ضرائب

دراسة فرض ضرائب جمركية علي واردات الحديد

كشف الدكتور مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك عن دراسة المجلس الاعلي للتعريفة الجمركية فرض ضرائب جمركية علي واردات الحديد تام الصنع.

جاء ذلك في تصريحات خاصة لـ «الاهرام» عقب اجتماع منتجي الحديد مع المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء لبحث مشكلات صناعة الحديد ومطالبتهم بضرورة فرض رسوم جمركية علي واردات الحديد لحماية الصناعة الوطنية التي تتعرض لمنافسة شديدة مع الواردات المغرقة من الحديد المصدر من عدد من الدول لمصر. واوضح ان الامانة الفنية للمجلس الاعلي للتعريفة الجمركية ستعرض مطالب منتجي الحديد علي وزيري المالية والتجارة والصناعة لاتخاذ القرار المناسب.

واضاف ان واردات الحديد تام الصنع طبقا للتعريفة الجمركية الحالية معفية تماما من الرسوم الجمارك بهدف توفير المنتج بالسوق المحلية باسعار مناسبة لدعم قطاع التشييد والبناء.

من جانبه أكد طارق الجيوشي عضو غرفة الصناعات المعدنية أن تكلفة الانتاج ارتفعت داخل المصانع بشكل مضاعف خلال الاشهر الثلاثة الماضية بسبب زيادة اسعار صرف النقد الاجنبي الي جانب تعديل اسعار الدولار الجمركي، مشيرا إلي أن نسبة الحديد المستورد وصلت الي 30% من المعروض بالأسواق المحلية.

وقد طالب الجيوشي بضرورة تعديل قيمة رسوم الاغراق علي الحديد المستورد لضبط السوق، مشيرا الي ان جهاز الدعم والإغراق التابع لوزارة التجارة والصناعة يدرس حاليا مطلب الشعبة لتحريك هذه القيمة لاستيعاب اثر ارتفاع اسعار صرف الدولار امام الجنيه حيث ان قيمة الرسم الحالي البالغة 350 جنيها علي الطن لم تعد تجدي في إيقاف سيل الواردات.

وأوضح أن قرار زيادة رسوم الاغراق لا يعني احتكار السوق لأن هناك أكثر من 17 مصنعا لإنتاج الحديد المحلي تتنافس علي عرض إنتاجها بالسعر المناسب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى