اعداد محاسب

تحديد الاستراتيجية التنافسية

الاستراتيجية التنافسية

حدد استراتيجيات التنافسية في ضوة التحليل البيئي المؤدي في خطة أعمالك والمراجعات التالية. وسوف نتناول هذه العملية بمزيد من التفصيل. وتوجد أيضاً صلة وثيقة بين القسم الخاص بالأطراف صاحبة المصلحة وعملية الاستراتيجية التنافسية. ومن الضروري معرفة من هم منافسوك لأن هذه الشركات هي من سيكون لها التأثير الخارجي الأكثر على استراتيجية شركتك التسويقية. وسوف نناقش الاستراتيجية باستفاضة أكبر.
وفقاً لمخطط استراتيجيات الأعمال والتسويق عند مايكل بورتر Michael Porter هناك ثلاثة خيارات استراتيجية رئيسية – قائد التكاليف، الخصائص المميزة أو الفارقة واتخاذ مراكز في شريحة من السوق.
قائد التكاليف – أن تكون قادراً على إنتاج منتج بأقل تكلفة بالمقارنة بالشركات الأخرى في صناعتك.
الخصائص المميزة أو الفارقة – وتعني توفير منتج ينظر له على أنه فريد بدرجة كافية، وبالتالي يستحق دفع سعر أعلى نظيره.
الشريحة السوقية، أي التركيز على قطاع في السوق يقدر منتجك حق قدره في هذا القطاع أعلى. وإن كانت السوق أصغر. وغالباً ما تستهدف المشروعات الصغيرة إلى المتوسطة الحجم إنتاج منتجات من أجل شريحة صغيرة من السوق حيث إن بلوغ وتوصيل حروف P الأربعة The Four Ps إلى هذه الشريحة السوقية يكون أرخص بوجه عام.
اعرف منافسك
عند قيامك بوضع استراتيجيتك التسويقية، تأكد من أن تحليلاً لمنافسيك قد تم إجراؤه. مع إبلاء اهتمام خاص بأسلوبهم في وضع وتطبيق استراتيجيتهم. وغالباً ما يكون الحصول على معلومات عن منافسك أسهل مما تتخيل، لأن هناك صلة مفترضة بين استراتيجية وهيكل تكاليفه. وتشمل مصادر هذا النوع من المعلومات الحسابات المنشورة في التاريخ التجاري مع العملاء والموردين، الاستراتيجية التسويقية المنشودة والإعلانات العامة.
إن الإجابة عن بعض الأسئلة التالية يمكن أن تسلط لك الضوء على منافسك، هل توجد لدى منافسك قاعدة تكاليف ثابتة أعلى يجب عليه تغطيتها من خلال التسعير الأعلى؟ هل توجد أية قيود على التوريد مختلفة عن شركتك؟ هل توجد لديه إمكانية للدخول في سوق أوسع؟ وكيف؟.
قم بجمع وتنقية أكبر قدر ممكن البيانات، وطبق السمات المحددة لأعمال منافسك على نماذج أعمالك لاكتساب معرفة أكبر باستراتيجياته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى