اعداد محاسب

تبسيط لمفهوم مسك الدفاترactionButton Bookkeeping

تبسيط لمفهوم مسك الدفاترactionButton Bookkeeping

مسك الدفاترactionButton
Bookkeeping
actionButton
SHARE
https://www.meemapps.com/term/bookkeeping
BOOKMARK
actionButton

أو التقييد في الدفاتر أو التقييد في الدفاتر التجارية، وهو التسجيل اليومي للمعاملات المالية كجزء من عملية المحاسبة في مجال الأعمال التجارية. وتشمل المعاملات: المشتريات والمبيعات والإيصالات والمدفوعات من قبل فرد أو منظمة أو شركة. وتضمن هذه العملية أن تبقى سجلات المعاملات المالية الفردية سليمة ومحدثة وشاملة، ولذلك فالدقة أساسية فيها. وبوجود عمليات مسك الدفاتر الدقيقة، تستطيع الشركات اتخاذ قرارات هامة فيما يتعلق بالتشغيل والاستثمار والتمويل.

المسؤول عن مسك الدفاتر هو الشخص الذي يدير جميع البيانات المالية للشركة، ولولاه لن تتمكن الشركة من معرفة وضعها المالي الحالي ولا العمليات الجارية في الشركة.

تتمتع عملية مسك الدفاتر بأهمية كبيرة بالنسبة للمساهمين الخارجيين أيضاً، بمن فيهم المستثمرين والهيئات المالية والمسؤولين الحكوميين أو الهيئات الحكومية الذين يحتاجون إلى معلومات موثوقة من أجل اتخاذ قرارات هامة تتعلق بالاستثمار أو الإقراض. تمنح عملية مسك الدفاتر السليمة الشركات مقياساً موثوقاً لأدائها، وتزودها بمعلومات حول القرارات الاستراتيجية وعلامات مرجعية لإيراداتها ودخلها المستهدف.

يتمثل الهدف الأساسي الأول من عملية مسك الدفاتر في الاحتفاظ بسجل كامل ودقيق للعمليات المالية بطريقة منهجية ومنظمة ومنطقية. وهذا يضمن أن تنعكس الآثار المالية لهذه المعاملات في سجلات الحسابات. الهدف الأساسي الثاني هو التحقق من الأثر الكلي لجميع المعاملات المسجلة في البيان المالي النهائي (Final statement) للشركة. ويتحقق مسك الدفاتر من الحسابات النهائية للشركة، وعلى وجه التحديد حساب الأرباح والخسائر (Profit and Loss Account) والميزانية العمومية (Balance Sheet).

أنواع عمليات مسك الدفاتر

نظام القيد المفرد (Single-Entry System). يستخدم في الشركات التي لديها عمليات قليلة أو بسيطة. وهو يسجل المبيعات النقدية ونفقات الشركة العارضة. ولكنه لا يستخدم عادة في الشركات التي تملك حسابات مدينة (Accounts receivable) أو ذمم دائنة (accounts Payable) أو عمليات رأسمالية (Capital transactions).
نظام القيد المزدوج (Double-Entry System). ويستخدم في الشركات التي تقوم عادة بعمليات أكثر تعقيداً. ويناسب هذا النوع الشركات التي تجمع الإيرادات من خلال الحسابات المدينة وتستلم البضائع والمخزون على الحساب. هو النظام الأساسي للمحاسبة الحديثة الذي يوجد بموجبه لكل حساب فيه جانبان، الجانب المدين (Debit Side) والجانب الدائن (Credit Side)، وكل معاملة في مجال الأعمال تدخل على نحو مزدوج كمدين في حساب وكدائن في حساب آخر.
برمجيات مسك الدفاتر (Bookkeeping Software). يستعين كثير من مالكي الشركات الصغيرة ببرمجيات مسك الدفاتر من أجل تتبع النشاطات المالية. وتستخدم هذه البرمجيات نظام القيد المزدوج. وغالباً ما تكون هذه البرامج سهلة الاستخدام وتحث المستخدم لإدخال المعلومات من أجل إكمال المعاملات وتسجيلها.
مسك الدفاتر الافتراضي (Virtual Bookkeeping). يتم إدخال فواتير المبيعات وإيصالات النفقات ودفاتر الرواتب بصورة إلكترونية، حيث يسجل مسؤول مسك الدفاتر عمليات الشركة في النشرات والسجلات الملائمة ويرسل نسخة عن التقارير في رسالة إلكترونية للشركة.

من مهام مسك الدفاتر

تسجيل جميع العمليات المالية.
تسجيل الرصيد الدائن والمبالغ الدائنة في الدفاتر المخصصة.
إنتاج جميع الوثائق المرجعية وتنظيمها.
قد تدخل محاسبة الرواتب والاحتفاظ بسجلاتها ضمن مهام مسك الدفاتر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى