اعداد محاسب

تبسيط لطبيعة عمل محاسب المقاولات. وما هي محاسبة المقاولات؟

تبسيط لطبيعة عمل محاسب المقاولات. وما هي محاسبة المقاولات؟

ماهي طبيعة عمل محاسب المقاولات؟ وما هي محاسبة المقاولات؟
المحاسبة
ما هي محاسبة المقاولات وماهي طبيعة عمل محاسب المقاولات؟

محاسب المقاولات مسؤول عن تطوير نظام محاسبة للعديد من الشركات. هو المكلف بإنشاء وإدارة النظام لإنشاء إدخالات ترحيل شهرية لسحب الأصول وإضافة الأصول والتقدم في البناء والإهلاك ، مما يوفر الوقت والدولار شهريًا. كما أن محاسب المقاولات يعد الفواتير والمستندات المتعلقة بحسابات الشركات.

يعمل محاسبو المقاولات في صناعة البناء لحساب ومراقبة جميع الشؤون المالية للمشروع. تشمل واجباتهم تخطيط ميزانيات مشاريع البناء وإجراء تحليلات التكلفة ومراجعة أوامر الشراء والفواتير وعقود الموردين. هدفهم هو ضمان تتبع وإدارة جميع تكاليف البناء المقدرة.

يمكن أن تتطلب إدارة شركة محدودة قدرًا كبيرًا من الإدارة، لذا فمن المحتمل أنك ستحتاج إلى محاسب المقاولات جيد لإدارة هذا العمل نيابة عنك، من أجل توفير الوقت والمال. لن تمنحك المحاسبة الخاصة بك راحة البال فقط لأن الشؤون الضريبية لشركتك في حالة جيدة ، ولكن يمكنها أيضًا تقديم المشورة بشأن التشريعات التي تؤثر على شركتك المحدودة

ما هي مسؤوليات محاسب المقاولات ؟

ستعتمد مسؤوليات محاسب المقاولات المتخصص في العمل مع المقاولين على مدى تأسيسك لنشاطك التجاري وما هي حزمة الخدمات التي تحتاجها. كما قد تكون اكتشفت بالفعل ، يمكن أن تكون الموارد المالية للمقاول معقدة للغاية. ما لم تكن واثقًا تمامًا من إجراء حساباتك بنفسك ، فإن الاستعانة بخدمات محاسب المقاول يعد خطوة ذكية.

إذا كنت تقوم فقط بإنشاء أعمال المقاولات الخاصة بك سيكون محاسب المقاول مسؤولاً عن إنشاء شركتك المحدودة وتسجيل عملك لضريبة القيمة المضافة وإنشاء حساب مصرفي تجاري.

إذا كنت تدير بالفعل شركتك المحدودة ، فقد يكون من مسؤولية المحاسب إدارة كشوف المرتبات الشهرية الخاصة بك ، والتعامل مباشرة مع الإقرار الضريبي للشركة، وأتمتة مسك الدفاتر، والفواتير، وإعداد حساباتك السنوية. يمكن للمحاسب الخاص بك أيضًا تقديم مراجع التأشيرات والرهن العقاري إذا لزم الأمر على الرغم من أنه قد تكون هناك رسوم إضافية لذلك.

سيكون محاسب المقاولات أيضًا على دراية جيدة بالقانون الخاص بالمقاول. يجب أن يكون المحاسب الخاص بك قادرًا على التعامل مع مراجعات عقد وإبقائك على اطلاع دائم بالمكان الذي تقف فيه فيما يتعلق بالضرائب. اعتمادًا على مستوى الخدمة التي دفعت مقابلها ، يجب أن يكونوا متاحين للاستشارات والنصائح الشخصية حتى تتم إدارة عملك بأكبر قدر ممكن من السلاسة..
مهام ووجبات محاسب مقاولات

يدعم إدارة الشؤون المالية بشكل مباشر من خلال استكمال وظائف المحاسبة المختلفة وضمان جمع المعاملات / البيانات الضرورية ومعالجتها في الوقت المناسب وبطريقة فعالة.
إعداد المستندات المالية مثل الكمبيالات والفواتير وحسابات الدفع والمدينين
تسوية المصروفات النثرية
إصدار شيكات بنكية
تأكيد أرصدة المقاولين والموردين في نهاية كل عام.
استكمال أوامر الشراء
استكمال التسويات البنكية
إدخال المعلومات المالية في البرامج المناسبة (معرفة الكتاب السريع ميزة إضافية)
إدارة دفاتر الشركة
معالجة نفقات الأعمال
التحقق من الأرصدة في دفاتر الحسابات وتصحيح الفروق
التحقق من الودائع المصرفية
إدارة المعاملات اليومية
تسجيل نفقات أو مضاريف المكتب والتأكد من أن هذه النفقات ضمن الميزانية المحددة في الميزانية
وصع الميزانية
ترحيل الإيصالات اليومية
الإبلاغ عن المدينين والدائنين
التعامل مع المستحقات والمدفوعات المسبقة
ترميز إدخالات المحاسبة لمعالجة البيانات
فرز المستندات المالية وترحيلها إلى الحسابات الصحيحة
مراجعة تقارير الكمبيوتر للتأكد من دقتها وتتبع الأخطاء بدقة إلى مصدرها
معالجة الأخطاء في التقارير المالية وتصحيح طرق الإبلاغ الخاطئة

متطلبات ومهارات محاسب المقاولات

من أهم المهارات التي يجب أن يكتسبها كل محساب مقاولات هي أن:

يبرع في Excel
يمتلك درجة الباكلوريوس في المحاسبة
تكون لديه الخبرة في قطاع البناء أمر لا بد منه
تكون لديه مهارات الاتصال – الكتابية واللفظية
تقييم المشكلة وحل المشكلات
جمع المعلومات ومراقبة المعلومات
الاهتمام بالتفاصيل والدقة
الفهم الجيد لمبادئ وممارسات المحاسبة والتقارير المالية

مميزات الاستعانة بمحاسب المقاولات

في حين أن هناك الكثير من الأسباب الإيجابية التي تجعل الناس يقررون أن يصبحوا مقاولين مثل توازن أفضل بين العمل والحياة ، والمزيد من التحكم في حياتهم المهنية وزيادة أرباحهم.

الجانب السلبي للعمل لحسابك الخاص هو أنه قد يستغرق وقتًا طويلاً لإدارة وتتبع أموالك ودفع الضرائب ذات الصلة. يختار العديد من المقاولين استخدام محاسبين مقاولين لتقليل مقدار الإدارة التي يتعين عليهم القيام بها ، مما يمنحهم مزيدًا من الوقت للتركيز على أعمالهم التعاقدية.
1. محاسب المقاولات مطلع على أحدث تشريعات الصناعة

محاسب المقاولة على دراية وخبرة كبيرة في تقديم مشورة الخبراء بشأن التشريعات والتخطيط الضريبي. سيكون محاسب المقاول على دراية جيدة بأحدث تشريعات الصناعة وأي تغييرات من المحتمل أن تكون قادمة.

لذلك ، لا داعي للقلق بشأن تفويت الموعد النهائي أو الوقوع في مخالفة لوائح الصناعة مما قد يؤدي إلى دفع غرامة أو عقوبة.
2. يفهم تشريعات ضريبية محددة

سوف يفهم محاسب المقاولات المخصص كيفية إدارة أعمال المقاول وأفضل طريقة لهيكلة رأس مال شركة محدودة بطريقة فعالة من الناحية الضريبية. يمكنهم تقديم التخطيط الضريبي الاستباقي والمشورة المصممة خصيصًا لعملك وظروفك. سيكونون قادرين أيضًا على إخبارك بشكل صحيح بالنفقات التي يمكن استردادها.

غالبًا ما تكون القواعد معقدة للغاية فيما يتعلق بالتشريعات الضريبية ، خاصة عندما تنطبق على المقاولين. تحدد تشريعات IR35 ما إذا كان المقاول “موظفًا مقنعًا” – شخص ما هو في الأساس موظف ولكنه لا يزال يتمتع بالمزايا الضريبية للعمل التعاقدي. سواء كنت داخل أو خارج IR35 ، يمكن أن يساعدك تشرشل نايت في كشف رواتبك.
3. محاسب المقاولات يعمل برسوم ثابتة

يعمل محاسب المقاولات عادة على أساس رسوم ثابتة دون أي رسوم إضافية. ستحصل على مشورة ومساعدة استباقية غير محدودة فيما يتعلق بالضرائب وتمويل الشركة والتدفقات النقدية ، اعتمادًا على مستوى الخدمة الذي تختاره.

يعد الحصول على دفعة واحدة ثابتة لرسوم المحاسبة كل شهر مفيدًا لإدارة نفقات الأعمال والمصروفات – للتنبؤ بالتدفق النقدي وإدارته لهذا العام. بالإضافة إلى ذلك ، بغض النظر عن العمل الذي يقوم به المحاسب من أجلك سواء كان يقدم عوائد نهاية العام أو المحاسبة التجارية البسيطة ، فإن المبلغ الذي تدفعه مقابل الخدمة لن يتقلب اعتمادًا على حجم العمل الذي يتم إنجازه.
4. توفير الوقت

كل ساعة تقضيها في أداء أموالك هي ساعة يمكن أن تقضيها في القيام بأعمال تعاقدية. ما لم يكن لديك الكثير من وقت الفراغ بين يديك ، ستجد أن إدارة أموالك ستختصر الوقت الذي يمكن أن تقضيه في المشاريع أو القيام بالأشياء التي تحبها.
5. المزيد من الدعم

قد تختلف ساعات عملك بشكل كبير كل يوم حسب عقدك الحالي. ستجد أن المحاسب يقوم بتتبع أموالك وحفظ كل شيء بشكل صحيح قد يستغرق وقتًا طويلاً للغاية. سيوفر لك محاسب المقاول الكثير من الوقت حيث سيهتم بجميع احتياجاتك من الفواتير وكشوف المرتبات ومسك الدفاتر ، مما يترك لك المزيد من الوقت للتركيز على التعاقد والقيام بما تستمتع به.

لقد عمل محاسب المقاولات مع العديد من المقاولين مثلك ويدركون أن التواجد في متناول اليد للرد على أي استفسارات على الفور أمر مهم للمقاولين. تقوم معظم حسابات المقاول بتعيين المقاولين لمدير حساباتهم الخاص الذي يعرف العمل ويستطيع الرد على الاستفسارات في أسرع وقت ممكن.

ماذا يفعل محاسب المقاولات المستقل؟

يقدم محاسب المقاولات المستقل خدمات محاسبية على أساس مؤقت ومستقل. تعتمد مسؤولياتك كمحاسب عقد على احتياجات كل عميل تعمل معه. في هذا المنصب، يمكنك التخصص في مجال معين، مثل إعداد الضرائب أو مسك الدفاتر أو العمل على إعداد المستندات المالية للشركات.

إذا كنت متخصصًا في إعداد الضرائب، فقد يكون عملك موسميًا. يمكن للمحاسب أيضًا أن يساعد شركة أو فردًا في تدقيق مواردهم المالية ، وتنظيم سجلاتهم المالية ، والتعامل مع كشوف المرتبات ، والحسابات المدينة ، وواجبات مسك الدفاتر المستحقة الدفع. يمكنك العمل لأكثر من عميل في نفس الوقت.
هل يحتاج المقاولون إلى محاسبين؟

أنت، كمقاول ، لا تحتاج قانونيًا إلى محاسبين مخصصين للتعامل مع شؤونك، إذا كان لديك الأموال والوقت المتاح للاستثمار في خدمات محاسب المقاولات، فمن المستحسن وجود محاسبين في فريقك يجعل التعاقد أسهل بكثير.

إن وجود محاسب مخصص يتولى الكثير من المسؤولية المالية يترك لك الحرية في حضور الأمور الأخرى ، مثل الإدارة اليومية لشركتك. إن توظيف محاسب مقاولة حسن السمعة يمنحك أيضًا راحة البال بأن عملك يعمل وفقًا للإرشادات التشريعية.
محاسبة المقاولات: المبادئ والالتزامات العشرة

الهدف الأساسي للمحاسبة هو وصف نشاط الشركة والوضع الناتج من حيث القيم. هذه الأنشطة تفي بالالتزامات القانونية التي يجب أن تكون معروفة.

فيما يتعلق بمسك الحسابات ، فإن مبادئ المحاسبة تجعل من الممكن تحقيق أهداف المحاسبة: إنتاج معلومات منتظمة وصادقة تعكس صورة مخلصة “للأصول والوضع المالي ونتائج الشركة” (المادة L123 – 14 من القانون التجاري).

يضمن الامتثال لمبادئ المحاسبة موثوقية وشفافية الحسابات السنوية لقرائها (المساهمين ، مجالس العمل ، الممولين ، الخدمات الضريبية ، إلخ).

لقد تغيروا قليلاً بمرور الوقت ، مما يسمح بإجراء مقارنات من سنة مالية إلى أخرى ، ولكن أيضًا من شركة إلى أخرى.
مبدأ الاستمرارية في المحاسبة

يقوم على افتراض أن الشركة ستستمر في نشاطها بعد تاريخ إغلاق السنة المالية. يجد تطبيقه ، على سبيل المثال ، في محاسبة الاستهلاك.

يتم تنفيذ هذا الأخير وفقًا للمدة المتوقعة لاستخدام الأصل. بناءً على هذا المبدأ ، من الممكن توزيع التكلفة على عدة سنوات متتالية. استثناء: في حالة توقف الشركة عن نشاطها بعد نهاية السنة المالية ، يجب تسجيل استهلاك أصولها.
مبدأ استقلالية التدريبات

وفقًا لهذا المبدأ ، تستمر السنة المالية لمدة عام يتم في نهايته إعداد الحسابات السنوية. يتضمن ذلك ربط فعل محاسبي (مصروف ، دخل) بممارسة الحدث المولّد له. يجب تمييز الأخير عن إيصال الفاتورة أو إعدادها: يجب إرفاق السلعة المسلمة أو الخدمة المؤداة بممارسة الحدث المُنشئ.
مبدأ التكلفة التاريخية

يتم تسجيل العملية في الحسابات بتكلفة الشراء الخاصة بها. لا تؤخذ الزيادة في قيمة الأصول الثابتة من سنة إلى أخرى في الاعتبار في الميزانية العمومية. على سبيل المثال ، سيظل تسجيل المعدات المشتراة مقابل 1000 دولار في N-1 عند 1000 دولار في N حتى إذا زادت قيمتها السوقية في هذه الأثناء.

يتم تسجيل البضائع المقتناة مجانًا بالقيمة المقدرة والإيرادات بتكلفة الإنتاج.

على العكس من ذلك ، إذا انخفضت قيمة الأصل ، يجب الاعتراف بالمخصص في تطبيق مبدأ الحيطة (انظر أدناه).
مبدأ الاحتياط

مبدأ أساسي للمحاسبة ، يتمثل في عدم تحويل الخسائر المحتملة أو المحددة من سنة مالية إلى أخرى. يرقى هذا إلى رسوم ترحيل فورية على نتيجة السنة المالية في حالة وجود احتمال كبير لحدوثها.

على وجه الخصوص ، يجب الاعتراف بالمخصصات في حالة وجود مخاطر مؤكدة (على سبيل المثال ، نزاع مستمر أو خطر عدم استرداد الذمم المدينة).

مثال آخر: في حالة فقدان قيمة الأصل الثابت ، سيكون من الضروري الاعتراف بالإهلاك. على العكس من ذلك ، لن يتم التعرف على المنتج إلا من لحظة الحصول عليه بشكل نهائي.
مبدأ دوام الأساليب

يتطلب من الشركة تسجيل بنودها في الحسابات باستخدام نفس الأساليب من سنة مالية إلى أخرى. على سبيل المثال ، لا يمكن تعديل طريقة محاسبة الاستهلاك. وبالمثل ، لن يتمكن عادةً من تغيير فترة إهلاك الأصل خلال السنة المالية. ومع ذلك ، هناك تخفيف لهذا المبدأ:

عندما تختار الشركة اختيار الطريقة التفضيلية المنصوص عليها في اللوائح ؛
في ظروف استثنائية.

مبدأ الأهمية النسبية

يتعين على الشركة توصيل معلومات مهمة يمكن أن تؤثر على قرارات شركائها (البنوك ، الدائنين ، المساهمين ، إلخ) أو تغيير صدق الحسابات: بيان الدخل ، الميزانية العمومية ، الملحق. من ناحية أخرى ، لا يجب الإبلاغ عن الأحداث التي ليست ذات أهمية كبيرة.

يمكن تحديد عتبة الأهمية لهذا الغرض.
مبدأ عدم التعويض

يتطلب تسجيل المعاملات المحاسبية بشكل منفصل حتى لو كانت مرتبطة ارتباطًا وثيقًا. على سبيل المثال ، يحظر تعويض مصاريف بمنتج أو أصل مع مسؤولية. ينطبق هذا المبدأ بشكل خاص على التدفقات الناشئة عن نفس المعاملة أو من شركتين دائنتين ومدينين لبعضهما البعض.

على سبيل المثال ، ضع في اعتبارك حالة شركتين تعملان معًا. تقدم الشركة “أ” خدمة نيابة عن الشركة “ب” بمبلغ 100 يورو. في الوقت نفسه ، تقدم الشركة B خدمة للشركة A بمبلغ 50 يورو. بموجب مبدأ عدم التعويض ، سيتعين على الشركة “أ” الاعتراف بدخل قدره 100 يورو من ناحية ومصروف قدره 50 يورو من ناحية أخرى.
مبدأ المعلومات الجيدة

يتطلب تزويد قراء الحسابات بمعلومات كافية وذات مغزى لفهمها. ينص المخطط العام للحسابات على أن المعلومات المحاسبية يجب أن تقدم وصفًا عادلًا وكافًا ودقيقًا وكاملاً للعمليات والأحداث والمواقف.

هذا يبرر إنتاج البيانات المحاسبية بالإضافة إلى الميزانية العمومية وبيان الدخل. على سبيل المثال ، يتضمن الملحق معلومات إلزامية مثل عمليات عكس الاستهلاك الاستثنائية ، وتفسيرات الرسوم الواجب دفعها والدخل الذي سيتم استلامه ، وما إلى ذلك.

يجب أيضًا تقديم معلومات ذات أهمية كبيرة في الملحق: طريقة حساب الاستهلاك ، والمخصصات والاستهلاك ، والالتزامات المالية للشركة للشركات التابعة أو الشركات الأخرى ، والمساهمات الأخرى ، وما إلى ذلك.
مبدأ تفوق الواقع على المظهر

المستندات المحاسبية مطلوبة لعرض العمليات وفقاً لطبيعتها وواقعها المالي والاقتصادي بغض النظر عن وضعها القانوني. على سبيل المثال ، الأصل المؤجر ليس مملوكًا قانونيًا من قبل الشركة حتى لو استخدمته على هذا النحو. لذلك سيكون من الضروري إعادة ذكر هذه العملية من خلال تسجيلها في أصول الشركة.
مبدأ عدم الملموسة في الميزانية الافتتاحية

تتطلب مصداقية الحسابات والمقارنة بين السنوات المالية المساواة في الميزانية الختامية مع تلك الخاصة بالافتتاح. لا يمكن تعديل الميزانية العمومية الافتتاحية N ، مما قد يؤدي إلى كسر الارتباط بالميزانية الختامية لـ N-1.
الأسئلة الشائعة
ما هي مهام المحاسب فى شركات المقاولات ؟

يعمل محاسب المقاولات في الصناعة لحساب جميع الموارد المالية للمشروع والإشراف عليها. تشمل واجباتهم تخطيط ميزانيات مشاريع البناء وإجراء تحليلات التكلفة ومراجعة أوامر الشراء والفواتير وعقود الموردين.
ماذا يفعل المحاسب في المشروع؟

محاسب المشروع مسؤول عن مراقبة تقدم المشاريع ، والنظر في الفروق ، والموافقة على الخارج بما في ذلك النفقات ، والتأكد من إصدار فواتير المشروع للعملاء والمدفوعات المحصلة.
ما هو دور المحاسب في شركة المقاولات؟

تشمل مسؤوليات المحاسب في شركة المقاولات مراجعة المستندات والإجراءات المالية ، وتسوية البيانات المصرفية وحساب مدفوعات الضرائب والإقرارات. لتكون ناجحًا في هذا الدور ، يجب أن تكون لديك خبرة سابقة في مسك الدفاتر وميل لاكتشاف الأخطاء العددية
ما هو واجب المحاسب في شركة المقاولة؟

من واجبات المحاسب هي إعداد التقارير المالية المهمة والاحتفاظ بها. إعداد الإقرارات الضريبية والتأكد من سدادها في مواعيدها. تم تقييم العمليات المالية للتوصية بأفضل الممارسات وتحديد المشكلات، وأيضا ووضع إستراتيجيات للحلول ومساعدة المؤسسات على العمل بكفاءة.
لماذا المحاسبة مهمة لمقاولات البناء؟

محاسبة البناء هي شكل فريد من أشكال مسك الدفاتر والإدارة المالية. إنه مصمم خصيصًا لمساعدة المقاولين على تتبع كل وظيفة وكيف تؤثر على الشركة ككل.
ما هي محاسبة المقاولات؟

كما يوحي الاسم ، تشير محاسبة المقاول إلى خدمات المحاسبة المصممة خصيصًا لتلبية الاحتياجات المحددة للمقاولين ، مهما كانت صناعتهم.
ما هو التدقيق التعاقدي ؟

يتكون التدقيق التعاقدي من فحص ورقابة يقوم بها محترف للمعلومات حول نشاط الشركة. تتم مراجعة المعلومات وتحليلها وفقًا لمعايير ومنهجيات محددة.

التدقيق المالي هو أشهر عمليات التدقيق التعاقدي ، ولكن هناك أيضًا التدقيق الاجتماعي ، والتدقيق القانوني ، والتدقيق الصناعي. يُعرّف نظام المحاسبين القانونيين (OEC) التدقيق المالي بأنه “فحص يتم إجراؤه بواسطة محترف مختص ومستقل من أجل التعبير عن رأي منطقي بشأن انتظام وصدق الميزانية العمومية لبيان الدخل والمعلومات ذات الصلة بالسنة” حسابات شركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى