ذات صلة

جمع

أسعار النفط تسجل انخفاضا وسط توقعات بزيادة إنتاج “أوبك بلس”

سجلت أسعار الذهب الأسود "النفط" في مستهل تعاملات اليوم...

أسعار العملات اليوم الإثنين 2-9-2024 أمام الجنيه المصري

نشر أسعار العملات أمام الجنيه المصري اليوم الإثنين 2-9-2024،...

تواصل خسائرها.. تعرف على أسعار النفط بالأسواق العالمية

سجلت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم، تراجعا لتواصل...

سعر الذهب فى مصر يتراجع 10جنيهات.. وعيار 21 يسجل 3435 جنيها

تراجع سعر الذهب في مصر اليوم الاثنين بمستهل تعاملات...

هبوط مؤشرات البورصة بختام جلسة الإثنين بضغوط مبيعات محلية وعربية

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الإثنين، بتراجع جماعي...

شرح استخدام الإجراءات التحليلية في مرحلة التخطيط لعملية التدقيق

يقوم المدقق بتطبيق الإجراءات التحليلية في مرحلة التخطيط لعملية التدقيق لمساعدته على تحديد طبيعة وتوقيت أعمال التدقيق التي سينفذها، ويهدف تطبيق الإجراءات التحليلية في هذه المرحلة إلى:

• تفهم مجال الجهة محل التدقيق والنشاط الذي تزاوله.
• تقدير قدرة الجهة محل التدقيق على الاستمرار.
• اكتشاف الأخطاء الممكنة في القوائم المالية للجهة والإشارة إليها.
• تقليل الاختبارات التفصيلية للأرصدة التي لم يلاحظ فيها فروقات جوهرية.

وهنا يعطي المدقق أهمية للمعلومات المالية والعلاقات المتداخلة التالية لتحقيق الأهداف السابقة:

– يدرس المدقق المبيعات واتجاهاتها في السنوات السابقة ومدى انحراف المبيعات الفعلية عن المقدرة وأسبابها، ثم يقوم المدقق بمقارنة نتائج دراسته للمبيعات مع حسابات المدينين.

– يهتم المدقق بدراسة تكلفة المبيعات واتجاهاتها في السنوات السابقة بالإضافة إلى نسبة إجمالي الربح ومتوسط التكلفة المباعة، ثم يقارن ويدرس العلاقة المتداخلة بين تكلفة المبيعات مع المخزون وهنا يبحث عن نقاط الضعف التي يمكن أن يكتشفها من هذه المقارنة.

– يقوم المدقق بدراسة تطور أرصدة العملاء عند الجهة إن وجدت والتركيز على أعمار هذه الأرصدة، ثم يقوم بدراسة حسابات المدينين والديون المعدومة والمشكوك في تحصيلها ومقارنتها مع نتائج دراسته لأرصدة العملاء.

– يدرس المدقق رصيد المخزون لسنوات سابقة وذلك من حيث مكوناته ونسبة كل مكون إلى إجمالي المخزون، وكذلك يقوم بدراسة معدل دوران المخزون والمخصصات المكونة له، ثم يقوم بربط نتائج هذه الدراسة مع نتائج الدراسة لحسابات الدائنين والمشتريات لتحديد أهم البنود التي تتطلب منه فحص وجمع أدلة إثبات.

– يقوم المدقق عند تطبيق الإجراءات التحليلية في مرحلة التخطيط لعملية التدقيق بدراسة المصروفات ومقارنتها مع الأرصدة ذات العلاقة بكل مصروف، فيقوم بمقارنة مصروف الاستهلاك ومصروفات الصيانة مع نتائج دراسة أرصدة الأصول الثابتة، ومصروف الفائدة مع الفائدة المستحقة.

– إن دراسة النقدية ونسب السيولة تعتبر عنصراً مهماً عند التخطيط لعملية التدقيق ذلك بالإضافة إلى مقارنتها مع أرصدة المدينين.

ودراسات العلاقات والأرصدة السابقة تفيد المدقق في التخطيط لعملية التدقيق، حيث يقوم بتحديد مواطن الضعف التي تظهر من تحليله للعلاقات السابقة، ويعد بعد ذلك مذكرة تفصيلية بالنتائج التي يتوصل إليها من الإجراءات التحليلية، ويحتفظ بالبيانات المالية والغير مالية في ملفه الدائم ليتمكن من الرجوع إليها في أي وقت أثناء التدقيق أو في السنوات القادمة.

والخلاصة أن تطبيق الإجراءات التحليلية عند التخطيط لعملية التدقيق تساعد المدقق في تحديد طبيعة إجراءات التدقيق والتي يستخدمها للحصول على أدلة الإثبات اللازمة لبعض أرصدة الحسابات أو لمجموعة من العمليات.