ضرائب

رئيس مصلحة الضرائب أمام الغرفة الفرنسية: تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيا و3.3 مليار دولار حصيلة ضرائب الأفراد

أكد عماد سامى رئيس مصلحة الضرائب المصرية أنه سيتم تطبيق نظام تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيا العام المقبل، وأوضح أن حصيلة الضرائب على الأفراد وفق الإقرارات الضريبية وصلت لنحو 3.3 مليار جنيه، مقارنة بنحو 2.8 مليار جنيه خلال العام الماضى وبارتفاع نحو 18%.

وأضاف خلال لقائه لجنة الضرائب بغرفة التجارة والصناعة الفرنسية برئاسة كريم إمام أنه تم تشكيل لجنة للضرائب على المهن الحرة، بعد أن تلاحظ تراجع حصيلتها بشكل لا يتلاءم مع طبيعة عمل تلك المهن.

وأوضح إن الحصيلة الضريبية المستهدفة بالموازنة الجديدة تصل لنحو 604 مليارات جنيه، كاشفا عن عدد من الإجراءات لتنفيذ هذا المستهدف، منها بدء تطبيق نظام الفحص الكترونياً للشركات، فضلا عن الربط بين الشركات ومصلحة الضرائب الكترونيا وفق البرامج المالية التى تتعامل بها الشركة، مشيراً إلى أنه من خلال هذا الربط يتم تسجيل كافة المعاملات التى تتم بالشركة بالمصلحة مباشرة وفى نهاية الموسم الضريبى يتم تقديم الإقرار الكترونيا دون أن يذهب الممول للمصلحة.

وأضاف أننا سنعتمد كافة المعاملات، لكن فى حالة اكتشاف أية تلاعبات سوف يتم توجيه تهمة التهرب الضريبى للشركة.

وأوضح أنه تم تحويل 1200 ملف من الشركات المساهمة لمركز كبار الممولين تنفيذا لعمليات الفحص الالكتروني، خاصة وأن هذا القطاع يمثل 70% من الحصيلة الضريبية.وأوضح أننا سنطلق مبادرة لدمج الاقتصاد غير الرسمى فى المنظومة الرسمية لمدة ثلاثة أشهر بدءا من شهر مايو وحتى نهاية يوليو المقبل.

وقال فتحى شعبان مستشار نائب وزير المالية للسياسات الضريبية أنه تم حل نحو 1000 منازعة ضريبية، حصلنا من خلالها نحو 1.6 مليار جنيه من اجمالى 5 آلاف منازعة تقدم بها الممولون خلال الفترة الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى