالية محددة. يعتمد على عوامل مثل الدخل والمصروفات. له العديد من الاستخدامات والفوائد ، بما في ذلك تحديد احتياجات التمويل الفورية ووضع الميزانية. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن التنبؤ المالي بالتدفق النقدي أكثر دقة على المدى القصير.
3. التنبؤ بالميزانية

كدليل مالي لمستقبل عملك ، تخلق الميزانية توقعات معينة حول أداء شركتك. يهدف التنبؤ بالميزانية إلى تحديد النتيجة المثالية للميزانية ، على افتراض أن كل شيء يسير كما هو مخطط له. يعتمد على بيانات الميزانية التي تعتمد على بيانات التنبؤ المالي.
4. التنبؤ بالدخل

يستلزم التنبؤ بالدخل تحليل أداء الإيرادات السابقة للشركة ومعدل النمو الحالي لتقدير الدخل المستقبلي. إنه جزء لا يتجزأ من القيام بالتدفقات النقدية والتنبؤ بالميزانية العمومية.

بالإضافة إلى ذلك، يستخدم مستثمرو الشركة والموردون والأطراف الثالثة المعنية هذه البيانات لاتخاذ قرارات حاسمة. على سبيل المثال ، يستخدمه الموردون عند تحديد مقدار الائتمان الذي يتم توفيره للشركة في التوريدات.
فوائد التنبؤ المالي المنتظم

التنبؤ المالي مفيد للشركات الكبيرة والصغيرة لأسباب عديدة.
‍1. أنها تسمح لك بإنشاء ميزانية أفضل

تساعد التوقعات السليمة فريق القيادة الخاص بك على بناء الميزانيات على مجموعة من البيانات التاريخية وأنشطة الأعمال المستقبلية مثل إطلاق المنتجات الجديدة أو توسعات السوق. ستكون أيضًا في وضع جيد لتتبع نفقات العمل مقابل كل من ميزانياتك المتوقعة والفعلية.

دفعت السنوات الأخيرة العديد من الشركات إلى استخدام الميزانية الصفرية (ZBB) ، وهي طريقة لتخصيص ميزانيات التشغيل على أساس الضرورة بدلاً من الإنفاق التاريخي أو الافتراضات السابقة. نظرًا لأن ZBB يتم إعداد الميزانية من البداية ، فإنها تحتاج إلى تنبؤ جيد لتزدهر.
2. يساعدون في إعلام المساهمين

يعد التنبؤ المنتظم أمرًا حيويًا لإبقاء المساهمين والمستثمرين المحتملين على اطلاع بالسرعة أيضًا. تساعد التوقعات المالية المساهمين في التخطيط أو تعديل ممتلكاتهم ، وفي بعض الحالات ، قد تساعد التوقعات الإيجابية في جذب المزيد من اهتمام المستثمرين بالشركة. وهذه أخبار جيدة لأن جذب المستثمرين يمكن أن يؤدي إلى المزيد من فرص جمع الأموال ورأس المال
3. أنها تساعد في استراتيجية خطة العمل

يمكن استخدام التوقعات لتضمين بعض التفكير الشرطي في خطة عملك عالية المستوى أيضًا. على سبيل المثا، يمكن أن تتضمن عمليات إطلاق المنتجات الجديدة تنبؤات حول نفقات سلسلة التوريد وسيناريوهات المخاطر. أو إذا كنت على وشك التوسع في سوق جديدة ، فيمكنهم أيضًا مساعدتك في توقع التكاليف المتغيرة والثابتة، على سبيل المثال، التوظيف والتدريب والاحتفاظ بالموهوبين داخل البلد.
4. إنها تساعد في إعدادك بشكل أفضل لما هو غير متوقع

حتى الآن كان هذا العقد درسًا قاسًا للشركات في كل مكان في واقع المخاطر . لا يمكن لأي تمرين للتنبؤ أن يجهز شركة أو موظفيها للأزمات من الميدان الصحيح.

لكن التنبؤ يمكن أن يساعد في تضمين إدارة المخاطر المناسبة في عقلية الإدارة المالية الخاصة بك. على سبيل المثال، يمكن للتنبؤ القوي أن يساعد الشركات على الاحتفاظ بالمستويات الصحيحة من الاحتياطيات النقدية ، والتفاوض على عقود إيجار أكثر ملاءمة للمكاتب التجارية ، وتحديد الحجم المناسب للتغطيات التأمينية الخاصة بهم.
خطوات التنبؤ المالي

تتوقف العديد من الجوانب المتكاملة لعمليات شركتك الحالية والمستقبلية على نتائج توقعاتك المالية. على سبيل المثال ، سيؤثر التنبؤ بالنتائج على قرارات المستثمرين ، ويحدد مقدار الائتمان الذي يمكن لشركتك الحصول عليه، وغيرها

على هذا النحو ، لا يمكن المبالغة في الدقة. إليك دليل تفصيلي خطوة بخطوة للتأكد من أنك تفعل ذلك بشكل صحيح:
1. تحديد الغرض من التنبؤ المالي

ماذا تأمل أن تتعلم من التوقعات المالية؟ هل تأمل في تقدير عدد وحدات منتجاتك أو خدماتك التي ستبيعها؟ أو ربما ترغب في رؤية كيف ستشكل الميزانية الحالية للشركة مستقبلها؟ يعد تحديد الغرض من توقعاتك المالية أمرًا ضروريًا لتحديد المقاييس والعوامل التي يجب مراعاتها عند القيام بذلك.
2. جمع البيانات المالية السابقة والبيانات التاريخية

يتضمن أحد مكونات التنبؤ المالي تحليل البيانات المالية السابقة ، كما هو موضح. على هذا النحو ، من المهم جمع جميع البيانات والسجلات التاريخية ذات الصلة ، بما في ذلك:

الربح
الخسائر
المطلوبات
الاستثمارات
القيمة المالية
النفقات
الدخل الشامل
ربحية السهم…

من المهم التأكد من قيامك بجمع جميع المعلومات المطلوبة لأن نتائج التوقعات المالية الخاصة بك ستكون غير دقيقة إذا قمت باستبعاد البيانات ذات الصلة.
3. اختر إطارًا زمنيًا لتوقعاتك

تم تصميم التوقعات المالية لمنح أصحاب الأعمال نظرة ثاقبة لمستقبل الشركة. عليك أن تقرر إلى أي مدى ستنظر إلى المستقبل ، ويمكن أن تتراوح من عدة أسابيع إلى عدة سنوات. ومع ذلك ، فإن معظم الشركات تقوم بالتنبؤات لسنة مالية واحدة.

تتغير التوقعات المالية بمرور الوقت مع تغير عوامل مثل اتجاهات الأعمال والسوق. وبالتالي ، تجدر الإشارة إلى أن التنبؤ المالي أكثر دقة على المدى القصير منه على المدى الطويل.
4. اختر طريقة التنبؤ المالي

هناك طريقتان للتنبؤ المالي:

يستخدم التنبؤ الكمي المعلومات والبيانات التاريخية لتحديد الاتجاهات والأنماط والاتجاهات الموثوقة.
يحلل التنبؤ النوعي آراء الخبراء ومشاعرهم حول الشركة والسوق ككل.

كل طريقة مناسبة للاستخدامات المختلفة ولها نقاط قوتها وعيوبها. ومع ذلك ، فإن التنبؤ النوعي أكثر ملاءمة للشركات الناشئة التي ليس لديها بيانات سابقة يمكن الرجوع إليها.
5. توثيق ورصد النتائج

التوقعات المالية ليست دقيقة بنسبة 100٪ وتميل إلى التغيير بمرور الوقت. على هذا النحو ، من المهم توثيق نتائج توقعاتك ومراقبتها بمرور الوقت ، خاصة بعد التطورات الداخلية والخارجية الرئيسية. من المهم أيضًا تحديث توقعاتك لتعكس آخر التطورات. قد يساعد أيضًا استخدام برنامج التنبؤ لأتمتة المهام ذات الصلة.
6. تحليل البيانات المالية

يعد التحليل المنتظم للبيانات المالية هو أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كانت توقعاتك المالية دقيقة. بالإضافة إلى ذلك ، تساعدك الإدارة المالية المستمرة والتحليل على الاستعداد بشكل أفضل للتوقعات المالية التالية وتمنحك رؤى مهمة حول الأداء المالي الحالي للشركة.

7. كرر بناءً على الإطار الزمني المحدد مسبقًا

تقوم الشركات الذكية بإجراء تنبؤات مالية منتظمة للبقاء على اطلاع والسيطرة. على هذا النحو ، فمن المستحسن تكرار العملية بمجرد انقضاء الفترة الزمنية المحددة للتنبؤ المالي الحالي. من الحكمة أيضًا الاستمرار في جمع البيانات وتسجيلها وتحليلها لتحسين دقة توقعاتك المالية.
ما هو الفرق بين النمذجة المالية والتنبؤ؟

في مجال التنبؤ المالي ، ترغب الشركات في إلقاء نظرة على مواردها المالية الحالية واستخدام المعلومات للتحضير للأداء المستقبلي. ولذلك فإن التنبؤ موجه نحو وضع النتائج المالية المستقبلية المحتملة في الاعتبار. يمكن للشركات إجراء مكالمات بناءً على هذه التقديرات.

بالنسبة للنمذجة المالية ، ستأخذ الشركة التوقعات التي تم إجراؤها في التوقعات لإجراء حسابات بناءً على البيانات المالية المختلفة.

عندما يتعلق الأمر بالتنبؤ المالي للأعمال ، ستنظر الشركة في التوقعات المالية كتقدير لدخلها ونفقاتها المستقبلية. إذا تم القيام به بشكل صحيح وباستخدام المدخلات الصحيحة من قسم المحاسبة ، فإن التنبؤ بالتمويل لعملك يمكن أن يساعدك في عمل توقعات قابلة للتطبيق على بيان الدخل والميزانية العمومية بالإضافة إلى التدفق النقدي من بين توقعات الأعمال الأخرى
الأسئلة الشائعة حول التنبؤ المالي

تتضمن بعض الأسئلة الأكثر شيوعًا فيما يتعلق بالتنبؤ المالي ما يلي:
ما هو دور التنبؤ في التخطيط المالي؟

يقدر التنبؤ المالي المقاييس المالية المهمة مثل المبيعات والدخل والإيرادات المستقبلية. هذه المقاييس ضرورية للعمليات المتعلقة بالتمويل مثل الميزانية والتخطيط الماليما هو التخطيط المالي ؟وكيف أنشأ خطة مالية متقنة في 7 خطوات؟ ككل. وبالتالي ، يعمل التنبؤ كأداة إرشادية (أو مخطط وضع العلامات) للتخطيط المالي.
ما هو الفرق بين التنبؤ المالي والنمذجة؟

من ناحية أخرى ، يستلزم التنبؤ المالي التنبؤ بالأداء المستقبلي للشركة. من ناحية أخرى ، تستلزم النمذجة المالية محاكاة كيفية تأثير التوقعات المالية والبيانات الأخرى على مستقبل الشركة إذا سارت الأمور وفقًا للخطة. يتم إجراء النمذجة المالية لأغراض محددة للغاية وغالبًا ما تكون منفصلة.
ما هو الفرق بين التنبؤ المالي والميزانية؟

يعمل التنبؤ المالي ووضع الميزانية جنبًا إلى جنب وغالبًا ما يساء تفسيره على أنه يعني نفس الشيء. ومع ذلك ، فإن التنبؤ المالي يستلزم تقدير الأداء المستقبلي للشركة والتنبؤ به (ماليًا وفي جوانب أخرى). من ناحية أخرى ، فإن الميزانية هي التوقعات المالية للشركة للمستقبل (تستند التوقعات إلى التوقعات المالية والبيانات الأخرى).
ما هي البيانات النموذجية الثلاثة اللازمة للتنبؤ المالي؟

البيانات المبدئية هي تقارير مالية مصممة لإعطاء نظرة ثاقبة حول كيفية أداء السيناريوهات المختلفة بناءً على الظروف الافتراضية. هناك ثلاثة بيانات أولية: بيانات مبدئية للدخل، بيانات التدفقات النقدية الشكلية، الميزانيات الأولية الشكلية. قد تكون البيانات الشكلية افتراضية، لكنها تساعد الشركات على الاستعداد لمستقبل غير مؤكد. وبالتالي ، فهي مفيدة عند إجراء التنبؤات المالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى