وزارات ونقابات

بعد تحريك السولار “التموين” تبحث التكلفة الجديدة لإنتاج الخبز.. قريباً التنسيق مع المالية وأصحاب المخابز لوضع السعر المناسب

يعقد د.علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية. خلال أيام اجتماعا مع شعبة المخابز بالغرف التجارية. لمناقشة تعديل تكلفة انتاج رغيف الخبز. بعد قرار الحكومة بتحريك سعر السولار. فضلا عن قرار تعويم الجنيه. وما صاحبه من ارتفاع في سعر أردب القمح المحلي وفاتورة المستورد.

وعلمت الجمهورية. ان الشعبة العامة للمخابز بالغرف التجارية عرضت تعديل انتاج جوال الدقيق زنة 100 كيلو جرام ل 200 جنيه بدلا من 120 جنيها في التكلفة الحالية. في حين عرضت وزارة التموين موازنتها المبدئية المرسلة الي البرلمان 165 جنيها كتكلفة للجوال. في حين اقترحت وزارة المالية تقديم 140 جنيها للجوال.
وكشف مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية. عن ان الوزارة تقوم بالتنسيق مع المالية وأصحاب المخابز لوضع السعر المناسب في ضوء الزيادات الأخيرة التي ستطال جميع مراحل الانتاج. وتأتي تماشيا مع قرار الحكومة بتحمل الزيادات للحفاظ علي سعر الخبز عند 5 قروش. وبما يخدم صالح الجميع.
وقال عبدالله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز. انه حتي الآن لا يوجد تغيير في سعر السولار بالنسبة للمخابز. وسيتم الحصول عليه بالأسعار القديمة. لحين الاتفاق مع وزارة التموين علي وضع التكلفة الجديدة. مشيرا الي أن جميع أصحاب المخابز ملتزمين بانتاج الخبز بالكميات المعتادة.
وشدد علي أن هناك طلبات من المخابز بزيادة تكلفة انتاج الجوال زنة 100 كجم الي 200 جنيه بدلا من 120 جنيها. خاصة بعد الارتفاعات التي حدثت في أجور الطحن والعمالة. لافتا الي أنه علي ثقة من قيام الدكتور علي المصيلحي بوضع تكلفة عادلة تحافظ علي سعر رغيف الخبز وترضي أصحاب المخابز.
من جانبه دعا عبدالرحمن عمر سكرتير الشعبة العامة للمخابز. ورئيس شعبة مخابز المنيا. وزارة التموين الموافقة علي اقتراح المخابز بتحديد 200 جنيه تكلفة جديدة لانتاج الجوال 100 كجم. “قائلا” جميع مستلزمات التصنيع ارتفعت ونحن لا نستطيع تحمل الانتظار أكثر من ذلك. خاصة وانهم حصلوا علي وعد من وزير التموين بتعديل التكلفة بداية من شهر يوليو الجاري.
أوضح ان هناك مطالب أخري بجانب التكلفة وهي الحصول علي المتأخرات المالية. وهي عبارة عن حافز الجودة وفارق السولار منذ عام 2011. ومنظومة التكلفة السابقة. لافتا الي أن اجمالي المبالغ المطلوبة تصل لنحو 980 مليون جنيه.
وشدد علي أن أصحاب المخابز يشكون سوء جودة الدقيق المخصص لانتاج الخبز. بسبب ارتفاع نسبة الخلط بيع المحلي الي المستورد بنسبة 90% الي 10%. الأمر الذي ساهم في تراجع الجودة.
وكشف عن ان نوعية القمح المزروع في محافظة كالمنيا يسمي ب “جلورم” ولا يساعد في استخراج دقيق جيد لانتاج الخبز بالمواصفات المحددة. بل يستخدم في أنواع أخري. مشيرا الي ضرورة تعديل نسب الخلط الي 60% محلي و40% مستورد للحفاظ علي مستوي الجودة المطلوب. وتقديم خبز متميز مثل الذي كان عليه في بداية تطبيق المنظومة.
يشار الي أن وزير التموين السابق. قرر تعديل تكلفة الانتاج لتصبح 170 جنيها للجوال الواحد. ولم تقدم الي مجلس الوزراء. نظرا للتعديل الوزاري. وجاء الوزير الحالي. ليعلن عن اعادة النظر مرة أخري في التكلفة.
وتعمل المخابز بتكلفة 120 جنيها. للجوال الواحد منذ تطبيق المنظومة في 2014. رغم ارتفاع مستلزمات انتاج الخبز. بما يؤدي الي وقوع خسائر كبيرة علي المخابز.
يشار الي أن عدد المخابز البلدي المدعمة تصل الي 25 ألف مخبز علي مستوي الجمهورية. يصرفون 360 مليون رغيف يوميا ل 75 مليون مواطن. من خلال 19 مليون بطاقة تموينية ذكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى