وزارات ونقابات

خطط لجذب استثمارات عالمية بقطاع التعدين

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن تنمية واستغلال الثروات المعدنية يأتيان فى مقدمة أولويات البرنامج الاقتصادى للحكومة،وأن وزارة البترول تعكف حالياً على تهيئة المناخ الاستثمارى فى هذا القطاع من خلال الإعداد لنموذج اقتصادى جديد يسهم فى جذب المستثمرين والشركات العالمية الكبرى للاستغلال الأمثل لخامات مصر المعدنية وثرواتها وزيادة مساهمتها فى الناتج القومى .

وأشار إلى أن خطط الوزارة تستهدف إقامة صناعات مكملة لمعالجة الخامات المعدنية وتحويلها الى منتجات نهائية بما يؤدى إلى تأمين احتياجات السوق المحلية، فضلاً عن تحقيق أعلى قيمة مضافة وعائد اقتصادى أفضل للدولة من تصدير الفائض للخارج .

جاء ذلك خلال كلمة الوزير بندوة المعادن الاستراتيجية فى الدول العربية التى ألقاها نيابة عنه الجيولوجى فكرى يوسف وكيل الوزارة للثروة المعدنية.

وأضاف أن مصر والدول العربية تزخر باحتياطيات كبيرة من المعادن والخامات التى يجب أن تلعب دوراً فى خطط وبرامج التنمية المختلفة، ما يستوجب تطوير منظومة إدارة واستغلال الثروات المعدنية لمواكبة المتغيرات المتلاحقة فى هذا المجال .

وطالب الوزير بضرورة رفع وتيرة التنسيق العربى بين جميع الهيئات والمؤسسات العربية المعنية بقطاع التعدين وتضافر جهودها فى مجال الدراسات الفنية للمعادن الاستراتيجية ووضع أسس ومعايير لتصنيفها بما يسهم فى تأمين احتياطيات استراتيجية مستدامة من هذه الموارد .

وقال رئيس المنظمة العربية للتنمية والتعدين إن المنظمة تعتزم إطلاق أول بوابة تفاعلية عربية متخصصة للنشاط التعدينى والجيولوجى تحت مسمى البوابة الجيولوجية والمعدنية للدول العربية والتى تسهم فى الترويج للفرص الاستثمارية لاستغلال الثروات المعدنية بالدول العربية وتشجيع الاستثمارات التعدينية خاصة مشروعات استغلال المعادن الإستراتيجية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى