اعداد محاسب

تبسيط لمفهوم قائمة الأرباح والخسائرactionButton Profit and Loss Statement – P&L

تبسيط لمفهوم قائمة الأرباح والخسائرactionButton Profit and Loss Statement - P&L

قائمة الأرباح والخسائرactionButton
Profit and Loss Statement – P&L
actionButton
SHARE
https://www.meemapps.com/term/profit-and-loss-statement-pl
BOOKMARK
actionButton

ويسمّى أيضاً بيان الدخل (Income Statement) أو بيان الأرباح (Earnings Statement) أو بيان العمليات (Statement of Operations) أو بيان الإيرادات (Revenue Statement) أو بيان النتائج المالية أو الأداء المالي (Statement of Financial Results or Performance) أو بيان التشغيل (Operating Statement) أو بيان الدخل والمصروفات (Income and Expense Statement) أو تقارير الأرباح والخسارة (Gain/Loss Reports).

هو بيان مالي يُقدّم تقارير عن الأداء المالي للشركة على مدى فترة محاسبية محدّدة. حيث يُلخّص الإيرادات والتكاليف والمصروفات المتكبدة خلال فترة زمنية، عادة ما تكون ربع سنة مالية (Fiscal Quarter) أو أكثر. تعطي هذه التقارير معلومات حول قدرة الشركة (أو عدمها) على تحقيق الربح، وبالتالي السعي لزيادة الإيرادات وخفض التكاليف أو كليهما.

يتم تقييم الأداء المالي من خلال تقديم ملخص عن الكيفية التي تتكبد بها الشركة إيراداتها ونفقاتها من خلال االأنشطة التشغيلية. كما يُظهر صافي الربح أو الخسارة المتكبّدة على مدى فترة محاسبية محدّدة ويقدّم لمحة عامة عن مبيعات الشركة وصافي الدخل.
مكونات قائمة الأرباح والخسائر

ومن أهم مكونات بيان الأرباح والخسائر، مايلي:

الإيرادات (Revenues)
تكلفة البضاعة المباعة (Cost of Goods Sold)
إجمالي الربح (Gross Profit)
المصاريف التشغيلية (Operating Expenses)
الدخل التشغيلي (Operating Income)
الفوائد والضرائب (Taxes and Interests)
صافي الربح (Net Profit) أو صافي الدخل (Net Income)

يتم حساب كل مكوّن من المكونات للوصول للنتيجة النهائية والأهم وهي صافي الربح أو صافي الدخل. حيث تُطرح جميع المصاريف والتكاليف والضرائب والفوائد من مجموع الأيرادات.
الفرق بين قائمة الأرباح والخسائر والميزانية العمومية

تعتبر قائمة الأرباح والخسائر والميزانية العمومية من القوائم الأساسية الهامة التي تصدرها الشركة بشكل منتظم بجانب قائمة التدفق النقدي. توضح تلك القوائم أو البيانات الوضع المالي للشركة، ويستخدمها الدائنون والمحللون والمستثمرون لتقييم الصحة المالية للشركة وإمكانات نموها.

وبالرغم من احتواء قائمة الأرباح والخسائر والميزانية العمومية على بعض المعلومات المتشابهة إلا أن هنالك بعض الاختلافات الهامة بينهما، نذكر منها:

تلخص قائمة الأرباح والخسائر إيرادات الشركة وما تتكبده من تكاليف ومصروفات خلال فترة زمنية محددة. بينما تبلغ الميزانية العمومية عن الأصول والخصوم وحقوق المساهمين خلال فترة زمنية محددة.
تساعد قائمة الأرباح والخسائر في معرفة مدى صحة وربحية الشركة، بينما توضح الميزانية العمومية ما تمتلكه الشركة وما تدين به بالإضافة إلى أي استثمارات طويلة الأجل.
تظهر قائمة الأرباح والخسائر صافي الدخل، بينما توضح الميزانية العمومية القيمة الفعلية للشركة.

نموذج قائمة الأرباح والخسائر

تستخدم الشركات قائمة الأرباح والخسائر لبيان عائدات الشركة ومصروفاتها خلال فترة زمنية محددة، كما يستخدمه المستثمرون للتنبؤ بأداء الشركة المستقبلي ومدى قدرتها على تحقيق الأرباح.
تحميل نموذج قائمة الأرباح والخسائر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى