مال واقتصاد

أزمة السولار تشعل أسعار الأسماك

قفزت أسعار الأسماك بنحو جنيهن خلال تعاملات اليوم الاثنين ليسجل الكيلو البلطي نحو 16 جنيهًا مقابل 14 جنيهًا الأسبوع الماضي وسط حالة من الاستياء تنتاب المواطنين نتيجة لتأثر الأسماك بموجة الارتفاع التي ضربت معظم أسعار السلع.

ضربت مصر  خلال الأسبوعين الماضيين أزمة طاحنة من نقص توريد  الوقود وخاصة السولار إلى محطات الوقود بالمحافظات مما أدّى لحدوث حالة من التكدس أمام  المحطات وظهور الطوابير وإغلاق الميادين وانتعاش السوق السوداء للسولار فوصل سعر الصفيحة أكثر من 60 جنيهًا مقابل 38 جنيهًا بالسوق الرسمي.

وأرجع عاملون بصيد الأسماك بالمدن الساحلية ارتفاع الأسعار نتيجة التأثر بأزمة السولار وارتفاع تكاليف الإنتاج بعد زيادة سعر صفيحة السولار من 38 جنيهًا إلى 60 جنيهًا بالسوق السوداء مما أدى لارتفاع تكاليف مراكب الصيد الأمر الذي أثر بدوره على الأسعار فضلا عن أزمة الدولار.

وبحسب جولة لمصر العربية داخل أحد أسواق الأسماك بالجيزة تبيّنت وجود ارتفاع ملحوظ في كل أنواع الأسماك المحلية والمستوردة فسجل البلطي نحو 16 جنيهًا مقابل 14 جنيهًا وسجل سعر الثعابين بالجملة 25 جنيهًا، كما بلغ سعر المكرونة المجمدة ما بين 9 و12 جنيهًا للكيلو الواحد، و12 و15 جنيهًا سعر مكرونة خليجي، و20 و34 جنيهًا سعر مكرونة “سويسي”.

وسجلت أسعار السبيط والكاليماري وسابيا ما بين 37 و60 جنيهًا للكيلو الواحد، وبلغ سعر البوري “درجة أولى” ما بين 25 إلى 35 جنيهًا جملة، و18و22 جنيهًا سعر البوري “درجة 2″، وعن أسعار الجمبري سجل سعر الجمبري الجامبو ما بين 130 و170 جنيهًا و60 و80 جمبرى ” درجة2″ و50 و60 جنيهًا.

الأسعار زادت

“هتيجى على السمك ما كل شيء رفع في البلد”.. بهذه الكلمات بدأت عائشة العوضي موظفة بالتربية والتعليم حديثة مع “مصر العربية ” معلنة عن استيائها الشديد من حالة الارتفاعات التي طالت جميع أنواع البروتين الحيواني والنباتي والأسماك أيضًا بدون أي سبب من الاسباب، مؤكدًا أنّ جميع السلع في زيادة مستمرة ولم يتبقَّ أي شيء في مصر لم يطوله الزيادة.

وتابعت: ”حتى المجمعات الاستهلاكية مأمن المواطن من تقلبات الأسعار طالها الزيادة أيضا “موضحة أنّ الحكومة غائبة تمام عن الرقابة، وتساءلت: ”من أين سيتم تدبيره الزيادة في أسعار السلع؟”

وطالبت الحكومة بضرورة زيادة المرتبات التي نحصل عليها من الحكومة، بالإضافة إلى ضرورة مراقبة الأسواق وعودة التسعيرة الجبرية.

توقف التوريد

وأكّد حسام مرعي تاجر سمك بسوق سليمان جوهر، ارتفاع الأسعار نتيجة لحالة نقص المعروض التي تخيم على السوق خلال الفترة الماضية خاصة بعد توقف عدد من الموردين عن توريد الكميات اليومية للتجار التجزئة .

وأضاف لـ”مصر العربية” أن السوق يغلب حالة من الانتعاش فى الطلب على المنتج خاصة بعد الارتفاع الملحوظ فى أسعار الدواجن واللحوم الحمراء؛ حيث إن معظم المواطنين يهربون من ارتفاع النوعين السابقين إلى شراء الأسماك لكون أسعاره في متناول أيديهم.

توقف المراكب بسبب السولار

أرجع أحمد جعفر رئيس شعبة الأسماك باتحاد الغرف التجارية الزيادة نتيجة لتوقف عدد من مركبات الصيد في المدن الساحلية عن الصيد في الوقت الحالي خاصة بعد حدوث أزمة في سولار في المحطات الموجودة بأنحاء الجمهورية، مشيرًا إلى أنَّ سعر الصفيحة في السوق السوداء وصل لأكثر من 60 جنيهًا مما أدى لارتفاع التكلفة الأمر الذى أدى للقيام الموردين برفع الأسعار.

وأضاف في تصريحات لـ”مصر العربية” أن هناك تراجعًا في معدل الاستيراد من قبل المستوردين خلال الأسبوع الجاري بسبب ارتفاع أسعار الدولار أمام الجنيه، لافتًا إلى أنّ مراكب الصيد توقفت بشكل ملحوظ بسبب التغيرات المناخية حيث إن أزمة الدولار وعدم توافرها بالسوق المحلي أدت أيضًا لارتفاع أسعار الأسماك المستوردة من الخارج .

وأكّد أن السوق يشهد في الوقت الحالي ارتفاعا في نسبة الطلب من جانب المواطنين خاصة مع نقص القدرة الشرائية من جانبهم للشراء اللحوم الحمراء للارتفاع أسعارها.

20% ارتفاع

ومن ناحيته قال محمد عبد الحليم عضو شعبة الاسماك: إن الأسعار تشهد ارتفاعًا في أسعار البيع بنحو 20% مقارنة بالفترة الماضية نتيجة لارتفاع أسعار الدواجن التي تجاوزت الـ 25 جنيهًا واللحوم التي وصلت أسعار لـ 90 جنيهًا، مؤكدًا أنَّ هذه العوامل ساعدت على ارتفاع أسعار الأسماك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى