spot_img

ذات صلة

جمع

تراجع الطماطم والخيار.. أسعار الخضروات والفاكهة في سوق العبور اليوم الخميس

تراجع سعر كيلو الطماطم، والبطاطس، والخيار البلدي والصوب، خلال...

التنمية المحلية: توريد 3 ملايين شجرة بتكلفة 98 مليون جنيه

آمنة: شراء 28 ألف شجرة جاري زراعتها في الوحدات...

سعر الدولار اليوم الخميس 13/6/2024 مقابل الجنيه المصرى

ننشر سعر الدولار اليوم الخميس 13-6-2024، مقابل الجنيه المصرى...

بورصة الدواجن اليوم.. سعر الفراخ البيضاء اليوم الخميس

ننشر سعر الدواجن اليوم الخميس في مصر عقب تغيرات...

تعرف على ضوابط الضريبة الجمركية وكيفية سدادها فى القانون

أجاز القانون رقم 207 لسنة 2020 بإصدار قانون الجمارك،...

عائد رأس المال

العائد على رأس المال المستخدم

( roce)
ينبغي أن يكون عائد رأس المال المستخدم ( roce) أحد مؤشرات الأداء الرئيسية في حزمة المحاسبة الإدارية الخاصة بك( map)، ويجب ان يكون roce هدفا ً رئيسياً للشركة. وعليك ان تراعي اعتبارات معينة عند تقرير أخدافك المصلة بعائد رأس المال المستخدم الذي يتم احتسابه كأرباح كنسبة مئوية من رأس المال المستخدم. ويتم أيضاً التعبير عنه كالتالي:

الإيرادات قبل خصم الفائدة والضريبة
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
إجمالي الأصول – الالتزامات المتداولة

إن البيانات المستخدمة ينبغي أن تكون مستقة من خلال التأكد من أن الأرقام المستخدمة في كل مرة يتم فيها احتساب roce يتم إنتاجها بنفس الطريقة. على سبيل المثال: إذا كانت القيمة الحالية الصافية( npv) تستخدم في تقدير قيمة الأصول بدلاً من تكلفة الإحلال الصافية، فلابد من المواظبة على استخدامها دائما ً. تذكر أن إحدى الخصائص الرئيسية لهدف ما هي أنه قابل للقياس.
سياسة أرباح الأسهم
سيأخذ المساهمون العائد على استثمارهم في الاعتبار عند استعراض الخيارات الاستثماراية. ومن المحتمل ان نمو أرباح الأسهم سيكون هدف المساهم وبالتالي ينبغي أن يكون هو الهدف الرئيسي لمديري الشركة. حيث إن الواجب الائتماني للمجير هو زيادة ثروة المساهمين. وقد ناقشنا هذه النقطة من قبل وسنعود لها من جديد فيما بعد.
تأكد من كون الأهداف المختارة لشركتك مستوفية للمعايير السابقة، ويجب أن تكون استراتيجية أولاً ثم ذات بؤرة تركيز مالية أو تشغيلية. وثق هذه الأهداف بوضوح حيث إنها ستشكل الآن أساس المراجعة الاستراتيجية والتخطيط.
المراجعة الاستراتيجية والتخطيطية
قبل البدء في وضع الميزانية الفعلية، ينبغي إجراء مراجعة استراتيجية وتخطيط للمنشأة وأنشطتها لضمان احتواء الموازنة على كل البيانات المناسبة. وينبغي أن تعتمد الموازنة على المعلومات المستخصلة من هذه البيانات المناسبة. وينبغي أن يوفر نشاط تخطيط الأعمال تحليلاً محدثاً مستندا ً إلى معلومات موثوقة ستصبح محتوى الموازنة النهائية.
إن جوهر الاستراتيجية هو الاستقرار على برنامج عمل بناءً على أهداف متفق عليها، ابدأ بالعودة إلى الأساسيات. وسل نفسك نا الذي تجيد الشركة القيام به؟ وهل تستفيد بهذه المهارات في مزاولة أعمالها، أن تُستخدم موارد الشركة في أداء أنشطة أخرى؟
استخدام الأهداف كعامل محرك للتفكير والمراجعة الاستراتيجية
عند البدء في إجراء مراجعة استراتيجية ، يجب على الإدارة التفكير في الأسئلة التالية:
ما الأعمال الواجب القيام بها لتحقيق الأهداف؟
ما هو طلب الزبائن؟ وكيف يمكن للشركة إرضاء الزبائن؟
ما هي نقاط قوة وضعف الشركة؟
ما هي الاتجاهات الكامنة وراء ظروف السوق؟
أين توجد نقطة التوازن بين المخاطرة والعائد( المردود)؟

دراسة حالة
عندما قام أعضاء مجلس إدارة شركة ترافيل كومباني بتأسيس شركتهم، كانت لديهم فكرة واضحة عما يريدون تحقيقه من حيث المبيعات والأرباح، وإن لم تكن هناك صورة واضحة عن كيف كانوا ينوون تحقيق هذه الأهداف. إن الأهداف جوهرية وكذلك وجود برنامج عمل واضح لتحقيق الأهداف. وقد عملت مع أعضاء مجلس الإدارة لتحويل وثيقة أهدافهم الاستراتيجية المؤلفة من صفحة واحدة إلى خطة استراتيجية تناولت البيئة التي كانت الشرطة ستعمل فيها – أي صناعة السفر – والموارد الداخلية. وبات واضحاً بعد قدر قليل من التخطيط أنهم لن يحققوا أهدافهم من خلال الموارد التي كانوا يخططون للحصول عليها، وكان عليهم أن يختاروا بين تغير أهدافهم وتعديل تخطيط الموارد لتحقيق الأهداف القائمة. فاختاروا إدخال بعض التغييرات على موازنة مواد العمل والتكاليف غير المباشرة لكي يتمكنوا من تحقيق أهدافهم الاستراتيجية ، وجعلهم هذا العمل التخطيطي المهم يدركون ما هو المطلوب تشغيلياً لتحقيق الأهداف الاستراتيجية . وكانت النتيجة هي وجود انسجام وتوافق بين الأداء الفعلي والموازنة نبع من المراجعة الاستراتيجية .
الخطوة التالية في عملية الموازنة هي إجراء تحليل بيئي يبدأ في الإجابة عن بعض الأسئلة المطروحة. وفي حين أننا عرفنا بهذا المفهوم خلال مرحلة تخطيط الأعمال. إلا أن المراجعة الاستراتيجية الوافية تتطلب تفاصيل أكثر وهيكلاً أكثر تحديدا ً. إن التحليل البيئي عند هذا المستوى، يتطلب هيكلاً محددا ً. وهذا الهيكل توفره أربع تقنيات للمحاسبة الإدارية ثبت أنها مفيدة للمشروع الصغير إلى المتوسط الحجم:
1- تحليل pest.
2- تحليل swot.
3- تحليل الفجوة.
4- تحليل بورتر للقوي الخمس.
ينبغي على مالك/ مدير الشركة الصغيرة أن يكون على دراية بكل هذه الطرق. إلا أنه ليست كل تفاصيل كل طريقة ستكون ملائمة لكل شركة. والمفتاح هنا هو تحديد النواحي المتصلة بمنشأتك في كل نموذج وتكبيق النظرية على مراجعة استراتيجية كجزء من عملية الموازنة.

spot_imgspot_img