اعداد محاسب

تقرير مدقق الحسابات actionButton

تقرير مدقق الحساباتactionButton Auditor's Report

تقرير مدقق الحساباتactionButton
Auditor’s Report

هي وثيقة قانونية مالية يقوم بإعدادها كادر مؤهل من مدققي الحسابات من داخل الشركة أو خارجها، لفحص السجلات المحاسبية والوضع المالي للشركة، وتحديد حجم الخسائر والأرباح السنوية، بالإضافة الى إعداد الميزانية العامة للشركة، وتقديمها إلى من يهمه الأمر كمصلحة تحصيل الضرائب على سبيل المثال.

يتم نشر تقرير مدقق الحسابات في التقرير السنوي بالاقتران مع البيانات المالية، بحيث يُوضح ما إذا كانت البيانات المالية للشركة تتوافق مع مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً (GAAP).

أهمية تقرير مدقق الحسابات

يساعد على معرفة ما إذا كانت البيانات المالية للشركة تتوافق مع مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا أم لا.
يعد تقرير مدقق الحسابات مهم جدًا خاصةً للبنوك والدائنين فهم يطلبون مراجعة البيانات المالية الخاصة بالشركة قبل الموافقة على إقراضها.
مقياس يُستخدم للتأكد من مصداقية البيانات المالية الخاصة بالشركة.
إثبات مدى نزاهة إدارة الشركة أمام المساهمين والجهات الحكومية ذات الصلة، كما يُستخدم أيضًا للتأكد من امتثال الشركة لجميع المتطلبات القانونية والتنظيمية.
التأكد من أن الشركة تعمل في بيئة خالية من الأنشطة الاحتيالية وأنها تسعى دائمًا لاكتشاف الأخطاء وتصحيحها من جذورها.

آلية عمل تقرير مدقق الحسابات

يحتوي تقرير مدقق الحسابات على تفاصيل تتعلق بالبيانات المالية الخاصة بالشركة، كما يُستخدم أيضًا للتأكد من درجة امتثال الشركة لمبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا. والجدير بالذكر أن تقرير مدقق الحسابات يجب تقديمه مع البيانات المالية العامة للشركة عند قيامها بالإبلاغ عن أرباحها في لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC).

مكونات تقرير مدقق الحسابات

الفقرة الأولى: تضم هذه الفقرة معلومات حول إجراء عملية تدقيق، ويتم فيها تحديد المستندات المالية المستخدمة لإجراء التدقيق، كما يتم تحديد الإطار الزمني الذي سيتضمنه التدقيق، وتحديد كافة المسؤوليات الواجب على المدققين والمديرين اتباعها.
الفقرة الثانية: تحتوي على نطاق التدقيق، وأن التدقيق قد اتبع القواعد والأساليب التي وضعتها معايير التدقيق المقبولة عمومًا (GAAS)، بالإضافة إلى أنه يتم توضيح طرق الاختبار التي استخدمها المدققون لاختبار الأساليب المحاسبية التي تستخدمها الشركة.
الفقرة الثالثة: تحتوي على رأي المدقق حول الصحة المالية للمنظمة ومدى مطابقتها أو عدم مطابقتها مع مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً. يتم استخدام هذه الفقرة للإبلاغ عن الوضع المالي للشركة والطرق والإجراءات المستخدمة للوصول إلى النتيجة.
وفي نهاية التقرير، يقوم المدقق بكتابة اسمه وتوقيعه، معلناً بذلك مسؤوليته عن كل ما ورد في ذلك التقرير.

رأي مدقق الحسابات

رأي غير المتحفظ (Unqualified Opinion): يعني ذلك بأن السجلات المالية للشركة صحيحة وتتوافق مع مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا والمتطلبات القانونية والتنظيمية، كما يُشير أيضًا إلى أن إدارة الشركة قدمت إفصاحًا مناسبًا حول جميع الوثائق والدفاتر ذات الصلة بالبيانات المالية.
رأي متُحفظ (Qualified Opinion): يُشير ذلك إلى أن الشركة لم تتبع معايير المحاسبة المناسبة إلا أنها لم ترتكب أي خطأ، وهناك عدة استثناءات تُلزم المدقق على تقديم رأي متحفظ:
عند عدم توافق الإجراءات المحاسبية التي تستخدمها الشركة مع مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا.
عدم توافق السجلات المالية التي قدمها محاسبو الشركة الداخليون مع المتطلبات القانونية والتنظيمية ذات الصلة.
لم تقدم الإدارة إفصاحًا مناسبًا عن جميع الوثائق والدفاتر ذات الصلة بالبيانات المالية.
رأي معارض (Adverse Opinion): يحدث ذلك عندما يجد المدقق أن الشركة لم تتبع مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا وكان هناك اختلافات في بياناتها المالية أيضًا، والجدير بالذكر أن الرأي المعارض يؤثر بشكل سلبي على أداء الشركة، ويمكن أن يتسبب في انخفاض أسعار أسهمها، وعدم إدراجها في بورصة الأوراق المالية.
رأي متعلق بإخلاء المسؤولية (Disclaimer Opinion): يحدث عند عدم تمكن المدقق من الانتهاء من عملية التدقيق أو أنه فضّل عدم إبداء رأيه حول الشركة، وقد يحدث هذا بسبب ظهور بعض الظروف التي قد تعيق عمل المدقق مثل:
عدم استقلالية المدقق، ووجود تضارب في المصالح بينه وبين الشركة.
قيام إدارة الشركة بتقييد حرية المدقق وعدم السماح له بالوصول إلى جميع الوثائق والسجلات ذات الصلة بالبيانات المالية الخاصة بالشركة.
تعرض الشركة لتحقيقيات قانونية من قبل الجهات الحكومية.

محددات تقرير مدقق الحسابات

مقيد بوقت معين إذ يتوجب على المدققين إتمام عملية التدقيق خلال مدة محددة وبالتالي قد لا يبذلون جهدًا كبيراً للاطلاع على الدفاتر المحاسبية بشكل مُفصّل.
عدم شمولية نطاق التدقيق.
عدم قدرة المدققين على اكتشاف المخاطر الكامنة ومخاطر الاحتيال التي قد تتعرض لها الشركة أثناء بعملية التدقيق.
تكاليفه المرتفعة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى