مال واقتصاد

بنك التنمية الافريقي يشارك فى 30 عملية تنموية بمصر بنحو 1.7 مليار دولار خلال 2015

قال فيسو لاسون ممثل بنك التنمية الأفريقي ” إن البنك شارك خلال عام 2015 فى نحو 30 عملية تنموية بمصرتقدر بنحو 1.7 مليار دولار “.

أكد لاسون – خلال ورشة العمل التى عقدها الجهاز المركزى للتعبئة العامة و الإحصاء اليوم لمناقشة الاستراتيجية الوطنية لتطوير الإحصاءات فى مصر والتى تستمر يومين – أن البنك سيساعد مصر فى صياغه الاستراتيجية الوطنية الإحصائية لمصر .

أوضح أن البنك يشارك خلال ورشة العمل فى إعلان نتائج التقييم للجهاز الإحصائي المصرى الذى تم خلال شهر سبتمبر الماضي للتعاون فى وضع استراتيجية التنمية الإحصائيات فى مصر بالتعاون مع الشركاء المعنيين.

ولفت الى أن مصر إحدي الدول المؤسسة لبنك التنمية الافريقي فى عام 1964 ، وإلى أنه منذ عام 1974 الى ديسمبر 2015 وافق البنك على التمويل بمبلغ 5.4 مليار دولار لمشروعات التنمية فى مصر بالعديد من القطاعات منها قطاع الطاقة الذى يستحوذ على نحو 49 % من محفظة التزامات البنك فضلا عن قطاعات المياه والصرف الصحي والخدمات الاجتماعية.

وأشار إلى أن الدول التى تعاون معها منذ عام 2000 الى 2015 تركز تعاملاته معها على التعافى الاقتصادى والحوكمة وزيادة النمو وخفض الفقر.

وبين أن هدف الورشة الإعلان عن نتائج تقييم النظام الإحصائي فى مصر و تحليل النظام والأطر التشريعية والتنظيمية والمؤسسية الحاصلة بالدولة وتقييم الجوانب التى يتبعها فى جانب الإدارة مشيرا إلى وجود خبرات الكثير من الدول الأفريقية.

وأشار إى تقديم الدعم لدول أفريقيا لتطوير الاستراتيجيات الخاصة لتطوير الإحصاء كما تم ذلك فى دول كنينا زامبيا ، رواندا ،اثيوبيا وزيمبابوى ومدغشقر واريتريا.

وبين أن ورشة عمل اليوم تهتم بتقييم توافر الأسس الرئيسية فى الإحصاء لتعزيز القدرات الخاصة للدول بما يسهم فى وصولها لاهداف البنك ، وتحسين دول المنطقة باستخدام نهج قائم على تنمية القطاعات لدول القارة مشيرا إلى أن تطوير استراتيجية الإحصاء يدعم أهداف التنمية المستدامة ما بعد 2015

وأشار إلى أن البنك يهدف إلى الوصول لنظام إحصائي مستدام وتلبية احتياجات الطلبات الملحة ودعم التقدم وأهداف التنمية وبرنامج بناء القدرات وتحسين الإحصائيات فى كل دول الأفريقية.

ولفت إلى البنك الأفريقي تم توسيع خدماته ليستطيع تلبية المتطلبات خاصة لدعم التنمية المستدامة لما بعد 2015 مشيرا إلى أن برامج البنك قائمة على تمكين أفريقيا لتعزيز التكامل والتصنيع وتحسين جودة الحياة لشعوب القارة.

من جانبه ، قال شيليتون كانيندا ممثل منظمة “باريس 21 ” الشراكة فى الإحصائيات بهدف التنمية للقرن 21 ” التى أسست عام 1990 تعمل على متابعة خطط عمل الإحصائيات بموازنة 6 ملايين يوررو سنويا وتوفر الدعم للإحصائيات والدعم الفنى وتعمل أكثر فى 100 دولة وخاصة الدول النامية بالإضافة إلى العمل مع المنظمات الدولية.

وأوضح أنه سيتم خلال الورشة معرفة أهداف تقييم المنهجية التى اتبعها جهاز الإحصاء فى مصر والتنظيم العام وعرض النتائج والتوصيات فضلا عن معرفة خارطة الطريق فيما يتعلق بالاستراتيجية الوطنية.

وأشار إلى أنه توجد أهداف متعددة للاستراتيجية منها : وجود إطار تنظيمي ومؤسسي وتشريعي للإحصاء فى مصر والنظر فى العمليات الإحصائية فى الموارد الطبيعة والبيئة والاجتماعية والنظر فى البرامج والمنهجيات وهل تلبى الاحتياجات الوطنية .

مقالات ذات صلة

مال واقتصاد

بنك التنمية الافريقي يشارك فى 30 عملية تنموية بمصر بنحو 1.7 مليار دولار خلال 2015

قال فيسو لاسون ممثل بنك التنمية الأفريقي ” إن البنك شارك خلال عام 2015 فى نحو 30 عملية تنموية بمصرتقدر بنحو 1.7 مليار دولار “.
أكمل القراءة »

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى