مال واقتصاد

المركزى يثبت سعر الدولار .. وهدوء التعامل على الدولار بعد إغلاق 10 شركات صرافة

استقر سعر الدولار فى عطاء البنك المركزى أمس عند مستوى 8.78 جنيه، ليسجل فى البنوك 8.83 جنيه للشراء و8.88 جنيه للبيع، وذلك وسط ترقب كبير بالسوق الموازية لاجراءات المركزى خلال الفترة المقبلة لإنهاء أزمة الدولار.

وطرح البنك المركزى فى عطاء أمس 120 مليون دولار أمام البنوك من أجل تمويل عملائها لاستيراد السلع الأساسية والإستراتيجية الضرورية.

من ناحية أخرى شهدت تعاملات السوق الموازية أمس حالة من الارتباك والحذر، بعد الاعلان عن إغلاق 10 شركات صرافة جديدة لتلاعبها فى أسعار النقد الأجنبي، حيث اتجهت التعاملات لطريق واحد وهو البيع فقط، والتوقف عن الشراء بسبب مخاوف المضاربين وتجار العملة من تحركات الحكومة وإجراءات المركزى لضبط السوق خاصة بعد تصريحات الرئيس السيسى أمس الأول والتى كان لها تأثير قوى على هدوء التعاملات ووقف ارتفاعات الدولار.

وكشف مسئول باحدى شركات الصرافة، عن أن إغلاق 10 شركات صرافة لتنضم للشركات السابقة التى تم إغلاقها، أصاب السوق بحالة من الفزع، ودفع جميع الشركات للابتعاد عن التعامل فى السوق الرسمية، واكتفى المضاربون بتصريف ما لديهم بأسعار فوق مستوى الـ 12 جنيها والتوقف عن الشراء تماما، خوفا من هبوط الأسعار وتكبد خسائر كبيرة، إذا ما تم اتخاذ اجراءات حكومية قد تؤثر على تراجع الأسعار فى الفترة المقبلة.

وأكد أن التعاملات أخذت طريقها للهدوء بشكل لافت، وسط توقعات قوية بهبوط الأسعار خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن السوق تترقب باهتمام شديد تحركات الحكومة لمواجهة أزمة الدولار، وعودة الاستقرار لسوق الصرف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى