اعداد محاسب

تبسيط لمفهوم العمليات المحاسبية actionButton Accounting Transaction

تبسيط لمفهوم العمليات المحاسبية actionButton Accounting Transaction

العمليات المحاسبية actionButton
Accounting Transaction
actionButton
SHARE
https://www.meemapps.com/term/accounting-transaction
BOOKMARK
actionButton

هي أحداث تجارية لها تأثير على البيانات المالية للشركة، بحيث يتم تسجيلها في السجلات المحاسبية وتشمل شراء الأصول الثابتة من الموردين وإصدار توزيعات أرباح المستثمرين والاستثمار في الأوراق المالية القابلة للتداول، بالإضافة إلى تلقي المبالغ النقدية في فاتورة مستحقة من قبل العميل.

ولتجنب العمليات المحاسبية المشكوك بها والتي قد يقوم بها أحد أعضاء الإدارة أو موظفو الشركة، يُفضل استخدام نظام محاسبي شامل للضوابط المالية والمحاسبية.

أمثلة على المعاملات المحاسبية

البيع نقدًا أو على الحساب.
البيع بالآجل للعملاء.
اقتراض الأموال من أحد الأطراف المُقرضة.
بيع الأصول لطرف ثالث.
تقديم أرباح للمستثمرين.

أنواع المعاملات المحاسبية

المعاملات المحاسبية وفقًا للعلاقات المؤسسية (Institutional Relationship):
المعاملات الخارجية (External transactions): وتسمى أيضًا بالمعاملات التجارية وهي المعاملات التي تتم بين شخصين أو منظمتين بهدف بيع أو شراء السلع والخدمات فيما بينهم، فعلى سبيل المثال إذا قام شخص بشراء حذاء قام شخص آخر بعرضه للبيع، فهنا تعد هذه المعاملة معاملة خارجية.
المعاملات الداخلية (Internal transactions): وهي المعاملات التي لا تتضمن القيام بأي عمليات بيع خارجية بل هي عبارة عن عمليات تتم داخل الشركة، مثل حساب رواتب الموظفين، أو حساب تقدير قيمة الاستهلاك لأصل معين.
المعاملات المحاسبية القائمة على تبادل النقد (Exchange of Cash):
المعاملات النقدية (Cash transactions): وهي من أكثر أشكال المعاملات شيوعًا والتي تشير إلى أن المعاملات التي يتم التعامل معها تتم بشكل نقدي، مثلًا إذا قامت شركة بشراء لوازم قرطاسية ودفعت ثمنها نقدًا أو عن طريق البطاقة الائتمانية أو شيك، فتلك المعاملة تعد معاملة نقدية.
المعاملات غير النقدية (Non-Cash transactions): تضمن المعاملات غير النقدية الأصول والخصوم والديون وحقوق الملكية، وتؤثر فقط على الاستثمار والتمويل النقدي. فعلى سبيل المثال إذا قامت إحدى الشركات بشراء آلة من شركة أخرى، مقابل دين لها عند تلك الشركة، وبدون دفع أي مبلغ نقدي نقابل ذلك، فإن هذه العملية تندرج تحت بند المعاملات غير النقدية.
المعاملات الائتمانية (Credit transactions): وهي عكس المعاملات النقدية إذ يتم الدفع هنا في تاريخ مستقبلي متفق عليه مُسبقًا بين طرفي المعاملة.
المعاملات المحاسبية على أساس الرؤية والوضوح (Visibility):
المعاملات المرئية (Visible transactions): وهي المعاملات الحقيقية التي تنطوي على أصول حقيقية وملموسة مثل الآلات والأدوات والأثاث.
المعاملات غير المرئية (Invisible transactions): وهي المعاملات التي لا تكون واضحة ولا تكون ملموسة مثل الخصومات التي تتم على المنتجات أو معدل استهلاك الأصول ومدفوعات الفائدة للأصول المكتسبة.
المعاملات المحاسبية على أساس الهدف (Objective):
المعاملات التجارية (Business transactions): وهي المعاملات التي تتم بشكل يومي والهدف منها المحافظة على استمرارية العمل مثل المبيعات والمشتريات وما إلى ذلك.
المعاملات غير التجارية (Non- Business transactions): وهي المعاملات التي لا تتضمن على عمليات بيع أو شراء وإنما هي عبارة عن عمليات تشمل التبرعات والمسؤولية الاجتماعية.
المعاملات الشخصية (Personal transactions): وهي المعاملات التي تُجرى لأغراض شخصية مثل نفقات أعياد الميلاد أو نفقات شراء سيارة شخصية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى