مال واقتصاد

رئيس التحرير مشروعات المؤتمر الاقتصادي تنعش الأسواق 250 جنيهاً زيادة في حديد التسليح و100 للأسمنت

ساهم الاعلان عن مشروعات مؤتمر دعم الاقتصاد المصري في انعاش السوق.ارتفعت أسعار الحديد بين 200 إلي 250 جنيها والاسمنت نحو 100 جنيه يؤكد الخبراء أن الانتعاش مؤقت حيث لم تبدأ الجهات الحكومية في تنفيذ المشروعات الجديدة ويعود الانتعاش إلي انشاء موجة تفاؤل في السوق عما يمكن أن يحدث مستقبلاً.
يقول محمد عادل تاجر حديد وأسمنت أن هناك زيادة في أسعار حديد التسليح تقترب من 300 جنيه في سعر التجزئة ليباع بسعر يصل إلي 250 جنيهاً وارتفع سعر الاسمنت ليسجل 700 جنيه مستهلك و685 جرارات.

قال أن الركود مازال يضرب السوق وأن الارتفاعات الحالية سببها موجة التفاؤل التي سادت السوق بعد المؤتمر الاقتصادي.
قال أن الزيادة التي حدثت في سوق الأسمنت سببها المصانع أما الزيادة في سعر حديد التسليح السبب فيها انخفاض حصص التجار من الحديد.
يقول محمد عزت تاجر جملة حديد تسليح أن جميع مصانع الحديد خفضت كميات الحديد المسلحة للتجار إلي ربع الكمية ويتأخر صرف الحصص نحو أسبوع مما يؤدي إلي زيادة تكلفة طن الحديد.
قال أن طن حديد التسليح يباع بسعر 5200 جنيه مستهلك و5150 جنيه جملة.. مشيراً أن تاخر تحميل السيارات يؤدي إلي زيادة نولون النقل من 50 جنيهاً إلي 70 جنيهاً لكل طن.
اضاف أن وكلاء حديد التسليح هم من قاموا يرفع الاسعار وأن السبب الحقيقي وراء انخفاض حصص الحديد هو عدم قدرة المصانع علي تدبير النقد الأجنبي اللازم للاستيراد وخامات الحديد بالسرعة المطلوبة.
قال ان حديد التسليح المستورد يباع بسعر 4950 جنيهاً للطن وتراجع في كميات الحديد المستورد بشده بالأسواق بسبب عدم توافر النقد الأجنبي اللازم لاستيراده من الخارج.
أوضح أن السبب وراء ارتفاع اسعار الحديد هو قلة المعروض بالأسواق وليس زيادة في الطلب مؤكداً أن سوق المعمار لم ينتعش..
يقول المهندس سعيد عبدالمعطي رئيس الشركة القومية للأسمنت أن مصانع الاسمنت لم ترفع أسعار البيع وكل ما حدث أنه مع زيادة الطلب من التجار فان بعض المصانع قامت بالغاء حوافز تنشيط المبيعات التي كانت تصرف للتجار علي المسحوبات.
قال أنه حدث اقبال شديد علي شراء الأسمنت منذ أسبوعين عقب انتهاء المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ عقب. ثم عاد معدلات سحب الاسمنت إلي العودة لمعدلاته السابقة دون اي زيادة.
أوضح رئيس القومية للأسمنت أن الفرن الثالث والأخير سيدخل الانتاج في الاسبوع القادم بطاقة انتاجية تصل إلي 5/1 مليون طن بعد الوصول إلي الطاقة القصوري وانتهاء تجارب التشغيل.
اضاف أن هناك توقعات بنشاط ملحوظ في سوق المعمار وطلب أكثر من الحديد والاسمنت بعد دخول مشروعات المؤتمر الاقتصادي حيز التنفيذ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى