اعداد محاسب

تبسيط لكيفية كتابة الوصف الوظيفي للمحاسب (مثال على وصف وظيفي محاسب)

تبسيط لكيفية كتابة الوصف الوظيفي للمحاسب (مثال على وصف وظيفي محاسب)

كيفية كتابة الوصف الوظيفي للمحاسب (مثال على وصف وظيفي محاسب)
المحاسبة
الوصف الوظيفي للمحاسب (مثال على وصف وظيفي محاسب)

المحاسب هو الموظف المسؤول عن إدارة البيانات المالية للشركة او المؤسسة والإبلاغ عنها. تشمل واجباتهم إعداد البيانات المالية ، وفحص حسابات الشركة وتحليلها، وضمان الامتثال للتقارير المالية والإجراءات المحاسبية القياسية الأخرى. تابع معي لمعرفة كيفية كتابة الوصف الوظيفي للمحاسب.

يقدم المحاسبون الاستشارات المالية للعملاء بدءًا من المنظمات متعددة الجنسيات والهيئات الحكومية إلى الشركات الصغيرة المستقلة والأفراد. غالبًا ما يتخصصون في مجالات معينة من الممارسة ، بما في ذلك المحاسبة الإدارية ، والتدقيق الداخلي ، والمحاسبة الجنائية ، والضرائب ، والتأمين ، وتمويل الشركات.

المحاسبين الخريجين يدرسون للحصول على مؤهلات مهنية في الوظيفة. يتم تقديم هذه المؤهلات من قبل هيئات المحاسبة المهنية وتؤدي إلى الميثاق ، والذي يوضح لأصحاب العمل والعملاء والجمهور العام أنك استوفيت مجموعة من المعايير المهنية.

نبدة عن مهنة المحاسبة

مهنة المحاسب أساسية في أي شركة مهما كان حجمها. المحاسب مسؤول عن إدارة حسابات الشركة وبصورة عامة صحتها المالية. اعتمادًا على طبيعة وحجم الشركة (شركة صغيرة جدًا ، شركة صغيرة ومتوسطة ، شركة كبيرة أو شركة محاسبة ، مركز إدارة معتمد) ، يجب على المحاسب إتقان مختلف المهارات الإدارية والمحاسبية ، مثل إغلاق وإعداد الحزمة الضريبية.

داخل الشركات الصغير ة والمتوسطة ، يكون للمحاسب ملف تعريف عام إلى حد ما مرتبط مباشرة بمدير الأعمال ؛ وهي مكلفة بإنشاء الدفاتر المحاسبية ومراقبة العمليات المصرفية وصياغة الوثائق المخصصة للإدارة الضريبية والاجتماعية.

في سياق شركة كبيرة ، يشغل المحاسب عمومًا منصبًا متخصصًا كمدير حساب أو مورد أو كشوف رواتب أو حتى مع مراقب الإدارة. إن مهنة المحاسب في شركة محاسبة إما عامة كما هو الحال في شركة صغيرة (مسؤولية مجموعة من الشركات) ، أو متخصصة كما هو الحال في شركة كبيرة ، اعتمادًا على عملاء الشركة (محاسبة عامة ، اجتماعية ، ضريبية ..) .

تحت مسؤولية المحاسب القانوني ، يقوم بإدارة الملفات والميزانيات السنوية لعملائه. برامج المكتب والمحاسبة هي الأدوات الرئيسية للمحاسب. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون لديه علاقة جيدة للتبادل مع الإدارات الأخرى في الشركة وجهات الاتصال الخارجية.
الوصف الوظيفي للمحاسب: عنصر حاسم في تعيين محاسب

عندما يفتقر قسمك إلى محاسب ، يتعين على الجميع العمل بجدية أكبر.

من إدارة الحسابات الدائنة وحسابات القبض ، إلى ترحيل إدخالات دفتر اليومية ، إلى مهام المحاسبة في نهاية الشهر ، يتراكم العمل الإضافي بسرعة البرق ويجب أن تجد الإدارة بديلاً دون تأخير. ما هي الطريقة الأكثر فعالية للبحث عن المرشح المثالي؟ كل شيء يبدأ بوصف وظيفي جيد.

عندما يستند عرض الوظيفة إلى وصف وظيفي دقيق ، فإن عمليات التوظيف والترحيب ودمج الموظف الجديد ستكون أكثر تناغمًا. يمثل الوصف الوظيفي للمحاسب لمحة عامة عن الوظيفة الشاغرة: وصف عام للمهام والخبرة والتعليم المطلوب والصفات الشخصية اللازمة للنجاح في هذه الوظائف.

بالإضافة إلى ذلك، الوصف الوظيفي:

يعطي فكرة واضحة عن توقعات المرشح الناجح.
يوجه مدير التوظيف في مراجعة السير الذاتية وتقييم المرشحين.
يوفر معايير الأداء لتقييم الموظف.
يساعد على تجنب ارتكاب الأخطاء عندما يتعلق الأمر بالتوظيف.

عند تعيين محاسب ، يكون وصف الوظيفة مهمًا بشكل خاص لأن طبيعة الوظيفة يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا من شركة إلى أخرى ، اعتمادًا على حجمها وثقافتها وصناعتها. لكي يكون الوصف الوظيفي فعالاً ، تأكد من أنه يصف بدقة الوظيفة والشركة. الوصف العام لن يساعد.

إليك كيفية كتابة وصف وظيفي فعال للمحاسب.
أساسيات كتابة وصف وظيفي محاسب

يجيب الوصف الوظيفي الجيد فورًا على معظم الأسئلة التي قد يطرحها المرشحون حول الوظيفة ويهيئهم لتقديم طلب مستنير ومركّز. استخدم القائمة المرجعية أدناه للتحقق من أنك قد غطيت جميع أساسيات الوصف الوظيفي الجيد:

المسمى الوظيفي – استخدم الكلمات التي من المرجح أن يستخدمها المرشحون في عمليات بحثهم (على سبيل المثال ، “محاسب” بدلاً من “محاسب المستوى 4 / مدير اللجنة المنظمة 5-7”).

ملخص الوظيفة – قبل سرد المسؤوليات الرئيسية للوظيفة ، ضع وصفًا موجزًا ​​وجذابًا لما تبحث عنه.

المسؤوليات الرئيسية – اذكر أهم المهام ؛ إذا أمكن ، حدد النسبة المئوية للوقت المنقضي في كل مهمة من المهام الرئيسية (بحيث يصل الإجمالي إلى 100٪). مثلا :

الاحتفاظ بحسابات يومية ، 50٪
إدارة الميزانيات الأسبوعية ، 20٪
رسوم خدمة العملية ، 20٪
تدقيق التقارير المالية ربع السنوية ، 10٪

الإدارة والمدير المباشر – على سبيل المثال ، “يعمل في قسم المبيعات ، ويقدم تقاريره إلى المدير المالي”.

المهارات والتعليم المطلوب – حدد الخبرة المحاسبية المرغوبة ، وكذلك الدرجات والتعيينات المهنية والمهارات الفنية.

المهارات التكميلية المرغوبة – اذكر الصفات الأخرى التي تعتبرها الإدارة أحد الأصول ، مثل مهارات الاتصال المكتوبة أو الخبرة الإدارية.

نطاق الراتب والمزايا – حتى إذا لم تنشر معلومات التعويض ، فمن المهم تحديد نطاق الراتب للوظيفة قبل أن تبدأ عملية التوظيف من أجل الاستعداد للمفاوضات.

الموقع – تفاصيل صغيرة مهمة غالبًا ما يتم نسيانها: تذكر الإشارة إلى مكان مكان العمل. يرغب المرشحون في معرفة ما يمكن توقعه من حيث السفر.

نوع العمل – وضح ما إذا كانت الوظيفة بدوام كامل أو جزئي أو مؤقت.

ملف تعريف الشركة – في فقرة واحدة ، لخص من هي الشركة ، وماذا تفعل ، وما الذي يميزها عن الآخرين. هذا هو المكان الذي تروج فيه لعملك كمكان جيد لبناء مستقبل مهني.

معلومات الاتصال بالمرشح – قم بتوفير معلومات الاتصال للشخص الذي يجب على المرشحين الاتصال به للتقدم ، بالإضافة إلى وسائل الاتصال المفضلة. حدد ما إذا كنت ترغب في الحصول على معلومات إضافية بالإضافة إلى السيرة الذاتية ورسالة تغطية.
لا تغفل عن الهدف

من السهل فهم أفضل توصيفات وظيفية وإظهار إحساسك بالأولويات. حاول تحديد المسؤوليات الرئيسية والأساسية ، بدلاً من عمل قائمة لا تنتهي من المهام العرضية. اعرض المهام بطريقة يمكن للمرشحين من خلالها تصور الدور وتحديد ما إذا كانوا مناسبين حقًا لهذا المنصب.
تجنب إعادة التدوير

في إطار اندفاعهم لملء مركز مالي حرج ، يقوم المديرون أحيانًا بإعادة استخدام الوصف الوظيفي الذي تم استخدامه بالفعل. ومع ذلك ، قد تكون مجموعات المهام والتقدم التكنولوجي قد غيرت بعض المهام ومتطلبات المحاسبة.

أيضًا ، ضع في اعتبارك أن الوصف الوظيفي للمحاسب يجب أن يكون استشرافيًا. أنت لا تملأ مكان شاغر فقط ؛ تحاول أن تكون استراتيجيًا لتلبية الاحتياجات المتغيرة لعملك. ضع في اعتبارك طلب مدخلات من الموظفين الرئيسيين الذين سيعملون مع المرشح الناجح. يمكنهم مساعدتك في تحسين الوصف الوظيفي للمتطلبات والمسؤوليات الرئيسية.
كن واقعيا

لا تتم كتابة الوصف الوظيفي للمحاسب مثل وصف وظيفة كبير التنفيذيين الماليين. غالبًا ما تكون أخطاء التوظيف نتيجة لوصف وظيفي يبالغ في تقدير المسؤوليات المرتبطة بالمنصب أو يقلل منها ، أو يحدد التوقعات التي لا تتماشى مع المهارات المطلوبة عادةً للمرشحين لوظيفة معينة.

على سبيل المثال ، قد يكون من الجيد ، ولكن ليس من الضروري ، توظيف شخص يحمل شهادة CPA. في الواقع ، قد تواجه صعوبة في جذب CPA مع منصب محاسبي ، لكن هذا يتوافق تمامًا مع السوق لطلب درجة البكالوريوس. ومع ذلك ، يمكنك كتابة شيء مثل “المرشح المثالي سيكون لديه الدافع لمتابعة تعليمه في المحاسبة”.

تأكد أيضًا من تقديم الموقف بصدق ، سواء كان التصوير إيجابيًا أم سلبيًا. على سبيل المثال ، قد تذكر “فرص جيدة للتقدم” أو “بسبب المواعيد النهائية المتكررة ، سيُطلب من المرشح أحيانًا العمل لوقت إضافي”.

الوصف الوظيفي للمحاسب مشابه جدًا لخطة البناء. ستضمن الاحتياطات المتخذة في المراحل الأولية التطوير السلس والفعال لبقية المشروع – في هذه الحالة ، عملية التوظيف. بهذه الطريقة ، ستتمكن من توظيف محاسب قبل وقت طويل من تأثير الإزعاج الناتج عن الوظيفة الشاغرة على الإنتاجية أو معنويات الفريق.

واجبات ومسؤوليات المحاسب

يقوم المحاسبون بإعداد وفحص السجلات المالية ، والتأكد من دقة السجلات ودفع الضرائب. قد تشمل الأنواع المختلفة من واجبات ومسؤوليات المحاسب ما يلي:

القيام بتسوية البيانات المصرفية للشركة ودفاتر الأستاذ
استكمال تحليل نفقات الموظفين
إدارة حسابات الدخل والمصروفات
إعداد وإصدار التقارير المالية للشركة باستخدام بيانات الدخل والنفقات
مراقبة مالية الشركة بناءً على الوضع المالي
إيداع وتحويل الضرائب والالتزامات المالية الأخرى
البدء في إدارة البرامج المالية والمحاسبية التي تستخدمها الشركة.

يعمل المحاسبون عادةً في شركة محاسبة أو كجزء من شركة ، لكن يمكنهم أيضًا إكمال العمل المستقل للشركات الصغيرة والأفراد. يستخدمون معرفتهم بالممارسات المالية لأداء مهام محاسبية مهمة. وظيفتهم هي التحقق من البيانات المالية ، ومراقبة ميزانيات الشركة ، وحساب رواتب الموظفين لكل فترة دفع ومراجعة وإعداد الالتزامات الضريبية.
الوصف الوظيفي للمحاسب

عند كتابة الوصف الوظيفي للمحاسب، ابدأ بتقديم الوظيفة والشركة للمحاسبين المحتملين. سلط الضوء لفترة وجيزة على بيئة العمل ، وما الذي يميز شركتك عن غيرها ولماذا الدور مهم لشركتك.

مثال وصف وظيفي محاسب:

تبحث شركة ABC عن محاسب لديه دوافع ذاتية للانضمام إلى قسم الإدارة المالية لدينا. في هذا الدور ، ستلعب دورًا مهمًا في العمليات المالية لشركتنا ، مما يضمن الدقة في المحاسبة والامتثال للقانون. نحن شركة بعيدة تمامًا ونرحب بالمتقدمين من أي مكان في الولايات المتحدة لتقديم الطلبات.

هنا في شركة ABC ، ​​نحن ملتزمون بتعزيز ثقافة يشعر فيها الموظفون بأنهم مسموعون ويتم تقديرهم.
مهارات ومؤهلات المحاسب

من أجل أداء واجباتهم ومسؤولياتهم على أفضل وجه ، يجب أن يمتلك المحاسب المهارات والمؤهلات التالية:

إمتلام خبرة في برامج المحاسبة وإدخال البيانات
القدرة على الفهم الممتاز لقواعد وإجراءات المحاسبة بما في ذلك مبادئ المحاسبة المقبولة بشكل عام (GAAP)
معرفة وخبرة متقدمة في جداول البيانات
أن يكون لديك القدرة على العمل بشكل مستقل
إمتلاك مهارات تحليلية

توقعات راتب المحاسب

يحقق المحاسب ما معدله 57 ألف دولارًا سنويًا بالإضافة إلى مزايا عديدة أخرى. قد يعتمد الراتب على الخبرة أو التعليم أو الموقع.
تعليم وتدريب المحاسب

قد يتطلب منصب المحاسب درجة البكالوريوس في المالية أو المحاسبة أو أي مجال آخر ذي صلة. درجة الماجستير ميزة إضافية. سيعمل الخريجون الجدد ذوو الخبرة التدريبية ذات الصلة بشكل جيد في أدوار المبتدئين. بالنسبة للمستويات العليا ، تعد الشهادة والخبرة ذات الصلة في منصب إداري ميزة إضافية.

في حالة عدم وجود درجة البكالوريوس، يمكن أن تكفي بعض الشهادات. يخضع المحاسب العام المعتمد (CPA) لتدريب شامل يتضمن عددًا محددًا من الساعات في أداء الدورات الدراسية والعمل العملي والامتحانات الكتابية والشفوية. تشمل الشهادات الأخرى محاسب إداري معتمد ومحلل مالي معتمد (CFA) ، من بين آخرين.
متطلبات خبرة المحاسب

هناك طلب كبير على المهنيين ذوي الخبرة. يتم تقدير المحاسبين الذين لديهم خبرة ثابتة بشكل خاص من قبل الشركات ولديهم تقدم وظيفي أسرع. عندما تبدأ ، تتيح لك التدريبات المؤقتة ، الحصول على تجاربك الأولى ، يجب ألا تهملها.

يجب أن يتمتع المرشح الناجح بخبرة في المحاسبة والبرامج المالية ويجب أن يظل على اطلاع دائم بالاتجاهات الحالية. المعرفة على مستوى الخبراء للعمل مع جداول البيانات أمر بالغ الأهمية. تعد الخبرة مع برامج معالجة الكلمات ضرورية لإنشاء التقارير وكتابتها لحفظ السجلات وكذلك العروض التقديمية.

تشمل متطلبات الخبرة الأخرى التي يجب أن يكون لدى المحاسبين إدارة مالية الشركة ووضع ميزانية بناءً على حسابات الدخل والنفقات. تعتبر الخبرة في إجراء التدقيق الداخلي والخارجي ميزة إضافية. مطلوب خبرة العمل مع وظائف دفتر الأستاذ العام.

في الشركة ، سيكون المحاسب قادرًا على التقدم إلى مناصب مهمة ، لكنه غالبًا ما ينضم إلى عالم الأعمال. في مجال الأعمال التجارية ، يمكن للمحاسب أن يتقدم إلى مناصب رئيس المحاسبين ، وبعد ذلك ، إلى مناصب المدير الإداري والمالي اعتمادًا على تدريبه الأولي وخبرته.
المحاسب في مكتب محاسبة

في مكت حاص بالمحاسبة، يدير متعاون المحاسبة مجموعة من العملاء الذين يضمن لهم المتابعة المحاسبية والاجتماعية والضريبية.

يتدخل من أجل الهياكل المتنوعة حسب وضعها القانوني وحجمها وبيئتها الاقتصادية. في الواقع ، إنها تواجه العديد من المشاكل. لهذه الأسباب ، تقدر الشركات الأشخاص الذين لديهم خبرة في المكتب.

مهماته:

يقوم بإعداد الحسابات السنوية ، ويهتم بإدارة قسائم الرواتب ، وإنشاء الإقرارات الضريبية وأحيانًا الأمانة القانونية لعملائه ؛
يدير علاقات العملاء على أساس يومي ، لا سيما من خلال الإجابة على الأسئلة المتعلقة بإدارة نشاطهم ؛
يساعد المحاسب القانوني خلال الاجتماعات مع العميل ؛
في كثير من الأحيان ، يعمل مع مساعد محاسبة يقوم بعمليات إدخال البيانات.

في شركات المحاسبة الكبيرة ، قد تتخصص شركة المحاسبة المنتسبة في الأمور الاجتماعية (لا سيما إدارة كشوف المرتبات) ، أو المحاسبة ومراقبة الضرائب. التعقيد المتزايد للقوانين والحاجة إلى تحديث المعرفة يبرران هذا التخصص لمهام الموظفين.

قد يُطلب من مساعد المحاسبة أيضًا تقديم المشورة لقادة المشروع في خياراتهم المالية والقانونية والضريبية. يقوم بإجراء دراسات الجدوى لهم ويرافقهم لدعم قضيتهم أمام المصرفيين أو المستثمرين.
خلاصة

الصرامة والصدق والأسلوب والتنظيم هي صفات أساسية لكي تكون محاسبًا. يجب أن يكون المحاسبون أيضًا فضوليين وأن يقوموا بتحديث معارفهم بانتظام. يجب أن يحكم مبدأ الاحتياط كيفية تعامله مع عمله. ستكون مهاراته الشخصية ميزة لتقدمه المهني.
الأسئلة الشائعة
ما هي الصفات التي تجعل من المحاسب جيد؟

يتمتع المحاسب الجيد باهتمام ممتاز بالتفاصيل ، مما يسمح له بمراجعة البيانات المالية وتحديد الأخطاء وإجراء التصحيحات وفقًا لذلك. لديهم معرفة جيدة ببرامج المحاسبة ويسعون باستمرار لزيادة معرفتهم بالبرامج المختلفة لإكمال عملهم بكفاءة. كما يحتاجون أيضًا إلى التنظيم الجيد لتتبع المستندات المالية المهمة من أجل التحليل وإعداد التقارير في المستقبل.

علاوة على ذلك ، يتمتع المحاسب بطبيعة استقصائية تمكنه من تتبع الأخطاء في الحسابات على بيانات التدفق النقدي والعودة إلى المصدر. هذا يضمن دقة التقارير المالية للشركة.
كيف أكتب الوصف الوظيفي للمحاسب لوظيفة شاغرة؟

راجع قائمة الخطوات أعلاه لمساعدتك في كتابة وصف وظيفي محاسب يكون فريدًا لشركتك:

+ حدد احتياجاتك: يساعد هذا في إنشاء مخطط تفصيلي للمؤهلات اللازمة لوظيفة محاسب. على سبيل المثال ، محاسب يرغب في العمل لمدة 10 ساعات إضافية في نهاية كل شهر لتنظيم وإعداد الملفات.

+ مراجعة مؤهلات المحاسب النموذجية: يسمح لك تجديد ذاكرتك بمؤهلات المحاسب القياسية بجمع قائمة بالمهارات والمتطلبات التعليمية لمرشح محاسب جدير.

+قم بتضمين حقائق ومعلومات الشركة: إن تقديم ملخص عن شركتك يمنح المرشحين رؤى معرفية حول شركتك والغرض منها وثقافة العمل لتحديد ما إذا كانت فرصة العمل المناسبة لهم أم لا.

+ اجعلها قصيرة وموجزة: تساعد كتابة وصف وظيفي موجز في الحفاظ على تركيز القارئ وتضمن لك تضمين الحقائق والمعلومات الضرورية فقط حول الوظيفة.

+ العمل مع الموارد البشرية للحصول على إرشادات إضافية: هذا لأن قسم الموارد البشرية لديه على الأرجح خبرة في إنشاء وظائف شاغرة ويمكنه تزويدك برأي مهني قبل أن تقرر نشره على مواقع الوظائف والمجالات الأخرى.
ما هو الفرق بين المحاسب وكاتب المحاسبة؟

الفرق بين المحاسب وكاتب المحاسبة هو أن كلاهما لهما أدوار مختلفة تكمل بعضها البعض. على سبيل المثال ، يعمل كاتب المحاسبة لحساب البيانات وإدخالها في جداول بيانات منظمة. ثم يقوم المحاسب بمراجعة تلك البيانات واستخدامها للمساعدة في التحليل المالي وإعداد التقارير.
إلى من يقدم المحاسب تقريرا؟

عادة ما يقدم المحاسب تقاريره إلى مدير المحاسبة أو المراقب المالي. مدير المحاسبة هو محاسب متمرس يشرف على قسم المحاسبة وموظفي القسم. يضعون التوقعات وينقلون الأفكار من الإدارة العليا. قد يعمل المراقب على مستوى أعلى من مدير المحاسبة ، ويشرف على الإجراءات المالية للشركة ككل ويعمل بشكل وثيق مع قسم المالية أو المحاسبة.
في أي بيئة يعمل المحاسب ؟

تتعلق وظائف المحاسبة بشكل أساسي بالشركات والبنوك والإدارات ، ولكن يتم تقديم حوالي ثلثها من قبل شركات المحاسبة. كما تحظى الخبرة في شركة محاسبة بتقدير كبير من قبل مجندين آخرين وتوفر فرصًا حقيقية للتطوير.
ما هي احتمالات الترقية في المناصب؟

اعتمادًا على حجم الشركة التي يعمل فيها ، سيكون للمحاسب إمكانية التطور نحو منصب مراقب إداري ، أو رئيس قسم المحاسبة ، أو محاسب قانوني ، أو مدير محاسبة ومالي ، أو حتى مراقب ومفتش للخزينة العامة في الإدارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى