مال واقتصاد

اليابان تدرس المساهمة بمبلغ 5ر1 مليار دولار في البنك الآسيوي للاستثمار الذي تقوده الصين

ذكرت تقارير إخبارية اليوم الأربعاء أن اليابان تدرس حاليًا المساهمة بمبلغ يصل إلى 5ر1 مليار دولار في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية الأساسية الذي تقوده الصين وتشارك فيه العديد من دول العالم رغم أن طوكيو من أشد المنتقدين للمشروع ورفضت الانضمام إليه كعضو مؤسس.

وذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أن مسودة تقرير حكومي أشار إلى فوائد المساهمة في البنك وفي عملية صناعة القرار فيه إلى جانب إمكانية تحسن العلاقات بين طوكيو وبكين نتيجة المساهمة في البنك.

يأتي ذلك بعد مرور الموعد النهائي المحدد لقبول طلبات عضوية الدول المؤسسة للبنك بنهاية مارس الماضي دون أن تتقدم اليابان بطلب للانضمام إليه.

مشروع البنك بشدة، كما تشعر بالقلق من إعطاء شرعية لما يصفه البعض بأنه أداة لجذب المزيد من الدول النامية إلى المدار الاقتصادي للصين، بحسب وكالة كيودو.

يُذكر أن الولايات المتحدة واليابان تعارضان بشكل خاص هذا المشروع بدعوى عدم توافر القدر اللازم من الشفافية وحوكمة الشركات في الصين وتقول الدولتان إنه يجب وضع آلية لمراقبة القروض التي سيقدمها البنك كتلك الموجودة في البنك الآسيوي للتنمية الذي تقوده طوكيو وواشنطن.

كان وزير المالية الياباني تارو آسو قد قال في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي “لم يكن لدينا أي خيار سوى التريث في مسألة المشاركة (في البنك)” إذا لم يلبي البنك المقترح هذه الشروط مثل ضمان النزاهة والشفافية في إدارة شئون

ومن المقرر أن تعلن الصين يوم 15 أبريل الحالي قائمة بأسماء الدول المؤسسة للبنك حيث تستهدف الاتفاق على النظام الأساسي له بنهاية يونيو المقبل من خلال مفاوضات تشارك فيها أكثر من 50 دولة وإقليم، منها فرنسا وألمانيا وبريطانيا والتي وافقت على الانضمام إليه بالفعل.

كان الرئيس الصيني شي جينبينج قد اقترح إقامة هذا البنك بهدف تمويل مشروعات البنية الأساسية مثل الطرق والموانئ والمطارات والحفاظ على الطاقة والاتصالات في الدول النامية بآسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى