مال واقتصاد

بسبب الدولار 10% زيادة لأسعار السلع الغذائية المستوردة

سجلت أسعار بعض السلع الغذائية لاسيما المستوردة ارتفاعا بنسبة 10% متأثرة بزيادة الدولار وتكلفة الإنتاج والنقل والتخزين حيث واصلت المسليات قفزاتها الكبيرة وتراوح كيلو السمن الصناعي من 18 و23 جنيها والبلدي من 70 و90 جنيها.. يقول عماد حسين مدير أحد مجمعات السوبر ماركت بعابدين ان القفزات في الأسعار الحالية لم تطل كافة المنتجات وإنما انحصرت في المستورد منها فقط. مشيرا إلي أن أسعار منتجات الألبان المستوردة ارتفعت بواقع 5% وهي مرشحة للزيادة مرة أخري بسبب استمرار أزمة الصرف الأجنبي في مصر خاصة اننا نستورد نحو 60% من احتياجاتنا الغذائية من الخارج.
أشار إلي أن الجبنة الشيدر تباع بسعر 43 جنيها للكيلو والفلامنك 62 جنيهاً والريكفور من 65 و75 جنيها والزبدة النيوزيلاندي ب 38 جنيها للكيلو في حين يتراوح لتر اللبن المعبأ من 750 و750 قرشا.
أوضح ان اللحوم المستوردة زادت هي الأخري حيث يتراوح البرازيلي من 33 و50 جنيها والاسترالي 46 جنيها. لافتا إلي أنه يحاول تقديم عروض وتخفيضات لتنشيط المبيعات وتحقيق رواج.. عماد سالم تاجر ان السوق في حالة ارتباك خاصة للسلع الأساسية ومنها الدواجن المجمدة والتي وصلت ل 20 جنيها بدلاً من 18 جنيها.
قال ان الأسعار تتغير مع كل دفعة يتم توافرها من المنتجات خاصة ان المستوردين والشركات تواجه صعوبة كبيرة في توفير احتياجاتها من النقد الأجنبي وفتح اعتمادات دولارية بعد قرار البنك المركزي الأخيرة.
أوضح ان الاقبال علي الشراء يزداد في فترات أوائل كل شهر بعد حصول الموظفين علي مرتباتهم ولكن دون ذلك فإن الإقبال يكون أقل من المتوسط.. أنور محمود تاجر يقول ان أسعار البقوليات شهدت زيادة كبيرة هي الأخري بسبب تراجع المعروض خاصة بعد تأثر بعض الأسواق الناشئة نتيجة الظروف الاقتصادية وتكلفة الانتاج.
أشار إلي أن العدس الأصفر يباع ب 10 جنيهات للكيلو والفاصوليا من 7 و14 جنيها للكيلو واللوبيا من 5 و9 جنيهات للكيلو حسب الأنواع والفول من 4 و10 جنيهات للكيلو والعدس بجبة ب 10 جنيهات للكيلو وبالنسبة للمكرونات فيتراوح سعر العبوة زنة 350 جراماً من 125 و350 قرشا والكيلو ب 475 قرشا والأرز من 350 قرشاً و6 جنيهات والدقيق من 4 و6 جنيهات للكيلو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى