وزارات ونقابات

«الإسكان»: الوصلات المنزلية تعطل 70 مشروعا للصرف الصحي بالقرى

كشف الدكتور مصطفي مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن مفاجأة بشأن مشروعات الصرف الصحي المنفذة، بالقرى، والتى يبلغ عددها حتى الآن 70 مشروعا تم الانتهاء فعليا من تنفيذها.

وأكد الوزير أنه تلقى تقريرًا من الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، يفيد بالانتهاء من تنفيذ 50 مشروعا للصرف الصحي، حيث تم الانتهاء من الأعمال بهذه المحطات، وأصبحت جاهزة للتشغيل حالياً، ولكنها متوقفة على التوصيلات المنزلية.

وأوضح مسئولو الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي أن هناك 20 مشروعاً للصرف الصحي تم الانتهاء منها أيضاً، ولكنها متوقفة علي التوصيلات المنزلية، وأفادت التقارير تقاعس المواطنين المقرر استفادتهم بهذه المشروعات عن دفع تكلفة التوصيلات المنزلية لشركات مياه الشرب والصرف الصحي، علي الرغم من التيسيرات التي تقدمها هذه الشركات.

وناشد وزير الإسكان الأهالي والمستفيدين من هذه المشروعات سرعة الانتهاء من التوصيلات المنزلية، والاستفادة من الخدمة التي أتاحتها الدولة، حتى لا يتم إهدار الاستثمارات التي تم إنفاقها بهذه المشروعات، مشيراً إلى أن أهالي هذه المناطق كانوا لا يكفون عن الشكوي من عدم توفير خدمة الصرف الصحي، وعندما تم الانتهاء من المشروعات تقاعسوا عن تنفيذ التوصيلات المنزلية.

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي عن جهود بعض منظمات المجتمع المدني في تحمل تكلفة التوصيلات المنزلية، خاصة لمواطني المحافظات الأكثر احتياجاً غير القادرين، حيث أسهم “بيت الزكاة” بـ50 مليون جنيه من قيمة هذه التوصيلات، مشيراً إلى مشاركة بعض رجال الأعمال، في تحمل تكلفة توصيل خدمة الصرف الصحي لبعض القري، وهذا جهد مشكور.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى