تنمية بشرية

قواعد الإبداع

د.علي شراب

إن الإبداع يبدأ من الإنسان لذلك تجد الكثير من المبدعين قد انطلقوا من بيئة ضيقة ومحدودة .

كما أن الرؤية الإيجابية للنفس هي سبب النجاح ونذكر هنا أربع عشرة قاعدة تقود إلى الإبداع وهي :-

القاعدة الأولى : ( قاعدة الرغبة ) هناك طريقة … عندما تكون هناك رغبة .

القاعدة الثانية : ( أجج رغبتك في النجاح ) إذا وصلت رغبتك في الحصول إلى الحكمة درجة رغبتك في الحصول على الحياة في لحظة الغرق ستحصل على الحكمة . (سقراط) كيف تحكم أن هذا الشيء غير ممكن ؟ الجواب: جرب ” لو تعلقت همة أحدكم بالثريا لنالها ” . حديث شريف .

القاعدة الثالثة : ( وضع هدف ) يجب أن يكون لك هدف واضح إن لم يكن لديك هدف .

القاعدة الرابعة : ( أرفع مستوى أهدافك ) أن يكون هدفك عالياً … إن لم ترضى إلا بالقمة فستصل إليها .

القاعدة الخامسة : ( التعلم ) تقف الحياة عندما يقف التعلم . قد أعذرك إذا لم تكن تعلم ولكن لا أعذرك إذا لم تتعلم ما يجب أن تعلم .

القاعدة السادسة : ( العمل ) إن أعظم غايات الحياة الدنيا ليست المعرفة … بل العمل . ” توماس هكسلي “

القاعدة السابعة : ( ركّز على ما يمكنك فعله لا على ما لا يمكنك فعله ) لكي تحقق ما تريد ركّز على ما يمكنك فعله لا على ما لا يمكنك فعله . ” قبل أن تبحر حدد نقاط الوصول ” .
 
القاعدة الثامنة : ( تحديد البداية و الاستمرار حتى النهاية) لكل أمر عظيم لابد من بداية … ولكن الاستمرار حتى النهاية هو المجد الحقيقي . “فرنسيس دروبي”
 
القاعدة التاسعة : ( كن مرناً ) غيّر طريقتك … إذا استمر فعلك بنفس الطريقة فستجني دائماً نفس النتيجة.

القاعدة العاشرة : ( العودة من جديد) ليست العبرة بعدد المرات التي سقطت فيها أرضاَ … بل بعدد المرات التي استطعت أن تقف فيها ثانياً . ” ريتري بيتول”

القاعدة الحادية عشرة : ( أنت المسئول عن قرار الإيقاف ) إن الآخرين بإمكانهم إيقافك بشكل مؤقت و لكن الشخص الوحيد الذي يستطيع إيقافك دائماً هو أنت.

القاعدة الثانية عشر : ( لا تستعجل النتائج ) الحياة كثمرة الشجرة … عندما تنضج تسقط بمفردها .

القاعدة الثالثة عشر : ( استمرار النجاح ) إن التميز لا يبقى وحيداً بمفرده … فمن المؤكد أنه سيجتذب له جيراناً . ” كونفوشيوس “

القاعدة الرابعة عشر : ( اللحظة هي مسئوليتك وحياتك فاستفد منها لصنع المستقبل) تذكر أن الوقت لا يعود للوراء … فإن لم تتعلم كيف تصحح حياتك … فأنت من سيعود للوارء . “

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى