ضرائب

رئيس مصلحة الضرائب: المأموريات تتلقي طلبات المسجلين عن “القيمة المضافة” بعد إجازة العيد

أكد عبدالمنعم مطر رئيس مصلحة الضرائب أن مأموريات الضرائب عن ضريبة القيمة المضافة تبدأ بعد إجازة عيد الأضحي المبارك تلقي طلبات المسجلين في ظل القانون الملغي للضريبة علي المبيعات لاستمرار تسجيلهم في ظل القانون الجديد للضريبة علي القيمة المضافة. موضحاً أن القانون الجديد للضريبة علي القيمة المضافة يلغي تسجيل المكلفين بتحصيل الضريبة في ظل القانون الملغي للضريبة علي المبيعات ممن يقل رقم مبيعاتهم السنوي عن حد التسجيل الجديد وهو 500 ألف جنيه إلا لو تقدم المسجل بطلب لاستمرار تسجيله في الضريبة علي القيمة المضافة وفي حالة عدم تلقي المصلحة هذا الطلب يكون رقم التسجيل في ظل قانون ضريبة المبيعات ملغياً إلزامياً.

ومع ذلك فإن القانون الجديد ألزم بالتسجيل لبعض الأنشطة حتي لو لم يبلغ حجم أعمالهم حد التسجيل وهم كل المستوردين والمصدرين والمهنيين من محامين ومحاسبين ومهندسين واستشاريين وغيرهم ويستثني من التسجيل بشكل مطلق الأطباء فيما عدا أطباء التخسيس والتجميل فهم ملزمون بالتسجيل لأن خدماتهم خاضعة للضريبة إلا لو كانت لاغراض طبية.
علي الجانب كشف عبدالمنعم مطر عن أن الاحصاءات تفيد بخروج 120 ألف مسجل من تحت مظلة التسجيل بمصلحة الضرائب – كانوا مسجلين في ظل قانون ضريبة المبيعات الملغي – وفي ظل قانون القيمة المضافة يتم إلغاء تسجيلهم في حالة أن تقل حجم مبيعاتهم السنوية عن حد التسجيل في ظل الضريبة علي القيمة المضافة أي أقل من 500 ألف جنيه. وبناء عليه سيستمر في التسجيل بالمصلحة من القانون السابق عدد 120 ألف مسجل نظراً لأن رقم مبيعاتهم السنوية أكثر من 500 ألف جنيه.
من المنتظر أن يدخل تحت مظلة التسجيل بالمصلحة ما بين 20 ألفاً إلي 30 ألف مسجد جديد يمثلون المسجلين الجدد الذين سينضمون إلي التسجيل تحت مظلة قانون القيمة المضافة من الفئات التي تم تكليفها بتحصيل الضريبة لأول مرة مع قانون القيمة المضافة وأغلبهم من مؤدي الخدمات المهنية وقد تم التوصل لهم من واقع ملفاتهم في مصلحة الضرائب عن الدخل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى