وزارات ونقابات

تكثيف طرح اللحوم البلدية بالمجمعات.. مع اقتراب العيد عربات مبردة لبيع المجمدة في مدن وقري الصعيد

يبدأ اليوم تكثيف طرح اللحوم البلدية بالمجمعات الاستهلاكية لمواجهة الزيادة المتوقعة في الإقبال من المواطنين مع اقتراب العيد.. سجلت أضحية العيد من الخراف أسعاراً مرتفعة وصلت إلي 40 جنيهاً لأجود الأصناف وفي المجمعات 37 جنيهاً والبقر قائم 35 جنيهاً والجاموس 32 جنيهاً.. تسبب نقص المعروض من الأبقار بسبب الحمي القلاعية التي أصابت الثروة الحيوانية في زيادة الإقبال علي شراء الخراف والجاموس.. وتحولت الشرائح الوسطي إلي شراء كميات من اللحوم السودانية الطازجة بسبب ارتفاع أسعار اللحوم في محلات الجزارة.. فماذا يقولون عن أضحية العيد وسوق اللحوم؟.

يقول أيمن سالم رئيس الشركة المصرية لتجارة الجملة إن هناك إقبالاً شديداً علي شراء اللحوم في محافظات الصعيد من فروع المجمعات الاستهلاكية.
قال إن الشركة أسندت سيارة مبردة أو ذات صندوق من الزنك لتوزيع اللحوم الحمراء في أماكن بعيدة لا تتوافر فيها فروع للمجمعات.. وهناك إقبال من الصعايدة علي شراء هذه اللحوم وخاصة في المراكز المحرومة من هذه الخدمة.
أضاف أنه يومياً يتم توجيه بين 10 إلي 15 ذبيحة من اللحوم السوداني الطازجة لمحافظات أسوان وقنا والأقصر بخلاف براد يضم نحو 40 ذبيحة يتم إرساله كل يومين إلي محافظات الصعيد لتغطية فروع المجمعات التابعة للشركة في هذه المحافظات.
كما يتم توزيع لحوم سودانية مبردة استوردها القطاع الخاص للبيع بسعر 49 جنيهاً قادمة مباشرة من السودان للبيع في محافظات الجمهورية المختلفة بهدف تكثيف طرح اللحوم الحمراء في هذا التوقيت بخلاف الكميات المتعاقد عليها للبيع بسعر 40 جنيهاً للكيلو.
قال إن شركات المجمعات تبيع الآن لحوماً مبردة فرنساوي مبردة بسعر 47 جنيهاً وتم التعاقد علي 50 طناً مجمع شركات المجمعات.. وسيتم طرح لحوم مبردة إيطالية بعد العيد.
أضاف سالم ان هناك إقبالاً شديداً علي شراء اللحوم وتمت تعبئة اللحوم المجمدة في عبوات واحد كيلو للبيع في المناطق الشعبية بالصعيد بسعر 34 و36 جنيهاً.
أضاف أن فروع مجمعات الصعيد تبيع الضاني المارينو المذبوح في مصر بسعر 45 جنيهاً.. وتم إقامة شوادر لبيع الخراف البلدي للبيع بسعر 5.37 جنيهاً للكيلو في مناطق مصر الجديدة ومدينة نصر والسلام.. ويتم الأسبوع القادم افتتاح مول قنا ومصنع تعبئة السكر في مدينة 6 أكتوبر.
يقول محسن ناصر رئيس شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية إنه سجل إقبالاً شديداً علي شراء اللحوم في مجمعات شبرا حيث تم طرح كميات تتناسب مع حجم الاستهلاك.
قال إنه ستتم مضاعفة المطروح من اللحوم اعتباراً من 10 سبتمبر القادم.. مشيراً إلي أنه يتم يومياً طرح حوالي 150 ذبيحة من الكندوز لمجمعات القاهرة التابعة للشركة مقابل 15 ذبيحة يومياً فقط في الأيام العادية.
أوضح أن شرائح ليست قليلة من المواطنين تحولت إلي الشراء من المجمعات بسبب جشع الجزار.
قال إن قرار الحكومة حظر ذبح البتلو سوف يعاون في توفير اللحوم وتنمية الثروة الحيوانية حيث يسمح بذبح العجول زنة 250 كيلو جراماً فقط.
أضاف أن المجمعات تبيع الضاني البلدي بالعظم بسعر 70 جنيهاً والبتلو المجمد الاسترالي بالعظم بسعر 40 جنيهاً والضاني المجمد بسعر 33 جنيهاً الأمامي و42 جنيهاً الخلفي و39 جنيهاً للخروف الكامل.
قال إن اللحوم السوداني التي تباع بسعر 40 جنيهاً عليها إقبال شديد وتم تحديد كميات الشراء للمواطنين بواقع 2 كيلو فقط أما لحوم الأورجواي البلدي بحد أقصي 5 كيلو قال إن شوادر الخراف البلدي ستتم إقامتها الأسبوع القادم في نحو 25 منطقة وخاصة في مصر الجديدة ومدينة نصر والعباسية وشبرا.. ويباع كيلو الخراف البلدي بسعر 38 جنيهاً.
قال إن الخراف تباع بالتقسيط بدون فائدة علي 5 شهور للعاملين في المصالح الحكومية بشرط أن يكون الحجز جماعياً.
يقول صبحي طاحون رئيس شركة اللحوم والدواجن إن خراف العيد البلدية تباع بسعر 37 جنيهاً للكيلو ويتم الحجز والذبح للمواطنين في المجزر بعد اختيار الأضحية.
قال إن الجاموس يباع الكيلو قائم بسعر 30 جنيهاً وتم التعاقد علي كميات محدودة من الأبقار بسبب ارتفاع أسعارها لنقص المعروض.
أضاف أن هناك خرافاً مارينو تم توزيعها علي المجمعات مذبوحة ولا تدخل ضمن أضحية العيد.
قال إن اللحوم متوافرة في المجمعات وهناك زيادة في المعروض في حدود 20% من الكميات التي تم طرحها العام الماضي وهناك ثبات لأسعار البيع حتي نهاية العام.
يقول المهندس محمود إبراهيم مربي بقرية كفر جرزا بالعياط إن سعر كيلو خراف العيد سوف يسجل 40 جنيهاً لأفضل الأنواع ولن يتحرك السعر فوق هذه التسعيرة.
قال إن الجاموس سجل 32 جنيهاً للكيلو والبقر 34 جنيهاً بسبب انخفاض المعروض لوجود مرض الحمي القلاعية التي ضربت الثروة الحيوانية هذا العام.
قال إنه رغم حملة بلاها لحمة فإن المستهلك مازال يقبل علي شراء اللحوم الحمراء حيث تباع كيلو اللحم لدي الجزار بسعر بين 80 إلي 85 جنيهاً في المناطق الشعبية وهو سعر مغال فيه لأن سعر كيلو الكندوز المفترض ألا يزيد علي 70 جنيهاً.
توقع حدوث زيادة أخري في لحوم الكندوز في حدود 5 جنيهات مع اقتراب العيد مع استقرار سعر بيع الخراف عند 40 جنيهاً دون أي زيادة.
يقول رضا جميل جزار بمجمع طوسون بشبرا إن هناك إقبالاً شديداً علي شراء اللحوم من المجمعات وخاصة مع اللحوم السوداني.
قال إن السبب وراء الإقبال هو ارتفاع أسعار اللحوم لدي محلات الجزارة فوق 70 جنيهاً في المناطق الشعبية.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى