اعداد محاسب

حصة الأقليةactionButton Minority Interest

حصة الأقليةactionButton Minority Interest

حصة الأقليةactionButton
Minority Interest

هي الحصّة التي يُشار إليها على أنها حصّة غير مُسيطِرة ( Non-Controlling Interest – NCI) والتي تُشكل نسبة أقل من 50% من حقوق ملكية شركة يمتلكها مستثمر خارجي أو شركة أخرى. ولأسباب محاسبية، فإن حصّة الأقلية عبارة عن حصّة كسرية في الشركة تقل عن 50% من أسهم التصويت (Voting Shares)، بحيث تظهر حقوقها كمطلوبات غير متداولة (Non-Current Liability) في الميزانية العمومية (Balance Sheet) في الشركة.

ويمكن تعريفها بأنها حق ملكية في الشركة التابعة التي لا تملكها الشركة القابضة (الأم) بشكل مباشر أو غير مباشر، يمتلك فيها المساهم أقل من 50٪ من الأسهم القائمة وليس له سيطرة على القرارات، نتيجة لذلك لا يتمتع المساهمون الذين يخضعون لحقوق الأقلية بالسيطرة الفردية على قرارات الشركات أو حقوق التصويت، وإن عكس الحقوق غير المسيطرة هي الحصّة المسيطرة، حيث يكون للمساهم حق التصويت الذي يؤثر على قرارات الشركة.
أنواع الحقوق غير المسيطرة

الحقوق المباشرة غير المسيطرة، يحصل في هذا النوع مساهمو الأقليّة، وهم الذين يملكون حصة غير مسيطرة في الشركة، على الأرباح قبل عمليات الاستحواذ وبعدها في حال حدوثها.

الحقوق غير المباشرة غير المسيطرة، يحصل مساهمو الأقليّة في هذا النوع على الأرباح بعد جدوث عمليات الاستحواذ فقط، حيث يتم تقاسم أرباح الاستحواذ مع أصحاب حقوق الأقلية بناءً على نسبة حصتهم الشركة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى