spot_img

ذات صلة

جمع

أسعار العملات فى مصر اليوم السبت 15-6-2024

استقرت أسعار العملات اليوم السبت 15-6-2024 بالبنوك العاملة في...

وزير المالية: توجيه 320 مليار جنيه للدعم والأجور واستيعاب آثار التضخم

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه تم تدبير...

“العقارات” تتصدر قطاعات البورصة خلال أسبوع بتداولات 4.1 مليار جنيه

تصدر قطاع العقارات، ترتيب القطاعات المتداولة بالبورصة المصرية، من...

سعر جرام الذهب صباح اليوم السبت 15 يونيو 2024

سعر جرام الذهب، استقر سعر جرام الذهب بتعاملات اليوم...

بإجمالى 16 مليون طن.. مصر الأولى عالميا فى إنتاج التمور

أكد المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، أن مصر تحتل المركز الأول عالميا فى إنتاج التمور حيث يصل حجم إنتاج مصر سنويا إلى حوالى 16 مليون طن وهو ما يمثل حوالى 18% من إجمالى الإنتاج العالمى والذى يبلغ 9 ملايين طن. جاء ذلك فى كلمة نصار، التى ألقاها نيابة عنه المهندس أحمد طه المدير التنفيذى لمركز تحديث الصناعة، خلال حفل ختام «المهرجان الرابع للتمور المصرية بسيوة» والذى يعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

وأضاف أن الوزارة قد انتهت من إعداد إستراتيجية قومية لتطوير قطاع التمور. ولفت إلى أن المهرجان يهدف إلى فتح أسواق جديدة ومضاعفة صادرات التمور بنسبة 300% لتصل إلى 120 الف طن سنوياً بالإضافة الى رفع متوسط سعر التصدير من 1000 دولار الى 1500 دولار للطن، وزيادة الموارد المالية للميزانية العامة للدولة من تصدير التمور الى 180 مليون دولار .

 

وقال نصار إن مصر تصدير 2.7% من إنتاجها متصدرا المركز الثامن عالميا.

 

ومن جانبه، أكد الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أن وجود 13 مصنعا لصناعة التمور بالواحة يؤكد الاهمية الكبيرة التى يمثلها قطاع التمور لاهالى سيوة، لافتا الى أن الجهود التى بذلتها الحكومة المصرية بالتعاون مع جائزة خليفة لنخيل التمر أسهمت فى زيادة قيمة سعر طن التمر من حوالى 400 دولار الى حوالى 1000دولار.

 

أكد اللواء مجدى الغرابلى محافظ مطروح أن حصول واحةُ سيوةِ على شهادةِ النُظم الزراعيةِ التراثيةِ العالميةِ من منظمة الأغذية والزراعة العالمية «الفاو»، قد أسهم فى الترويج السياحى لواحة سيوة لتحتل مكانتها السياحية العالمية. وأشار الدكتور عبد الوهاب زايد، أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، إلى أن إقامة هذا المحفل للعام الرابع على التوالى يؤكد أن المهرجان أخذ موقعه على خارطة التجارة العالمية.

 

وأكدت المهندسة حنان الحضرى مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار أن الدورة الرابعة للمهرجان تضمنت اقامة معرض بمشاركة 146 عارضا من دول مختلفة و71 من المستوردين المحليين بجانب ممثلى سلاسل التوزيع الكبرى فى مصر، كما تم تنظيم مسابقة للمشاركين بالمهرجان تتضمن 10 فئات تبلغ قيمة كل فئة ثلاثون ألف جنيه، حيث تقدم عدد 93 متسابقا من 6 محافظات.

spot_imgspot_img