مال واقتصاد

هبوط حاد فى أسعار اليورو وسط ركود فى تعاملات الصرافة

هبطت أسعار اليورو فى شركات الصرافة، خلال الأسبوع الماضى، لتسجل أمس فى تعاملات السوق الرسمية 8.08 جنيه للشراء، و8.225 جنيه للبيع، متأثرة بتراجعها عالميا أمام الدولار إلى 1.06 دولار، بانخفاض نسبته 3.38%.

وتشير التقارير الدولية إلى أن العملة الأوروبية سجلت أسوأ أداء أسبوعى لها أمام العملة الخضراء منذ سبتمبر 2011، وأرجعت التقارير هذا التراجع إلى إقبال المستثمرين على شراء العملة الامريكية بسبب هبوط أسعار الفائدة الأوروبية. وقال مسئول بإحدى شركات الصرافة، إن اليورو فقد نحو 20 قرشا أمام الجنيه فى أقل من أسبوع، بسبب تراجعه عالميا أمام الدولار.

مشيرا إلى أن هذا الهبوط أدى إلى زيادة الطلب عليه من جانب بعض العملاء، وسط ندرة فى حجم المعروض منه، حيث يحجم حائزو اليورو عن بيع ما لديهم عندما تتراجع الأسعار بهذا الشكل العنيف، وينتظرون موجة جديدة من الارتفاع، لتصريف ما لديهم. وأشار إلى أن تعاملات أمس اتسمت بالهدوء الشديد، بسبب الإجازات والأعياد من ناحية، وتقلب الطقس من ناحية أخرى، موضحا أن هذه العوامل جاءت لتزيد من حالة الركود التى تعيشها شركات الصرافة هذه الأيام، بسبب توقف الطلب على الدولار من جانب شرائح المستوردين، عقب ضوابط البنك المركزى الأخيرة، والتى حددت سقفا لإيداع الأفراد والشركات بالبنوك بمبلغ 10 آلاف دولار يوميا، وبحد أقصى 50 ألف دولار فى الشهر.

وقال إنه بالنسبة لسعر الدولار فقد سجل فى السوق الرسمية 7.58 جنيه للشراء و7.6301 جنيه للبيع، وبلغ سعر الجنيه الاسترلينى 11.16 جنيه للشراء و11.35 جنيه للبيع، وبلغ سعر الفرنك السويسرى 7.76 جنيه للشراء و7.89 جنيه للبيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى